نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

الاثنين المقبل موعدا لصرف المنحة المالية لـ19 الف صحفي وفنان واديب


اعلن وكيل وزارة الثقافة رئيس لجنة المكافات التشجيعية طاهر الحمود عن شمول نحو 19220 الف من الصحفيين والفنانين والادباء بالمنحة المالية لعام 2012 وباثر رجعي اعتبارا من الشهر الاول من العام الحالي.
وقال الحمود في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مبنى الوزارة " ان توزيع المنحة المالية للمستفيدين سيجري على مرحلتين , الاولى ستتم ابتداء من يوم الاثنين المقبل المصادف 12/ 12 /2011 بالنسبة لحاملي البطاقة الذكية (كي كارد) والذين قدر عددهم بنحو 10948 مستفيد عبر فروع مصرف الرافدين".
واضاف ان المرحلة الثانية ستشمل الذين اضيفت اسمائهم خلال العام الحالي وكذلك الذين استلموا منحة عام 2010 مباشرة من الوزارة والبالغ عددهم نحو 8272 الف مستفيد" , داعيا هؤلاء الى "مراجعة المصرف االمذكور لغرض الحصول على البطاقة الالكترونية اعتبارا من غد الخميس ولمدة اسبوعين يتم بعدها توزيع مبالغ المنحة عليهم".
وبين الحمود " انه بمقتضى الاتفاق الذي جرى مع رؤساء النقابات والاتحادات المعنية فان مبلغ المنحة المالية سيكون مليون ومئتين الف دينار لكل مستفيد" .
واشار الى " ان اللجنة كانت تامل في زيادة مبلغ المنحة للمستفيدين من الفئات المشمولة لكنها اصطدمت بمحدودية التخصيصات وكذلك الاعداد الكبيرة المقدمة من قبل النقابات والاتحادات".
واوضح " انه رغم ذلك عملت اللجنة على اضافة اسماء جديدة للمشمولين بالمكافات التشجيعية بنسبة 12 بالمئة عن قوائم 2010 لفسح المجال امام شمول اكبر قدر ممكن من تلك الفئات..
وقال وكيل وزارة الثقافة " ان نقابة الصحفيين اقترحت على اللجنة زيادة اضافية لاعداد الصحفيين المشمولين بالمكافات مع تحديد مبلغ المنحة بمليون دينار للصحفيين التابعين للنقابة , مبينا ان اللجنة وافقت على مقترح النقابة رغم انها كانت تامل في الابقاء على المبلغ السابق وهو مليون ومئتين الف دينار.
ودعا الحمود كافة الفنانين والادباء والصحفيين من حاملي البطاقة الذكية وغير حاملي البطاقة الى مراجعة اتحاداتهم ونقاباتهم قبل التوجه الى المصارف للتاكد من ادراج اسماءهم في قوائم المنحة.
يشار الى ان هذه السنة الثانية التي توزع فيها وزارة الثقافة المكافات التشجيعية على الصحفيين والادباء والفنانين بعد ان كانت قد وزعت في عام 2010 لنحو 14 الف من الصحفيين والادباء والفنانين .
يذكر ان المنحة المالية اقرت من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي , وجرى تكليف وزارة الثقافة بتحديد المستحقين لتعزيز الوضع المعيشي والمالي لشرائح الصحفيين والادباء والفنانين وتمكينهم من اداء مهماتهم وتثمينا لجهودهم وعطائهم .
واتخذت الوزارة اجراءات عدة لتنظيم عملية الصرف اهمها اصدار بطاقة ذكية لكل مستفيد لتحقيق اكبر قدر من الشفافية وعدم تكرار الاسماء. كما اصدرت ضوابط واليات جديدة بالتنسيق مع النقابات المعنية للتثبت من احقية المستفيدين واقصاء الطارئين عن قوائم التوزيع.