نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

    لكتابة النسائية: والمطالبة بإرث جديد تكتبه المرأة/ أزانة بوغرس


     

    من التأسيس إلى التجريب: من البداية المتعثرة إلى أسلوب جديد في الكتابة:
    في ستينيات القرن العشرين، حاولت المرأة بناء خصوصية إبداعية تميزها وتحررها عن إبداعات الرجل، خاصة أن بدايات كتاباتها قد ارتبطت بتقليد أعماله وتحويرها بإحساس أو بدونه، دون أن تنتبه -غالبا- إلى سيطرة الرجل وهيمنته، وكان واضحا من خلال تبعية المرأة في البداية بالعديد من الصيغ والطرق واستمر الوضع هكذا، إلى أن ظهرت روايات أفرزت واقعية العالم العربي وواقع النساء وصراع الذكورة وسيطرتها، حيث بدأت بالكتابة الواقعية، أو ما أسماه "لوكاتش" بالأدب الطبيعي، وإن تفننت -في بعض الأحيان- في التنكر والاختفاء وراء الأحداث، فصورت المرأة معاناتها من خلال أعمال شقت طريقها إلى المشهد الأدبي العام. ومن أشهر هذه الأعمال: كتابات لطيفة الزيات، مي زيادة، نوال السعداوي، فاطمة المرنيسي.. وغيرهن من الأعمال التي طاوعت قضايا المرأة وهمومها الفكرية والنقدية. لهذا كانت أعمالهن تنهل من معاناتهن وحساسيتهن الجديدة تجاه الواقع والرؤية اتجاه المستقبل، وقد تأثرن هن الأخريات بالثورة النسوية في الغرب، وما شمل مجالاتها من تغيرات، بل كانت منطلقا مشجعا لنفسيتها وتواجدها رغم التضحية بالجانب الفني والجمالي في بعض الأعمال. هل ستبقى المرأة مستقلة بذاتها مرهونة بخصوصية جمالية وفنية إبداعاتها وحقائق قد تفتح مسارها على كل الاحتمالات؟
    تطمح المرأة -على الدوام- إلى استنبات جذور لها، لتتحرك تحرك العصور والأزمان وترعب البعض المرهون بالحلم المستحيل، ولأن فطرة البشر البحث عن الجديد والمختلف، فلكل عصر فكره وأمجاده ورواده مبني على الرغبة في الاكتشاف والابتكار. ومع أن الأدب العربي قد عرف التقدم والارتقاء، بأعمال لا متكافئة، فإن ما أنجز قد ووجه بعوائق كبيرة ولازال يعاني من هذه المواجهة.
    وبالرغم من الحدود التي رسمتها هذه العوائق، فقد رسمت مياسم الكتابة النسائية في حيز اجتماعي يقبل بثقافة الآخرين ويقبل بمتخيل اجتماعي متعدد.
    والإبداع السجني النسائي"تجريبي"في كليته وأنثويته في المشهد الثقافي العام، فهو يفتح آفاقا للتساؤل عن علائق عديدة وتقنيات وموضوعات تضاف إلى الإبداع والفن. إن التجارب السجنية العديدة المتميزة، قد تركت أثرها على مستويات خطابية عديدة، رغم التعثرات والانقطاعات التي عرفتها حركتها على عدة مراحل في تصوير وتمثيل الواقع بكل أبعاده ومناحيه التاريخية والمجتمعية، تحكي فيها المرأة المبدعة بصوتها مرات وبصوت شخصياتها المتأزمة مرات أخرى أحداثا وهواجس وتردد بين المتناقضات: صراع بين الموت والحياة، بين الخيبة والأمل، في حركية لا تعرف الثبات، مبعثرة تخدم مضمونا واحدا: رفض الاستبداد والاضطهاد وهجاء الجلاد وبوح الذات القاسي والمؤلم والرغبة في تجاوز الإخفاق السياسي والاجتماعي وظلمة السجون. وهذا هو هدف التجريب في مثل هذه الأعمال، المتمثل في استكشاف مناطق وطرق وإمكانات أقرب إلى نواتها المتنامية باستمرار قد يظهر في هامش الاستقلال الذاتي النسبي للظواهر الأدبية التي منحها التاريخ بنية خاصة قابلة للقمع والإقصاء، لكنها رافضة للضمور والزوال.
    إن الكتابة النسائية كأي كتابة جادة قادرة على المسير بفضل ما حققته من تراكم خلال العقود الأخيرة، وهو ما يجعلها تمتد حضورا من بيروت إلى القاهرة ومن ثم إلى المغرب والخليج العربيين. ف"الكاتب ذاكرة أخرى تقيم المسافة مع هذا المتخيل، تتعامل معه، ترى فيه وتكتب منه، لهذا المتخيل زمن تكونه وللكتابة زمنها المختلف، وبين الزمنين تستمر علاقة الفرد بالواقع المادي من حيث هو حضور فيه، في نظام العلاقات فيه، أي في ما يحدد له موقعا يحكمه ويتجاوزه كفرد"1 . لهذا فلا وجود للأدب بمعزل عن متخيل متعدد ممكن ومحتمل قابل للتحقق أثناء القراءة والكتابة معا، وبأقسام غير متكافئة في أفق الأدب العربي النسائي الحديث.
    وفي ضوء هذا التغيير المتجه نحو ما هو حداثي، فإن بناء مكونات الكتابة النسائية بدأ يشكل طفرة مهمة في التحول الأدبي عكسته الأعمال التي نزفت أقلامها ألما ودمارا وخرابا بالتأثر بالحروب والأعمال التي كتبت عن التمييز الجنسي، هذه الأخيرة أضحت أكثر حضورا من أجل إثبات الذات الأنثوية، والتمرد على كل ما يضايقها ويحاول حجبها. تقول إحدى الكاتبات: "منذ طفولتي لا أطيع إلا عقلي أو الصوت المنبعث من أعماقي. لا تستسلمي لا تسيري في مواكب النفاق، لا تكوني واحدة من القطيع أو موظفي البلاط، كوني نفسك"2 . وتستمر في قولها: "هنا التمرد عورة، هنا الوعي إثم، هنا المعرفة خطيئة، هنا الرأي العام غائب.. هنا يختنق العقل وتدفن الموهبة وشجاعة الإبداع. لكني لا أعرف اليأس في خيالي حلم حياتي، أن أكتب كلمتي ويقرأها الناس، سوف يقرأها الناس اليوم أوغدا أو بعد غد، لا يهم اليوم أو الغد أو بعد الغد، فسوف يقرأها الناس."3 "عالمي الصغير الذي كنت أبنيه من الكراسي والعرائس طفلة صغيرة، أصبح حقيقة واقعة..في جيبي مفتاحه السحري العجيب"4. وفي المقابل ظهرت نصوص أدبية تحررت فيها الأنثى من السلطة والقيم الذكورية بإعطاء الجسد حضورا قويا -لتفرض على محاور رحلتها الإبداعية بعيدا عن أي عقدة أو فكر تقليدي، يقصي متطلبات الجسد وفطريته وغريزيته كأنها خطيئة شنعاء.
