نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

لصحفيون العراقيون يسهمون في تعزيز العلاقات مع البلدان العربية:بقلم: كاظم العبيدي


 كاظم العبيدي

الصحفيون العراقيون يسهمون في تعزيز العلاقات مع البلدان العربية

نقيب الصحفيين العراقيين يعزز العلاقات مع البلدان العربية
                                                         
بعد إن عجز السياسيون والبرلمانيون العراقيون  في تحقيق توطيد العلاقات مع الدول العربية والأجنبية من خلال زياراتهم المكوكية في الأعوام السابقة والحالية  تأتي زيارة الوفد الإعلامي العراقي برئاسة الزميل مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين إلى دولة الكويت الشقيقة في ظروف يحتاج إليها الشعبان العراقي والكويتي وكذلك الحكومتان .
إن الصحفيين العراقيين هم حمامة السلام  وجسور للتضحية والبناء على الأصعدة كافة حيث كان للصحفي العراقي دور كبير في إنقاذ الصحفيين العرب والأجانب في أحداث ليبيا وعندما احتجز مراسل قناة الجزيرة كان الزميل مؤيد اللامي في قلب الحدث كونه ممثل اتحاد الصحفيين  الدولي في المنطقة العربية حيث كثّف اتصالاته بالسفارة الليبية وخلال يومين تم إطلاق سراح المراسل .
واليوم نجد إن كثيرا من الخلافات والتشعبات في المنطقة العربية مع العراق حكومة وشعبا وقد زار كثير من البرلمانيين والسياسيين هذه الدول ولكن المشاكل بقيت عالقة كون من ذهبوا للتفاوض لم يمثلوا العراق وإنما عقدوا صفقات لاحزابهم وكتلهم وأسمائهم ومصالحهم الشخصية .
ولكن عندما انتفض الصحفي العراقي لكونه الرجل الشجاع الذي تحدى الإرهاب وقدّم الدماء الزكية من اجل مسيرة الإعلام والصحافة وزار كثيرا من الدول الأجنبية والعربية من اجل وضع حقيقة العراق على طاولة تلك الدول وإظهارها بحقيقتها كانت الثمرة الكبيرة هي التعاون المثمر بين العراق والكويت خلال الأسبوع الأول من تشرين الثاني /2012 حيث زار وفد إعلامي رفيع المستوى برئاسة الزميل مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين وتم التباحث عن جميع المشاكل العالقة بين البلدين ولقائه رئيس الوزراء الكويتي ووزير الإعلام والمؤسسات الإعلامية في الكويت .
وأكّد رئيس الوزراء الكويتي انه لا مشكلة بين العراق والكويت وسأوّقع على اتفاقيات مهمة خلال زيارتي إلى بغداد في كانون الأول المقبل كما عبر عن تقديره للدور الذي تضطلع به نقابة الصحفيين العراقيين والأسرة الصحفية العراقية لإشاعة خطاب إعلامي ايجابي يسهم في بناء علاقات ايجابية بين الشعبين والحكومتين .
وان حكومة الكويت ألغت الدعاوى القضائية ضد شركة الخطوط الجوية العراقية وتسوية كافة المشاكل العالقة في هذا الملف .
بهذه الانجازات يبقى الصحفيون العراقيون يوّلون اهتماما لكل المشاكل والعراقيل التي تهم المواطن العراقي  والحكومات وينقلوها بأمانة وإخلاص إلى مصادرها الحقيقية لكي توضع لها الحلول الناجعة .
وان نقابة الصحفيين العراقيين الخيمة والملاذ الأمن لجميع الصحفيين وستطالب بحقوقهم وتطلعاتهم وتحقق لهم بين الحين والآخر المكتسبات المرضية .
كاظم العبيدي