نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

د.سعيد الناجي يقرأ في أصول المسرح الملحمي

د.سعيد الناجي يقرأ في أصول المسرح الملحمي
 

الدار  البيضاء- صدر للناقد المسرحي المغربي الدكتور سعيد الناجي مؤلف جديد، يحمل  عنوان"المسرح الملحمي والشرق" وهو عبارة عن قراءة جديدة لأصول المسرح  الملحمي في ضوء الثقافة الشرقية.
ويشتمل هذا الكتاب - بالإضافة إلى المقدمة- على ثلاثة فصول: الكتابة ووضعية  النص في المسرح الملحمي، نظام فضاء الفرجة واستلهام التشكيل الصيني،  التلقي في المسرح الملحمي واستلهام فلسفات الشرق.
يتناول الفصل الأول سؤال النص باعتباره الخطوة الأولى في البرنامج المسرحي  الملحمي الشامل لكل مكونات العملية المسرحية، حيث أن الاشتغال على النص  وبلورة تصور جديد ينظم مادته ويضبط علاقته بالعرض المسرحي، كان الاهتمام  الأول عند برتولد بريخت، إذ بلور تصورا يشمل رؤية جديدة للغة ولوضعية  الحكاية في النص المسرحي ضمن علاقته بالتاريخ والمجتمع.
وينصب الفصل الثاني على مفهوم الفضاء المسرحي، باعتبار هذا الفضاء ساحة  يثبت فيها المخرجون تميزهم، ويعرض فيها الممثلون بطولات لعبهم.
ولهذا الغرض قام المؤلف بتقسيم الفضاء المسرحي إلى فضاء درامي وفضاء سينوغرافي وآخر مرتبط بالجسد واللعب.
أما الفصل الأخير من هذه الدراسة القيمة، فيركز على المتلقي، لما يتضمنه من  تأسيس قواعد جديدة للتفرج تسمح للمشاهد أن يمتلك فعالية إيجابية تراقب  وتحكم، ودينامية متعة وتفكير.
فإذا كان جوهر المسرح يقوم على فعل التفرج المتضمن للعب وتلقيه، فإن ما  يميز المسرح الملحمي هو التركيز المفرط على الجمهور وعلى المتفرج باعتباره  محل تفاعل المسرح والمجتمع، وموضع الجدل بين المتعة والسلوك اليومي، وتفاعل  التجربة الجمالية والتجربة الحياتية.

 مجلة الخشبة