    هكذا، رأت المرأة في تحرك الجسد تحقيقا للحرية الذاتية ضمن سؤال عميق هل بالجسد دون غيره يعيش الإنسان؟
    للجسد دلالات تتعدد بتعدد القراءات، قراءة خاصة بالمؤلف وقراءات خاصة بالمتلقي في علاقته بالنص، لتنشئ تلك القراءات متخيلا من خلال تأويلاته المحتملة. ولعل أهم ما يثبت هوية المرأة في وجودها هو الجسد الذي يؤسس لها فضاء خاصا للكتابة والبوح. "نحن نجعل الجسد يتكلم حين نستعمله كعالم للتعبير عن حقائق خارج جسدية، ليصبح بذلك مصدرا للمعلومات المختلفة المرتبطة بحقيقة وجودنا، وتنوع مظاهر حياتنا. وفي الأخير، نحن نحلم العالم على نموذج جسدنا، وتزداد كثافة هذا التعبير وتتعاظم عن طريق تعدد الصور التي يمكن إعادتها للجسد"5 . الجسد طاقة، قوة، منفلت من ضيق الوجود وتهميشه له. لم يعد الجسد خاضعا لموقعه التهميشي والمسكوت عنه، بل تحرر من كل ذلك الإقصاء إلى عالم أرحب، يرسم مثاليته وعلاماته المتعددة ورمزيته القوية الكاشفة عن انحناءاته اللامتناهية وعن كثافة تعدده الدلالي بتعدد المفردات المشكلة لثنائيات تعكس ماهو اجتماعي وثقافي وحضاري مختلف ومتعدد لذلك الجسد."إن ماهو عقلي يترجم في الجسد وبالجسد، يتعلق الأمر إذن بإعادة مكانة الحيز الأساسي للذة الجسد في اكتماله. وعليه، فالمقصود هو العمل على استثمار -بكيفية إيجابية- مالم يستثمر من الجسد أو مالم يوظف استثماره أو ما تمت عملية استثماره على نمط سلبي، وبكيفية إجمالية. يتعلق الأمر هنا، بتوليد اللذة، حيث لا يوجد إلا الكرب. إن هذا الوضع يخلق رؤية جديدة(أخرى) للعالم، توازي رؤية جديدة(أخرى) للذات"6.
    وقد ترسخ إحساس الأمومة أيضا، في وعي المرأة فجسدته في كتابتها في بعده الوجودي، حيث الكشف عن علاقة الكاتبة بالتجربة الاجتماعية، وهكذا تشعبت الكتابة وامتزجت بالإحساس الأنثوي الحميمي، اعتمادا على صرح فني دلالي لخطاب تقابلت فيه الأزمنة والأمكنة مع العالم الداخلي للمرأة." فالجسد هنا، وفي جميع الحالات أيضا، ليس رزمة من الأعضاء، ولا سيْلا من الوظائف فحسب، بل هو بنية رمزية، تحيل على واقعة من الوقائع العديدة للمتخيل الاجتماعي"7 . "وبدون هذه الأبعاد الرمزية، لن يكون للعين ولا لليد أو الجيد أو للساق سوى وظائف أولوية مباشرة ونفعية"8 . وبهذا البناء للذات، تحررت المرأة من توظيف المعنى الواحد المحدود لتعتنق لغة طليقة تطلق خيال القارئ على تعدد المعاني وانفتاحها. "فتقنيات الجسد، هي البوابة للولوج إلى العالم العميق للذات، فهي الطريقة التي يستخدم بها الإنسان جسده من أجل خلق حالات تعبيرية موغلة في التفرد والخصوصية"9
    وهذا ما أبرزته إحدى الكاتبات في تحليلها راويات نسائية لبنانية في قولها: " لقد تحددت لغة كبير من الروائيات اللبنانيات المبدعات، إذن، بالحكي الذي حملته هذه اللغة. فاللغة حسب "فردينان دي سوسور" مطلقة و وبالتالي اجتماعية. أما الكلام، فهو ما يتحقق من اللغة بالاستعمال، لذا فهو فردي. وبناء على هذه القسمة، حددت الروائيات المعاني التي حملتها لغاتهن بالكلام، ولأن الرؤية هي التي تحدد المعنى، ولأن المعنى محدد أيضا بالسياق التركيبي السردي الدلالي للنص الروائي، ولأن الرؤية الفنية هي التي تتحكم بهذا السياق المذكور، فإن رؤية الروائي للعالم غير منفصلة عن رؤيته الفنية، تلك الرؤية التي لاحت عند الأدبيات المبدعات عبر اللغة وغيرها من العناصر البنائية المفضية إلى إبراز 'أنثوية' ما تحمله من البنية الروائية، بالمعنى النوعي للجنس وليس بالمعنى الضيق للكلمة. أي بما تلوح به هذه البنية من حساسية أنثوية تنفذ من خلال طريقة تأمل الكاتبات للعالم، ومن خلال ما ينطوي عليه هذا التأمل الإنساني من حس أنثوي مرتبط بالخصوصية الوجودية للذات الأنثوية المرتبطة بسياقها التاريخي الاجتماعي"10 . وهي خصوصية محيطة بانشغالات المرأة الذاتية، المرتبطة أساسا بأسئلة الكينونة والهوية والذات. فينطلق هذا الكلام على طرق كتابة المرأة السجينة الفاعلة في صياغة الفضاء السجني برؤية أنثوية للعالم والوجود والإنسان. رغم صعوبة ذلك، "على اعتبار أنها تجربة قاسية، يصعب على الإنسان تلقيها وقراءتها في عنفوانها وفي عنفها، وفي قساوتها وأخطائها أيضا، فبالأحرى امتلاك القدرة الذاتية والنفسية على حكيها، وإعادة كتابتها للتاريخ ولذاكرة المعتقلين الأموات وللأجيال الجديدة، أو اللجوء إلى كتابتها فقط من أجل محاولة نسيانها، أي عبر التخلص من تركتها وثقلها بواسطة الكتابة، وإن كان من الصعوبة على جروحها الموشومة أن تندمل هكذا بسهولة".11
