نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

أين انتم من مسرح المحافظات:بقلم: جميل جبار التميمي

جميل جبار التميميماهي الصراعات التي تواجه الفنان المسرحي اليوم ؟؟. مع واقعه وفنه  ومؤسسته ومستقبله وجمهوره.
هذا الإنسان اليوم على أي ارض يقف مع من يتجه ومع أي فكر يكون ؟؟ نسأل ونتساءل ما حجم مشاركتنا في المهرجانات الداخلية والخارجية؟ لماذا نشارك؟ وبماذا نشترك؟؟
ما هو الذي يمثلنا فكريا وفنيا في الداخل أو في الخارج ما مقدار إخلاصنا إلى كفاح هؤلاء المسرحيين في المحافظات وكيف نقيم دورهم الإنتاجي والفني ومن هي الدائرة ومن هو المسئول عن ذلك هل الإيديولوجيات الفكرية أو الخطابات الغيبية  او غياب الأمن علينا أولا ان لا نستبعد جهود الفنانين في المحافظات والذي لهم دور واضح في الخلق والإبداع بحيث لا يبقى التقييم مقتصرا على فنان العاصمة وحده .

فالفنان المسرحي عاملا منتجا أسوة بالموظف والفلاح والعامل .لمن نشتكي؟؟؟ وماذا نقول؟؟ ومن يدرس واقع إنتاج ونوع هذا الفنان؟؟؟ .نطالب من هم بهذه المسؤولية العمل على دراسة إمكانية تطوير الفنان العراقي والبحث عن لقمة عيش يستمر بها .أنترك ام نستمر من يحمل شعلة هذا المسرح ؟؟ليواكب حضارة هذا البلد .اين جماهير المسرح؟ارفعوا رايات الغضب واهتفوا اين نحن واين انتم .علينا الاحتكام الى واقع مسرحنا لابد ان نتكلم ونسأل بكل صدق اليس من حق الكاتب والمخرج والممثل ان يقدم رؤاه الخاصة للعمل الادبي  واذا قرر المخرج ان يقدم عملا ادبيا  لكاتب عراقي او عربي عليه ان يلتزم بمكانة هذا العمل وقيمته وان تكون رؤياه في حدود الحفاظ على جوهر هذا العمل . والا فالأفضل ان لا يقدمه .المخرج الجيد للعمل الجيد .المتابع للحركة المسرحية في الوضع الراهن وهذه مهمة لابد من ايلائها حقها من المناقشة والدراسة .
ماالذي حدث لمسرحنا في المهرجانات العربية ؟ انها مجاملات لمسرح ظل فترة من الزمن يراوح في مكانه ووجوه بقيت على حالها هي المسيطرة ومعروفة والفنان في المحافظات هو المهمش وبقي الكاتب والمخرج والممثل .ندعو ونصرخ بان نجعل من المسرح منارة مشعة لكل الفعاليات الادبية والفكرية وادعو من نقابة الفنانين ان توضح مدى رؤيتها لفنان المحافظة .لكي نرى من هذا المنطلق حيث تتكامل كل الفنون في عراق الحضارة لتؤدي دورها في رفع مستوى الفن والادب والثقافة الفكرية التي تدعو الى التسامح ونبذ العنصرية والطائفية تطال المسرحيين في العراق مزيدا من العطاء المثمر والجهد المدروس من اجل مسرح مناقشة وجدل لا مسرح منافسة وتعصب لهذا او ذاك للوصول الى مذهب المسرح الطبيعي 
جبار جميل التميمي