نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

انطلاق مهرجان ربيع المسرح الأول في الديوانية بمشاركة 150 فناناً عراقياً وعربياً


اعلنت دائرة السينما والمسرح، الأربعاء، عن انطلاق فعاليات مهرجان "ربيع المسرح الأول" في الديوانية بمشاركة 150 فناناً عراقياً وعربياً لتقديم 12 عملاً مسرحياً ومعارض للكتب والفن التشكيلي، فيما طالبت بالاهتمام بالمدن الأثرية الموجودة بالمحافظة.
وقال المدير العام لدائرة السينما والمسرح شفيق المهدي، إن "مهرجان ربيع المسرح الأول يقام بمشاركة أكثر من 150 فناناً من عدة محافظات عراقية، فضلاً عن ضيوف من لبنان وسوريا"، مبيناً أن "الديوانية تتمتع بتجربة فنية ناضجة ومجتمع ثقافي وفني متحرك تمكن من تنظيم العديد من المهرجانات الفنية المهمة  خلال المدة الماضية".
وأضاف المهدي أن "المهرجانات الفنية تسهم في إعادة التوازن بين الناس لتسود لغة السلام والمحبة بين أبناء العراق كافة"، داعياً وزارة السياحة إلى "الاهتمام بالمناطق الأثرية في الديوانية، لاسيما نيبور ونفر، لتكون عامل جذب مضاف للمهرجانات الفنية وتجسيدها للحضارة العراقية العريقة".
بدوره، قال عضو اللجنة العليا للمهرجان الفنان حسين العراقي لـ"السومرية نيوز"، إن "المهرجان عبارة عن خطوة تمهد لنقل الفعاليات الفنية من العاصمة بغداد إلى المحافظات التي كانت مغيبة عنها"، لافتاً إلى أنه "يستمر خمسة أيام ويتضمن تقديم 12 عملاً مسرحياً ومعارض تشكيلية وأخرى للكتب".
من جانبه، قال محافظ الديوانية سالم علوان في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش افتتاح المهرجان، إن "المحافظة تسعى لتطوير المشهد الثقافي وستقدم الدعم المطلوب لتنظيم مهرجانات مماثلة لتفعيل الحركة الأدبية والفنية فيها"، كاشفاً عن "وجود خطط لتوسيع هذه المهرجانات لتشمل قطاعات مختلفة من الفنون لتوفير البيئة المناسبة للإبداع ونشر الفن والسلام في المجتمع العراقي".
على صعيد متصل، أعرب فنانون مشاركون بالمهرجان عن سعادتهم بإقامته لما له من دلالات عديدة تؤكد على وحدة العراقيين واهتمامهم بالثقافة والآداب والفنون.
وقالت الممثلة أميرة جواد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "باستطاعة الديوانية احتضان مهرجانات عراقية وعربية"، معتبرة أن "مهرجان ربيع المسرح الأول يشكل خطوة مهمة لإبقاء العراق في مقدمة المهتمين بالحضارة والفن والثقافة".
أما الفنانة الموصلية هند يوسف، فقد أن فرقتها "ستقدم مسرحية بعنوان الهشيم تجسد معاناة العراقيين بعد سنة 2003"، معربة عن "السعادة للمشاركة في هذا المهرجان الذي يوحد العراقيين"، وفقاً لرأيها.
يذكر أن المهرجان سيشهد العديد من العروض المسرحية لفرق من محافظات الديوانية، بغداد، ذي قار، بابل، نينوى، البصرة والأنبار، وفرق أخرى من سوريا ولبنان، كما يتضمن المهرجان تقديم مقطوعات موسيقية لفرقة منير بشير للعود، وعروض للفرقة القومية للفنون الشعبية  والعديد من الجلسات النقدية الصباحية والمسائية.
وكانت الديوانية، يبعد مركزها 180 كم جنوب العاصمة بغداد، نظمت في الثامن من تشرين الثاني الماضي، "مهرجان الديوانية الإبداعي" الذي تضمن معارض فنية وتشكيلية وأخرى للكتب وعروضاً  مسرحية وأوبريتات، بمشاركة فرقة الفنون الشعبية.

المصدر السومرية نيوز