    وتندرج الرواية السجنية ضمن عالم الرواية الجديدة، لتكون بهذا المعنى كما ينطبق على قول أحد الكتاب الدراسين لكتابات يوسف فاضل في قوله: "رصدا لسيرة جماعية، كثيرا ما تدخلت المصادفات والأقدار في تشكيلها وفي بلورتها، وفي تحديد مصائر شخوصها، الأمر الذي أفضى لنا في النهاية بما يشبه ملحمة جماعية، نابعة من زمننا المغربي الراهن، ملحمة تحكي عن تحولات فئة اجتماعية معينة، وهي تبحث لنفسها ليس عن قيم أصيلة في مجتمع متدهور، ولكن عن خلاص محتمل في مجتمع مأزوم. هي إذن شخوص في الصيرورة، حيث لا أحد من الشخوص يبقى في وضعيته ويستقر على حاله الكل يتحول نحو اللارجعة، نحو الأمام من دون التفكير في الوراء، الأمر الذي أضفى على هذه الرواية نوعا من الديناميكية في السرد والدلالة، إلا أنها صيرورات تبقى مرتبطة بالعديد من الإرغامات التي توجهها وجهات أخرى غير تلك المرغوب فيها، أي نحو معانقة آفاق، كثيرا ما تصطدم عندها الشخوص بالانغلاقية والسلبية والعدمية. فجُل الشخوص في هذه الرواية، تبدو حاملة أحلاما أكبر منها، لكن سرعان ما تصطدم أحلامها هاته بالانكسار والإحباط وخيبات الأمل والتلاشي عند حدود ذلك الأفق المسدود، هذا الذي يشكل البحر أبعد نقطة فيه وأكبرها"12 . وهو تأسيس لما يسمى بحساسية جديدة أو إطلالة فكرية وإبداعية جديدة تراعي الخصوصية والاختلاف للإبداع النسائي. "إن مجموع الرؤى أو الطرائق الفنية في الحساسية الجديدة، يمكن أن تستقر وتصبح نتاجا تاريخيا وزمنيا، وتتجاوزها وتقوم على إثرها حساسية جديدة أخرى"13 . أي كتابة جديدة لا تحترم التقنيات الجديدة فحسب، بل تستحضر أيضا كل أشكال التطور الاجتماعي والتاريخي، كما أبرز ذلك إدوارد الخراط. لهذا، يبحث صاحب الحساسية الجديدة عن النظرة الغامضة والمجهولة من خلال الكشف عن التفاصيل الحياتية الباهتة والهامشية في أعماله الإبداعية التي اشتهر بها. فإدوارد الخراط، رائد تيار الحساسية الجديدة في الرواية العربية من خلال عدة روايات أثمرت حضورها إبداعا وفكرا ونقدا، لامتلاك صاحبها خصوصيات لمكونات وآفاق الكتابة الإبداعية. يقول'الخراط'عن الحساسية الجديدة:"هي نقلة أساسية في أشكال ومضامين التقنيات الفنية أو طرائق التعبير أو على الأصح طرائق الوجود الفني، وهي تصاحب أو تسبق نقلة أساسية في التطور الاجتماعي والتاريخي."14
    لقد اهتم"إدوارد"ومتابعيه بالحساسية الجديدة، بطرح تصور جديد لعملية الكتابة والإبداع وتحديد اتجاهات فنية واضحة، تستحضر المتلقي وتستثمر تساؤلاته المتعددة، كما أنه أرغمنا في دراساته النقدية على الانقلاب على ما هو تقليدي منظم إلى ما هو سردي لا يستسلم لنظام ولا لبناء سهل، بل يتسم بالتعقيد ومراعاة مكونات ومفاهيم جديدة للفن والكاتب، لهذا تبلورت آراء وأفكار تنقد مجهود الخراط تسعى إلى نفي سبقه الأدبي في ما أسماه " الحساسية الجديدة" لأسباب عديدة ذاتية وموضوعية. ولا غرابة في ذلك، فكل أدب وفكر جديد مستهدف بشتى وجوده النقد. هذا ما أثارته العديد من مداخلاته الأدبية والثقافية خاصة في"مهاجمة المستحيل"ردا على"القصر والتضييق"الذي يطال شخصيته واعتبره "انصياعا لانحياز عقلي له عواقبه الوبيلة من التعصب والفصل الطائفي"15 ، في حين تتغيب جمالية الكتابة والحساسية الإبداعية الجديدة التي صنعت اسم الكاتب، وحفرت له موقعا ضمن الاتجاه الجديد.
    كيف إذن ينتقل النص النسائي نحو التجريب الفني والأدبي بما هو أفق لزعزعة ثوابت الجنس الأدبي السجني؟ كيف تمتلك المرأة المبدعة مفاتيح الإبداع لتخصيص لغة لها؟ هل من قوة وراء ذلك؟
    لعل بروز ظاهرة كتابة أدبية جديدة مهتمة بكتابة الأدب السجني النسائي، نتيجة من نتائج المواجهة والتمرد على واقع مرفوض، كما أنها تمثل صراعا بين الأنا الجمعية ونظام قاسي في رد فعله"أنا" الجمعية ترفض الخضوع، فهي خارج عن الطاعة. لقد نضج هذا الأدب مع ظهور تجارب إبداعية أثارت ردود النقاد وأسالت حبر أقلامهم للدراسة والتحليل. وهي أعمال إبداعية اختارت لنفسها أن تكون رسما على البياض رغم سوداوية المرحلة وقتامتها، إنه ميل جديد لمتخيل جديد يسعى إلى لرؤية شمولية مغايرة عن المألوف من التقاليد والأعراف وما يحيط بها."إن المجتمعات مهما فكرت أو قررت، فالأثر الأدبي يتجاوزها ويخترقها، على هيأة شكل، تأتي المعاني الممكنة والتاريخية لتملأه الواحد بعد الآخر.إن الأثر لا يخلد لكونه فرض معنى وحيدا على أناس مختلفين، وإنما لكونه يوحي بمعاني مختلفة لإنسان وحيد، يتكلم دائما اللغة الرمزية نفسها خلال أزمنة متعددة: فالأثر يقترح والإنسان يدبّر."16
    عند أي دراسة لسانية للدال والمدلول، لا بد من التوقف على مكونات الاثنين، وما تثيره من أضداد وتعارضات في الأصوات والحروف والكلمات. ولا بد من الإشارة إلى مكونات الزمن النصي واكتشاف تعددها وتداخلاتها المباشرة بالإشارة إليها (ماض، حاضر، مستقبل) أو غير مباشر بواسطة مشيرات سياقية دالة من خلال الفعل أو الاسم أو المكان، يضمن العلاقة بين تنوع الأزمنة وتعددها في تناميها وهبوطها وتواترها:
    تعدد الأزمنة: تعدد القارئ
    القارئ ---النص---القارئ(تأويل متعدد مفترض) زمن القراءة( قراءة مفترضة)
      زمن --------  زمن: 
           زمن الكتابة (الزمن الحاكي)
           زمن التاريخ(الزمن المحكي)

