نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

صدور العدد الحادي والستين من مجلة الموروث الثقافية / أسماء محمد مصطفى


صدر العدد الحادي والستون من مجلة الموروث الثقافية الألكترونية الشهرية التي تعنى بعالم الكتب والمكتبات والتراث والأرشيف العراقي والثقافة العامة
http://www.iraqnla-iq.com/fp/journal61/index.htm
تتضمن المجلة كتابات تنشر للمرة الأولى على شبكة الأنترنت معتمدةً على كتب وأطاريح محفوظة في خزائن دار الكتب والوثائق الوطنية ،
فضلاً عما يردها من الكتاب والأكاديميين من مقالات ودراسات قيّمة.
أطل العدد الجديد على قرائه بإخراج فني جديد ، وتضمن موضوعات ثقافية منوعة ، منها :
دار الكتب والوثائق الوطنية تنظم دورة تدريبية لوزارة الكهرباء ، مأزق المطبوع الثقافي ، لمناسبة أعياد المرأة : استذكار لأسماء نسائية بارزة في تأريخ العراق المعاصر ، الصحافة أيام زمان : مجلة الصحيفة ، عيد نوروز ..عادات و تقاليد ، شخصيات في ذاكرة الفن التشكيلي : اسماعيل الشيخلي ، بطاقة إبداع : محمد خضير .. كاتب قصة قصيرة من الطراز الأول ، عن التباس فكرة الملهم والملهمة ..الملهمون والملهمات ومابينهما ، من أرشيف الصحافة : لقاء مع النحات العراقي الكبير محمد غني حكمت ، قارئ المربع البغدادي ابراهيم أبو عكرب ، لمحات من الذاكرة الصورية لشارع الرشيد في القرن العشرين ، مكتبات بغداد العامة في العصر العباسي ، مكانة الكاتب في حضارة بلاد الرافدين القديمة ، السياحة ترمم منزل الشاعر بدر شاكر السياب في البصرة ، أدباء وإعلاميون عراقيون : المواقع الثقافية الإلكترونية تسحب البساط من المجلات الثقافية الورقية ، جمع بين الرواية والوثيقة : فيلم عن عبد الوهاب البياتي ، مدينة الموصل إضاءات تراثية وثقافية .. إصدار للكاتب عبد الوهاب النعيمي ، الشاعر رياض النعماني في ضيافة الجمعية العراقية لدعم الثقافة ، الكتب متحف حي ، أصوات لا تنسى .. المطربة صديقة الملاية ، أحمد حسن الزيات في العراق ، لعبة الساس الشعبية ، الذهب .. البريق الأصفر ساحر النساء والرجال ، في محلة الدوريين.. (الأوتجي) مهنة انقرضت ، صور من فيس بوك مجلة الموروث .
تصدر المجلة بإشراف الدكتور سعد بشير اسكندر المدير العام للدار
وتدير تحريرها الكاتبة الصحافية أسماء محمد مصطفى
ويقوم بتصميمها ألكترونيا ً نادية حاتم وإيمان عبد الحميد وأيمن كامل جواد .
وتضم المجلة كلاً من المحررين : مديحة عبد الرحمن ، أيمن كامل جواد، كوثر جاسم، ميمون صبيح، سندس الدهاس ، عادل محمد ، هدى صديق ، لمعان عبد الرحمن . وتعتمد في التصوير الفوتوغرافي على عدسة أمجد عباس . أما التنضيد الألكتروني فتقوم به كوثر جاسم ونضال حسن وزينب طالب .
جدير بالذكر أن مجلة "الموروث" ترحب بكتابات المثقفين من الادباء والكتاب والإعلاميين والأكاديميين والكتبيين والأرشيفيين والمهتمين الراغبين في رفد المجلة بموضوعاتهم التي تصب في نهج المجلة ، ونلفت عنايتهم الى إن الموضوعات المطلوبة هي المتخصصة في عالم الكتب والمكتبات والتراث والأرشيف وكل مايمت للثقافة العراقية بصلة، على أن تكون ثقافية وصحافية بحتة وبعيدة عن الحساسيات الدينية والسياسية، لأن نهج " الموروث " يهدف الى إبرازالمخزون الثقافي العراقي عبر العصور المختلفة .
لاتنشر المجلة النصوص الشعرية والقصصية والمسرحية والخواطر.
لقراءة العدد كاملاً اذهب للرابط :
http://www.iraqnla-iq.com/fp/journal61/index.htm
لمراسلة المجلة :
iraqnlaa@yahoo.com