نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

كربلاء تشهد أنطلاق فعاليات مهرجان ربيع الرسالة السنوي: بقلم: محمد صخي العتابي

        
بمناسبة ولادة الرسول الأعظم( صلى الله عليه وآله وسلم)
وتحت شعار( الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم قيادة ربانية ورسالة إنسانية) أنطلقت فعاليات مهرجان ربيع الرسالة السنوي في كربلاء المقدسة عصر يوم الأربعاء 8/2/2012 الذي تقيمه العتبتين الحسينية والعباسية  المقدستين أفتتح الحفل في الصحن الحسيني الشريف بقرأة آيات من القرآن الكريم وبكلمة ألقاها سماحة السيد أحمد الصافي أكد فيها أن ولادة النبي الأكرم طريقا لوحدة العالم الأسلامي. والمهرجان شارك فيه شخصيات دينية وثقافية وأكاديمية من داخل وخارج العراق وقدمت فعاليات كلبحوث الدينية والشعر ومعارض للفنون التشكيلية والخط والزخرفة الأسلامية والنقش على الخشب شارك فيها أكثر من 150 فنانا من مختلف أنحاء العراق.
وتحدث عدد من المثقفين ولأدباء والفنانين  حيث قال الفنان عادل الموسوي عضو جمعية الخطاطين فرع كربلاء وأحد مؤسسيها وأعتبر المعرض من أجمل المعارض لتنوع الأعمال الفنية من حيث الخط والتشكيل والنقش على الخشب وعن مشاركتهم أضاف  شاركنا أكثر من 34 عمل فني من أعمال 25 خطاط وهذه أول مشاركة لجمعيتنا منذ تأسيسها في العام الماضي .
وأشاد الأديب والأعلامي سلام محمد بناي بالمهرجان وقال هذا العام يتميز بالحضور الموسع لعدد من الشخصيات خارج العراق وتميز أيضا بأفتتاحه في الهواء الطلق في الصحن الحسيني الشريف وهناك بحوث تقدم تتناول شخصية الرسول الأعظم محمد(ص) هذه الشخصية التي جاءت من أجل رسالة السلام في العالم وأضاف أثني على الفنانين التي عبرت لوحاتهم عن رسالة روحية وأنسانية لأن الثقافة والفن هي رسالة توعية للأنسان.
وعن مشاركة جمعية الخطاطين فرع النجف قال الفنان علي القحطاني رئيس الجمعية شاركنا في 17 لوحة فنية وأضاف أتمنى أن تكون  المشاركات أوسع في العام القادم.
وشاركنا في الحديث الخطاط ميثاق الغزي من محافظة ذي قاروهو أحد المشاركين حين قال هذا المعرض هوكرنفال و تظاهرة فنية تشهده كربلاء حاضنة الثقافة والأبداع وأكد نأمل أن تكون هذه العروض الفنية تثمر عن تلاقح الأفكار بين الفنانين.
محمد صخي العتابي 
كربلاء المقدسة