        لهذا، فالكاتب يروي، يسرد، ينص.. وقد يحكي عن الفرد الذي هو طرف في علاقة مع الواقع المادي، يحكي عنه حضورا في هذا المتخيل. يحاور الكاتب المتخيل، يحاوره من مسافة الكتابة، ويحاوره عالما له أساسه المادي ولكنه في المتخيل مستوى آخر.الكاتب آخر غير الذي مارس العلاقة مع الواقع المادي. الكاتب ذاكرة أخرى، تقيم المسافة مع هذا المتخيل، تتعامل معه، ترى فيه وتكتب منه. ولهذا المتخيل زمن تكونه وللكتابة زمنها المختلف، وبين الزمنين تستمر علاقة الفرد بالواقع المادي من حيث هو حضور فيه، في نظام العلاقات فيه، أي في ما يحدد له موقعا يحكمه ويتجاوزه كفرد."17 في محاولة دائمة لتقديم أهم النجازات التي حققتها الكتابة النسائية من البداية إلى حاضرنا، مبرزة التحول الذي يشهده هذا النوع من الكتابة جمالية كانت أم فكرية أم غير ذلك، حسب ما تفرضه الظاهرة المهيمنة على امتداد هذه المحطات الإبداعي، إنها تنصب على ما هو مكتوب رغم قصور معرفتنا بتجليات الكتابات الأخرى في جغرافيات أخرى تربطها بصلة مع أعمال مغربية عايشت نفس الحرقة والشغب الإبداعي. من المعاناة والقهر والإقصاء ومنافسة الآخر إلى محاولة التجريب، تجريب الظواهر والأشكال الجديدة والرؤى المتجددة اتجاه الأدب والفن والفكر. "فالتجريب قرين بالإبداع، لأنه يتمثل في ابتكار طرائق وأساليب جديدة في أنماط التعبير الفني المختلفة، فهو جوهر الإبداع وحقيقته عندما يتجاوز المألوف ويغامر في قلب المستقبل. مما يتطلب الشجاعة والمغامرة واستهداف المجهول دون التحقق من النجاح والفن التجريبي، يخترق مساره ضد التيارات السائدة بصعوبة شديدة. ونادرا ما يظفر بقبول المتلقين دفعة واحدة، بل يمتد إلى أوساطهم بتوجس وتؤدة، ويستثير خيالهم ورغبتهم في التجديد، باستثمار ما يسمى بجماليات الاختلاف. ويتوقف مصيره لا على استجابتهم فحسب -كما يبدو للوهلة الأولى-، بل على قدر ما يشبعه من تطلعاتهم البعيدة عن التوقع، ويوظفه من إمكاناتهم الكامنة. فجدل التجريب الإبداعي متعدد الأطراف، لا يجري داخل المبدع في عالمه الخاص، بل يمتد إلى التقاليد التي يتجاوزها والفضاء الذي يستشرفه المخيال الجماعي"18 . إنه الإحتراق الذي تقوده الإرادة والعزيمة والرفض يستوجب تقديم تاريخ حافل من الإبداع المكتوب، استمرارا لعمل جماعي يصور رؤية المرأة ونضرتها لذاتها وللواقع.
      وهو كلام يصنف جديد الإبداع النسائي الذي يفتح الحديث عن إبداع نسائي يرقى إلى مستوى التجريب بعد البدايات المتعترة والهامشية وغير الجريئة للمرأة المبدعة. وهو تصوير استشف من خلال عدة روايات وكتابات راصدة للصراع بين الذكورة والأنوثة.ف"لا ينبغي النظر إلى قضية المرأة على أن الحكم قد صدر فيها مقدما عن طريق الواقع القائم والرأي العام السائد، بل لابد من فتح النقاش على أساس أنها مسألة عدالة."19 ليكشف عن تجريب كتابة حديثة للمرأة، تتميز بفروق عن الكتابة التقليدية شكلا ومضمونا، لغة وتخييلا. وما يواكب هذا التجريب من دراسات نقدية، تحلل مقاصد الكتابة النسائية وأهدافها، كمنهج التحليل النصي، نظرا لأهمية الكاتب والقارئ والسياق الذي يؤطر النص ضمن تفاعلات عديدة كلها تستحضر لتقييمه. مادام النص، يشرع لنفسه عدة أبواب ونوافذ، تلقي به في عالم التأويلات والقراءات، فهي مواصلة للكشف عن ذات الكاتبة الغامضة ضمن فضاء تخييلي فريد لقد كانت هناك في الماضي أخلاق الخضوع، ثم جاءت بعدها أخلاق الفروسية والكرم، وقد آن الأوان أن تتحقق أخلاق العدالة كلما تقدم المجتمع نحو المساواة"20 . وبهذا طفت على السطح نماذج روائية وأعمال نسائية عربية ومغربية وغربية، "فالكتابة النسائية في المغرب لا يتجاوز زمن إرهاصاتها الأولى أربعين سنة، عمر قصير جدا في تاريخ الكتابة وفي الكتابة المغربية. وقد كان اقتحام النساء المغربيات لهذا المجال مغامرة وتحديا، ذلك أن الكتابة ليست اشتغالا على الكلمات وحدها، وإنما هي أيضا اشتغال على الذات، هي رسم بالجسد وعلى الجسد، هي إعادة بناء كينونة ووجود آخر مغاير لما أريد له أن يكون. في الواقع كتابة النساء، هي تحرير جسد من سجن ثقافة ذكورية سادت، أباحت للرجل حق التصرف فيه قولا وفعلا، وجعلته محظورا وغير مباح مطلقا أن تكتب المرأة منعا لها، من أن تطال كتابتها جسدا لا تمتلكه، وأن تخرج عبر الكتابة من دور الموضوع. لتصبح فاعلا، فتهدم كل الموروثات التي تجعل من وعيها ومن تفكيرها ومن جسدها ثالوثا محرما."21
    لقد كان للذكورة فضاء واسعا للكتابة، وفّره الجسد الصامت الذي ألهم مخيلاتها للإبداع والعطاء، فصار التأنيث الإبداعي مهمة صعبة لدى المرأة الكاتبة لغة وتعبيرا وإحساسا.
    إن الحديث عن تطور المحكي السجني، يفرض الحديث عن فعل الكتابة بشكل عام، فهذا النوع من المحكي قد وجد لذاته مستقرا داخل السياق الأدبي بكل ألوانه وأنساقه، وضمن المغامرات الأدبية والإبداعية الأخرى، مما يطرح السؤال هل الكتابة السجنية جديد أم استمرار كم فقط؟
    فقد استرفد هذا المحكي خصائصه من شتى الأجناس الأدبية، وتأسس على ما عرفته من تطور في آليات إبداعها واشتغالها، لينشئ لنفسه عوالم فنية مختلفة ومتنوعة تحظى بالسؤال والبحث، فيفضي بنا إلى أن المحكي السجني محكي في طبعه مشاكس يتجاوز التقليدي السائد والروتيني المبتذل إلى ما هو متخيل بديل مستحدث لعلاقات الشكل وطبيعة القارئ. إنه محكي يتوسل إلى أساليب وطرق تحترم كينونة الكتابة وعمقها، استحضار فنية الشكل وجماليته وسلطة القارئ وشقائه في تفكيك دلالات النص والتعمق في سحر غياهبه، فيه قراءة لكل التفرعات التي عرفها هذا النوع من الكتابة المتمنعة، وتعبيراته الأدبية التي تجعل منه شكلا أدبيا متنوعا ومترابطا وتجريبيا للأساليب والصيغ والتقنيات الجديدة، وهو ما أظهر قدرة المحكي السجني على تأسيس خطاب له ضمن خطابات التعبير الأخرى أكثر انفتاحا على الممارسة والتجريب. فهذا الأخير "دلالة على البراعة في البناء والحرص والتجويد والسعي إلى مخالفة السائد"22 . و"النص نتيجة ونقطة انطلاق أيضا" 23 كما يقول أحد النقاد.
    تكتسي ظاهرة التجريب بعدا شاملا في الأعمال المغربية، فالأمر لم يعد متعلقا بما هو شكلي وجمالي، بل تجاوز ذلك إلى ما هو فكري مضموني يراعي مكونات النص وعناصره وتضافرها في تأسيس خطابه العام، وبحسب رؤية فنية تطفو على السطح حين يحتضن الناقد العمل فيشرع في تحليله وتشريحه.
    مفهوم التجريب كموضوع علمي ونظام مؤسس لتحولات أنساق المؤسسة الأدبية الحديثة بالمغرب ورصده في كل دراسة، خلفية نظرية تؤطر تحولات أسئلة المؤسسة الأدبية بالمغرب في رحلتها من طور التقليد إلى آفاق التحديث من خلال: الوقوف على الإشكاليات الفنية والثقافية والتاريخية والسياسية، ومن ثمة رصد مفهوم التجريب وهو يؤسس استراتيجياته النصية المتعددة ضمن وحدة المشروع الإبداعي العربي بالمغرب.
    ... يتبع

