نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

انت بابلي .. إذن انت جزء من هذا المهرجان:بقلم:حسن الفنهراوي

حسين الفنهراويلم يأت شعار (انت بابلي ..إذن أنت مثقف) الذي أطلقته اللجنة التحضيرية لمهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية الاول من فراغ . فبابل رمز من رموز الثقافة في العالم وفيها أقدم الحضارات وأول القوانين .
بابل مصدر إشعاع ثقافي للعالم لما لها من شهرة تاريخية كبيرة في كل بقاع الارض. بابل صفي الدين الحلي وأحمد سوسه وعلي جواد الطاهر ومحمد مهدي البصير وطه باقر وحيدر الحلي   فشعار المهرجان جعلنا وغيرنا الكثيرين أن نعمل بجد ونشاط لإنجاحه ولنثبت للعالم إننا شعب يهتم بالثقافة والفنون وليس كما أشيع بأن بابل أدارت وجهها عن المهرجانات كونها تحمل الإيحاءات الفنية وخاصة في مجال المسرح والموسيقى والأناشيد مثلما حدث من قبل في مهرجانات سابقة لا نريد الخوض في تفاصيلها وأسباب فشلها.
 فنحن اليوم معنيون بإنجاح مهرجان ثقافي عالمي سيقام على ارض بابل. لنعيد لها مجدها في مهرجان ثقافي بحت ولأبنائها حصة كبيرة من فعالياته. إذن نحن معنيون بإنجاح مهرجان بابل هذه المحافظة التي تحملت الكثير من الجراح فعلى أرضها سقط الآلاف من الشهداء في أكبر مقبرة جماعية في العراق وهي المحافظة التي عانت الكثير على أيدي المجرمين والقتلة والإرهابيين بسياراتهم المفخخة وأحزمتهم وعبواتهم الناسفة فشارع عجام قرب العيادة الشعبية ومسجد ابن نما وشارع المكتبات وموكب خدمة زوار أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في نادر شاهد على ماتعرضت له هذه المحافظة من إرهاب بغيض .
 أما آثار بابل تحملت الكثير هي الأخرى حينما أخرجت من لائحة التراث العالمي بعدما غير النظام الدكتاتوري ملامحها من مدينة تاريخية الى مدينة عصرية وتحملت الكثير حينما عاثت سرف الدبابات ولعدة سنين بأقدم حضارات العالم وآثارها وتعرض كنوزها وآثارها الى السلب والنهب قبل الاحتلال وبعده.. ولكن بقيت بابل رمزا للثقافة والأدب والفنون والتاريخ.
أنت بابلي؟  فأنت معني بالثقافة ..
أنت بابلي؟  إذن أنت جزء لايتجزء من هذا المهرجان العالمي ..
 فأبن الحلة والمحاويل وأبي غرق والمشروع والمسيب والهاشمية والكفل والشوملي والسدة وجرف الصخر والمدحتية والأمام والنيل والقاسم والأسكندرية كلهم  معنيون ومطالبون بالعمل على انجاح هذا المهرجان حتى نثبت للعالم إننا شعب مثقف واع وإن شعار هذا المهرجان ينطبق علينا دون شك فنحن من بابل إذن نحن معنيون بالثقافة وإنجاح هذا المهرجان.
 دعوة الى أن نتوحد هذه المرة جميعنا من أجل إنجاح مهرجان الثقافة ولتثبيت شعار المهرجان بدعامات النجاح والإبداع والعمل ونفتخر بقولنا نحن بابليون فنحن إذن مثقفون
 حسن الفنهراوي