    المراجع:

    - 1- معركة السفور الجديدة، بنسلامة رجاء، 1961
    - 2- في معرفة يمنى العيد، منشورات دار الآفاق الجديد، بيروت، ط 1، 1983، ص13
    - 3- مذكراتي في سجن النساء، نوال السعداوي، مكتبة مدبولي، ط2006، 2، ص10
    - 4- مذكراتي في سجن النساء، نوال السعداوي، نفسه، ص11
    - 5- مذكراتي في سجن النساء، نفسه، ص73
    -6- الجسد: نصوص من التراث، إعداد وتقديم محمود ميري، مجلة علامات المغربية، ع4، كلية الاداب والعلوم الانسانية، مكناس، 1995، ص116
    ذاكرة الجسد والهوية، مقال لكاستيت.ب، ت.حميد سلاسي، مجلة علامات، مأخوذ من كتاب:Le corp et sa7- mémoire,Actes du VIo congrès international de psychomotricté,la Haye,1984,Doin Edition,paris,1986.
    8 -David Le Breton: La sociologie du corps, que sais-je, 1992, P33
    نساؤهم ونساؤنا، سعيد بنكراد، موفع سعيد بنكراد الإلكتروني، saidbengrad.free.fr9-
    -10 Michel Bernard: Le corps, édition Universitaire, 1976, P124.
    11- الكتابة وخطاب الذات (حوارات مع روائيات عربيات ) المركز الثقافي العربي ط 1، 2005، ص 39
    12- سيرة الكتابة، عبد الرحيم العلام، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، ط2002، 1، ص120
    13- سيرة الكتابة، عبد الرحيم العلام، دار الثقافة البيضاء، ط 1، 2002. ص 146
    14- الحساسية الجديدة، ادوارد الخراط، مقالات في الظاهرة القصصية، دار الآداب، بيروت، 1993
    "15- أصوات حداثية"، اداود الخراط، دار الآداب، بيروت الطبعة 2. 1999. ص 342
    "16- مهاجمة المستحيل " مقاطع من سيرة ذاتية ص 162 منشورات دار المدى للكتابة سوريا 1996
    17- النقد والحقيقة، رولان بارط، ترجمة وتقديم:ابراهيم الخطيب، مراجعة محمد برادة، ط1985، 2، ص55
    18- في معرفة النص، يمنى العيد، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط1985، ص13
    19- مجلة عالم المعرفة، الرواية العربية.. ممكنات السرد، مداخلة: التجريب في الإبداع الروائي، د.صلاح فضل، ع357، نوفمبر2008، ص103
    20- استعباد النساء، جون ستيورات مل، ترجمة:د.إمام عبد الفتاح إمام، مكتبة مدبولي، القاهرة، ط1998، 1، ص33
    - 21- استعباد النساء، نفسه، ص71
    22- المرأة والكتابة عن السجن والاعتقال بالمغرب، حليمة زين العابدين، الحوار المتمدن، ع 3750، /6/6/2012

    23- التجريب في كتابات ابراهيم درغوثي القصصية والروائية، عمر حفيظ، دار صامد للنشر والتوزيع، ط1، تونس1999، ص

    حوار مع الفنان التشكيلي عامر سلمان الشمري حاوره : محمد صخي العتابي

    حوار مع الفنان التشكيلي عامر سلمان الشمري
    حاوره : محمد صخي العتابي    
    الفنان عامر سلمان الشمري مولود في محافظة بابل عام  حاصل على شهادة الماجستير كانت بدايته منذ أوائل السبعينيات حيث كان يعمل في مديرية أعداد وتدريب المعلمين في بغداد حينها أختاره الفنان عطا صبري للعمل في دار التراث الشعبي في بداية تأسيسها للحفاظ على التراث الشعبي العراقي من الضياع والأندثار حيث عمل في قسم النسيج الشعبي مع العديد من الأسطوات القدامى في هذه الحرفة وشجعه الفنان عطا صبري حول فكرة معرض من النسيج وكانت البداية له أقام معرضه الشخصي الأول على قاعة المركز الثقافي الألماني في بغداد وأنتقل المعرض الى برلين في نفس السنة ضمن المهرجان العالمي للشبيبة والطلبة وحصل على دبلوم شرف الدولة والمهرجان وفي عام 1977 أقام معرضه الشخصي الثاني ببغداد ضمن مهرجان الفلكلور العربي الأول وساهم في نفس العام في مهرجان لنصرة الشعب الفلسطيني في أوربا وأمريكا وبعدها سافر الى دول أوربا الشرقية وكانت المحطة الأخيرة في بولندا حيث عرضت أعماله في كلية الفنون وارشو وتوزعت فيما بعد على خمس كليات فنون وأستخدمت كمادة دراسية (نماذج من نسيج الشرق).
    وعرض عليه الدراسة في كلية الفنون في وارشوا في قسم النسيج والتصوير ونقل تجربته الفريدة هناك غير أنه لم يواصل الدراسة لظرف عائلية.
    سألناه أولا:
    س - كيف تعرف نفسك .
    ج.عامر سلمان الأنسان والفنان الذي يحب الأخرين ويحب أزدهار الفن وأنتشاره ويحب أن تكون هناك مهرجانات وأحتفالات ومناسبات فنية وثقافية في أرجاء العراق.
    عامر سلمان الفنان الذي لم تتوقف أصابعه يوما من معانقة الخيوط الملونة في نسج أجمل اللوحات الفنية على أطارات النسيج لتشكل للأخرين لوحة فنية جميلة بأسلوب جديد.
    س - تعريف الجمهور بهذا اللون .
    ج - من خلال أعمالي النسيجية التي أنفردت بها عن بقية الفنانين العراقيين والعرب هي أن أقدم هذا اللون من الفن التشكيلي كأضافة جديدة في النسيج وأعمالي جزء من الفن التشكيلي ...وهي أعمال تطبيقية بل هي جزء من التصميم الذي يمكن أن ينفذ بعدة طرق وبعدت خامات من أجل أيصال الفكرة الفنية في اللوحة الى المشاهد والمتلقي.
    س - الكثير من النقاد والمتابعين يعتبرون هذ النوع من الفنون الحرفية .
    ج - هذه مجرد وجهة نظر وانا شخصيا لاأرد عليها واعتبر أعمالي جزء من الفن التشكيلي بل هي متمم للأعمال الفنية والدليل على ذلك أنني ومن خلال مشاركاتي في أكثر من ستين معرضا تشكيليا مفردا ومشتركا أجد نفسي وأعمالي في مكان جيد ومقتنع وندخل مباشر في قناعات الأخرين بل ونسبة كبيرة من المهتمين والنقاد أثنو على أعمالي أما المشككين والذين يحاولون الأساءة والتقليل من قيمة أعمالي فهم
    بعض الفاشلين أو الذين لم يستطيعوا مجاراتي أو تقديم اي عمل فني أو لغايات شخصية بعدة عن الفن.
    س - هل أضفت شيئا جديدا ومتميزا .
    ج - أنا أضفت الكثير طيلة الأربعين عاما قضيتها في مزاولة هذا اللون من الفن الذي درج البعض من الفنانين أو مدعي الفن والتقليل من قيمته أو تاثيره أو مشاركته في الحياة الفنية منذ بداية السبعينيات أنجزت أعمالي الفنية بمشاركتي في معارض عديدة أيام أزدهار مرحلة البوستر السياسي ومن خلال اللوحة التشكلية والخط العربي والزخرفة.
    س - من يشاهد لوحاتك الفنية يلاحظها بسيطة لاجديد .
    ج - من وجهة نظره أما وجهة نظري فأنا أغاير هذه الفكرة أعمالي ليست بسيطة وساذجة أنما هي أعمال فنية بكل معنى الكلمة وأستطيع القول بأن في هذه المقولة شيء للتجني وأقول لمن يقول هذه المقولة هل يسطيع أن يعمل مثلي لاأقول أنني أتحدى الأخرين بل أقول أنني متفرد في هذا اللون من الفن ولم يسبقتي أحد ولكنني  فخرا أن أعمالي هي مادة دراسية في خمس جامعات بولونية وكتبت عني العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.
    س - الا تعتقد أن ظهور الآلات الحديثة أثر على عملك كفنان.
    ج - لقد أثرت الألة تأثيرا كبيرا على الفنون الحرفية وكادت تموت بل وماتت العديد من الحرف وأنزوى بعضها خجلا في زوايا الأزقة والدروب ومات وأندثر الكثيرين زاولها....مات جوعا وفقرا غير أني لم أهتم لذلك فقد كنت نشطا وأستفدت كثيرا من خلال عملي مع رائد الفن العراقي عطا صبري في بداية السبعينيات عند تأسيسه دار التراث الشعبي ومن خلال متابعتي ومساهمتي الدائمة وأبتكاري طريقة جديدة للعمل على أطارات خشبية .
    س -  هل هناك من يشكك بهذه التجربة الفنية.
    لاأهتم لتلك الأقاويل بل أقول انهم شلة من الفاشلين لان البعض ممن يحملون شهادة فنية لاهم لهم الا التشكيك بقدرة الأخرين وأمكانياتهم أنا أعرف قيمة نفسي وأعمالي فهي معروفة كثيرا في أماكن كثيرة من العالم وبدون أي ضوضاء.
    س - بأعتبارك تدريسي في كلية الفنون الجميلة لماذا لم يبرز طلبتك في هذا النوع من الفن .
    ج - لم يبرز في الكلية من مواهب في أغلب أقسامها بسبب خلل معروف للجميع لعدة أسباب منها المناهج التعليمية وطبيعة التدريس النظري واخلاق بعض التدريسين ..لم يبرز أي واحد من الطلبة هناك مواهب عديدة لم تصقلها الكلية وهناك مئات الخريجين بلاعمل بلا وظيفة من ذا الذي يشبع بطون الجياع الناس تبحث عن لقمة العيش لتبدع....لنعمل لنقدم الشيء الكثير للمجتمع كيف يبدع الجائع والخائف والفقير.
    س - هل للفنان عامر سلمان منافسين.
    ج - حسب معلوماتي ليس لي أي منافس بل وأنني أفرح كثيرا حينما أرى من يشاركني في أعمالي الفنية أو في طريقة وأسلوب عملي.
    س - ماذا تطمح .
     ج - أطمح أن أجرب كل مايجول في خاطري أطمح أن أن أنفذ مصورات كلكامش على النسيج أطمح أن أنفذ مصورات الواسطي على النسيج...أن أكتب شيئا عن تاريخ بلادي وأعتقد بأني حققت الكثير بأعتراف أساتذة وفنانين كبار.
    س - أنت راض عن نفسك.
    ج - نعم أنا راض عن نفسي فقد قدمت للأخرين أكثر مما قدم لي.
    س - وفي الختام ماذا تقول .
    أعتقد أنني حققت  جزءا كبيرا من ماكنت أحلم به...لقد حققت الكثير.

    https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiXK1bg29Qd_wBsU9jdvRUblxi4RTvWlgolpbzSyIykVsL7FdOSM449OOID5bPZjbk4ks2wOouc6Y5UQFM54hPFdgdQ2Y4jwfE7Y-5ug-Oi3BCVEU1uezncQRkpBG5-Ibi6TPAQLiILGyq6/s1600/%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D9%2586%25D8%25A7%25D9%2586+%25D8%25B9%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25B1+%25D8%25B3%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25A7%25D9%2586.JPG

    قصص قصيرة جدا/96 بقلم : يوسف فضل

    يوسف فضل
     جوع
    رب أسرة ثري  الحال. متخم  بالامتلاء الطوباوي . بعد كل وجبه يلفه شعور الشبع  من كثرة الطعام فينتابه طابع غرائبي ؛لا يستطيع أن يجتاز الحدود الضحلة لأعماق صحراء نفسه العطشى للحاجات الصغيرة والبسيطة.
     
    عُمْر مُعَنَّى
    بترهل أدخلوه في أزمة منتصف العمر. سمع منهم هستيريا أحاديث النظرة السوداوية وضجة الحزن المتجددة. لم ينظر للخارج.تضاد معهم قدره أن يكمل عيش النضج الإنساني.
     
    الهدم
    قبل قليل كان العجوز جالسا معها يتحدثان. عندما ذهب لإحضار الدواء لها كانت جثة هامدة.بكاها ممسكا بيدها" ماذا حدث لمغيب روحها؟" لم يشعر بالامتلاء من الحياة بعد. وداعها ألهمه مؤانسا أنها سبقته إلى رحلة استكشاف جديدة.
     
    فشل
    باع مؤامرته بمهارة ، فانبعثت حياة جديدة داخله . كل يوم يغير جلده ويفكر بوجبة الغد والسعادة. لم يستطع أن يسوق الموت ليغادر باب سكنه .
     
    حقيبة وزارة
    - الصحفيون بانتظار سعادتكم. أنا متوتر .
    - أنا من سيرد على الأسئلة.
    - ما الجديد عندك في ظل هذه التغيرات؟
    - مثل خطب الجمعة!لكن بالتشفير.
     
    تقمص
    ترك الأطفال ما بنوه بالرمل على الشاطئ. هرولوا إلى البحر. نظر احدهم إلى الطيور وتمنى إن يكون إحداها . صادوه.
     
    رقص الشيطان
    حقدا سرقوا دين الفطرة وجادلوا فيه كثيرا .ارتدوا يكفروا ويقتلوا . انتحبوا مقرين بالإثم حول سياج المقام. قدموا قربان الخُمس.مارت أنفسهم بأنوار دخول (الجنة)!

    البناء النصي وصورته الفنية/عدي العبادي

     image
    يختلف محمود عباس العقاد مع طه حسين حول دلالة النص الشعري وعلاقته بالشاعر والبيئة التي ولد فيها النص حيث يعتبر العقاد علينا الرجوع للشاعر وفهم ظروفه لفهم المدلولات اما طه حسين يرى موت المؤلف وان علاقته تنتهي بحال طرحه في الساحة وعلى المتلقي الذي ينتهي اليه الخاطب كشف ما في وادخله وفضح المسكوت عنه ومع ما طرح الأساتذة يظل النص محط جدل حول ماهيته ونحن الذائقة العامة نتعامل مع النص كوجود إبداعي تحلينا جماليته على مواطن الإبداع فيه ونجد مجموعة من نصوص للشاعر عصام كاظم جري حملت طابع فني وشعري جمعها في ديوان أطلق عليه اسم ( خارطة الريح ) تنوعت كتاباته في طرحا من ما يدل على انها مثلت تجارب تختلف عند الشاعر
    لا ظل
    ولا ملجأ يحمل الدروب على الغناء
    الذي يلمع في أحدقنا
    احكم الصوت
    التي تكررها الإقدام
    وكلما احرق الحكمة
    أبحر في امتداد قميصك
    أيتها الأرض
    حلفت إلا أكون أمير لزمن ما
    وحلفت إلا اشرب كأس الفوز
    لان الهزيمة سمة ورائية
     عند تفكيك هذا النص لدخول إلى عوالمه لكشف مدلولاته نعرف انه يتحدث عن واقعية الشاعر الذي ترجمة عن نفسه أحاسيس أطلقها بطريقة شعرية معبر عن ذاتية يذهب الناقد العربي سلماوي إلى إن النص ابن الشاعر أو تجربة ممسوخة منه اي مكون من حالة عاشها تبرز ملامح ما يشعر به وجري في كتابته بوح عن تصوراته من خلال فنية طرحها بأسلوب خاص فهو يملك موهبة تمكنه من التعبير عن إرهاصاته
    أخذتنا الريح
    ونحن نلهو
    دون قوس
    فالأرض سباح
    والحشائش نهر
    لن يعقبه موسم للغرق
    ليس جديرأ
    إن نحلم بامرأة من دنانير
    ان نحلم بروايات
    تصدأ الذاكرة
     أفق واسعة في استخدام الجماليات كالريح التي أخذته والحلم بامرأة وربطها بواقعه انه يترجم أحاسيسه من خلال القصيدة  الحداثوية التي فتحت أفاق واسعة إمام الشاعر وقد تنوع في طرحه واشتغل على بناء متفرق حيث تجد عدة صور على سياق واحد ان هذا يدل على قدرة الذات الشاعرة عند عصام كاظم جري الذي يبتكر وينسق في لغة شعرية الحدث ودلالات نصوص مجموعته ( خارطة الريح ) تحمل فيض من شعر الحديث حيث يمتاز أسلوبه بكثرة الصور مع إيقاعات داخلي ومن ما يجعل القارئ في تناغم مع منتج جري 

    ليلة قدر / ماهر طلبه



    حين استمع إلى خطبة إمام المسجد؛ عادت له طفولته.. مدرس التربية الدينية.. التى مازالت علامات عصاه تلون روحه وذاكرته.. كثيرا ما حدثهم عن ليلة القدر، وكثيرا ما قال لهم انتظروها فى العشر الأخيرة من رمضان، وكثيرا ما ظل ساهرا..
     لم يكن يومها قد فتح بعد صفحة الأحلام.. لكن هذا المدرس فتح له بابها.. فكان يتمنى أن يقابل ليلة القدر ليطلب من الله أن يختفى مدرسه من حياته، أو يُدخل آياته فى قلبه فلا ينساها ويهرب من مصير دائما ما يقابله فى كل حصص الدين... ذكره إمام الجامع بالحلقة المدورة فى السماء.. الضوء الذى ينير فجأة.. باب الأحلام الذى يُفتح فتتحقق كل الأمانى والامنيات...
    دخل حجرة نومه.. شاهد على سريره شيئا ما يتحرك.. لم يدرك ما يشاهده فى أول الأمر... لكنه لم يتسرب إلى قلبه الخوف قيد أنملة.. لذلك اقترب.. كانت هى... حلم قديم وقد انزاح عنه وعنها الغطاء.. فبدت أمامه دوائر من الضوء الأبيض الناصع... تأملها طويلا.. يعرف أنها تظهر كلمحة عين.. لذلك أسرع برفع يده للدعاء... فتحت عيناها على صوته المرتفع.. ورسمت على وجهها ابتسامة حانية.. فزادت مساحة الضوء حول وجهها الصبوح.. دعته إليها... انزل يده المرفوعة بالدعاء... استجاب.
    ماهر طلبه

    الامام علي رجل المبادئ والقيم الانسانية / محمد صخي العتابي


    https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhjkS52V-u9toTrgXhWiJt4_rGgk__Qvh5e0V9LEmILfu4aWr-IM94LH0EHmU47qa3PLMLz32Ff-uRwe48j2sC3JcYwt2qh6FOXrIJqRJIonzFuYSgG3eApzyyoQJbg1U3ftNVUesHlD00/s1600/%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF.jpg

    عندما نتحدث عن الأمام علي عليه السلام لابد أن نتحدث عن العدالة التي لازمت شخصيته والقيم الأخلاقية والقواعد الإنسانية النبيلة التي أخذها الإمام عليه السلام عن النبي
    صلى الله عليه وآله وسلم فهو الذي تولى بنفسه تربية عليّ (ع ) بعد  ولادته وذلك عندما أتت فاطمة بنت أسد بوليدها المبارك الى رسول اللّه (ص ) فلقيت منه حباً شديداً له حتى أنه قال لها: «إجعلي مـهـده بـقرب فراشي » وكان (ص) يطهّرعليّاً أثناء غسله ويحرك مهده عند نومه ويناغيه في يقظته ويتأمّله ويقول : «هذا أخي وولييّ وناصري وصفيّي وذخري وكهفي وصهري ووصيّي وزوج كريمتي وأميني على وصيتي وخليفتي»
    ولقد كانت الغاية من هذه العناية النبوية هي توفيرالتربية الصالحة لعليّ(ع) وأن لا يكون لأحد غير النبي (ص ) دورفي ‌تكوين شخصيته الكريمة وقد ذكر الإمام علي (ع ) ما أسداه الرسول الكريم اليه وما قام به تجاهه في تلكم ‌الفترة إذ قال : «...وقد عـلـمـتم موضعي من رسول اللّه (ص ) بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة وضعني في حجره وأنا وليد يضمّني إلى صدره ويكنفني في فراشه ويمسّني ‌جسده  و يشمّني عُرفه وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه واستطاع بهذه المرافقة الكاملة أن يقتطف من ثمار أخلاقه العالية وسجاياه ‌النبيلة الشيء الكثير وأن يصل تحت رعاية النبيّ(ص) وعنايته وتوجيهه وقيادته  إلى ‌أعلى ذروة من ذرى الكمال الروحي  وهذا الإمام أمير المؤمنين (ع ) يشير إلى تلك الأيام القيّمة والرعاية ‌النبوية المباركة المستمرّة إذ يقول : «... ولقد كنت أتّبعه اتّباع الفصيل أثر أمّه يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علماً ويأمرني ‌بالاقتداء به».
     في اليوم الذي عزم فيه الرسول الكريم على الهجرة إلى يثرب اجتمع سادات قريش بدار الندوة واتفقوا على قتله فجمعوا من كل قبيلة شاب قوي وأمروهم بانتظاره أمام باب بيته ليضربوه ضربة رجل واحد فيتفرق دمه بين القبائل.جاء المَلَك جبريل إلى النبي(ص) وحذره من تآمر القريشيين لقتله فطلب الرسول الكريم(ص)  من الأمام علي عليه السلام أن يبيت في فراشه بدلا منه ويتغطى ببرده الأخضر ليظن الناس أن النائم هو النبي(ص) وبهذا غطي على هجرة النبي وأحبط مؤامرة أهل قريش وفي بعض الروايات انه سأل اصحابه من يبيت على فراشه فلم يجبه الاعلي ويعتبرالأمام علي (عليه السلام) أول فدائي في الإسلام بموقفه في تلك الليلة التي عرفت فيما بعد بليلة المبيت ونزلة الآية القرآنية الكريمة في شأن وحق الأمام علي عليه السلام حين نام في فراش الرسول (ص) بسم الله الرحمن الرحيم ﴿
    وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ﴾  كان الحبيب المصطفى قد أمره أن يؤدي الأمانات إلى أهلها ففعل حيث كان أهل قريش يضعون أماناتهم عند الرسول الامين (ص). وكانوا في مكة يعلمون أن عليا يتبع محمدا أينما ذهب لذا فإن بقاءه في مكة بمثابة تمويه لجعل الناس يشكون في هجرة النبي لاعتقادهم بأنه لو هاجر لأخذ عليا معه. بقي علي في مكة ثلاثة أيام حتى وصلته رسالة النبي محمد(ص) عبر رسوله أبي واقد الليثي يأمره فيها بالهجرة للمدينة
     خرج الأمام علي (ع) للهجرة إلى المدينة وهو في الثانية والعشرين من عمره وحسب رواية ابن الأثير في أسد الغابة فقد خرج علي وحيدا يمشي الليل ويكمن النهار بينما تذكر مصادر أخرى أنه اصطحب ركب من النساء هم أمه فاطمة بنت أسد وفاطمة بنت محمد وفاطمة بنت الزبير وزاد البعض فاطمة بنت حمزة بن عبد المطلب أو ما سمي بركب الفواطم. ولم تمض غير أيام قليلة حتى وصل علي إلى قباء حيث انتظره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بها ورفض الرحيل قبل أن يصل الأمام علي(ع) الذي كان قد أنهكه السفر وتورمت قدماه حتى نزف منهما الدم وبعد وصوله بيومين نزل الأمام علي مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة حين وصل الرسول الكريم إلى المدينة قام بما عرف بمؤاخاة المهاجرين والأنصار لكنه آخى بين علي وبين نفسه وقال له: «أنت أخي في الدنيا والآخرة»
     شهد الأمام علي(ع) جميع المعارك معه إلا غزوة تبوك خلفه فيها على المدينة بعده وقال له‏:‏ أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وسلم له الراية في الكثير من المعارك  عرف علي بن أبي طالب ببراعته وقوته في القتال وقد تجلى هذا في غزوات الرسول ففي غزوة بدر قتل الأمام علي(ع) نصف المشركين الذين قتلوا في بدر. وغزوة أحد قتل حملة اللواء من المشركين واحدا بعد الآخر و كانوا تسعة رجال ثمانية من بني عبد الدار و تاسعهم عبدهم مما أربك العدو و اضطره للفرار وفي غزوة الأحزاب قتل عمرو بن ود العامري أحد فرسان العرب وفي غزوة خيبر هزم فارس اليهود مرحب وبعد أن عجز جيش المسلمين مرتين عن اقتحام حصن اليهود قال رسول  الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لأدفعن الراية إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ويفتح عليه» فأعطاها لعلي ليقود الجيش وفتح الحصن وتحقق النصر للمسلمين. وقيل إنه اقتحم حصن خيبر متخذاّ الباب درعا له لشدة قوته في القتال. وكان ممن ثبت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة حنين . وكان لعلي سيف شهير أعطاه له النبي(ص) في غزوة أحد عرف باسم ذو الفقار  كما أهداه درعا عرفت بالحطمية ويقال أنها سميت بهذا الاسم لكثرة السيوف التي تحطمت عليها.
    ومن المشاكل الذي يعانيه مجتمعنا اليوم من مرض المحسوبية التي تؤدي الى وضع الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب وهذا ماحاربه أمير المؤمنين
    في حكمه اذ كتب عليه السلام الى عامله مصقلة الشيباني متوعداً إياه في شيء بلغه عنه: «بلغني عنك أمراً ان كنت فعلته فقد اسخطت إلهك وعصيت امامك انك تقسم فيء المسلمين الذي حازته رماحهم وخيولهم و أريقت عليه دماؤهم فيمن اعتامك من اعراب قومك.. ألا وان حق من قبلك وقبلنا من المسلمين في قسمة هذا الفيء سواء يردون عندي عليه ويصدرون عنه».
    حارب الامام علي (ع) الطبقية والحرمان والفقروهو القائل( لو كان الفقر رجلا لقتلته) وكان (ع) ملاذ للفقراء والأيتام تعامله الحنون والعطوف معهم بينما كان يمشي في شوارع الكوفة ليلا يتفقد الفقراء والايتام فسمع صوت أطفال يبكون فاقترب من الدار وطرق الباب ففتحت أمهم الباب فسالها الامام عن سبب بكاء اطفالها فاجابت انهم جياع ويبكون من الجوع
    فقال الامام (عليه السلام): ولم هم جياع؟
    فقالت: لاننا لا نملك الطعام
    تعجب الامام عليه السلام وسألها عن صاحب الدار فأجابت إن أبوهم قتل في المعركة ثم لاحظ الأمام ان هناك قدرا يغلي فسالها عنه فاجابت انني وضعت ماء في القدر وأنا أحاول ان أسلي الاطفال حتى ينسوا الجوع ويناموا ... فقال لها انتظريني أمة الله فأسرع الأمام الى داره وحمل جرابا فيه الطحين والسمن والتمر
    فقال له قنبر : سيدي دعني أحملها عنك
    فاجاب الأمام (عليه السلام): أنا اولى بحمله منك
    وحملها على ظهره وتوجه الى تلك الدار ... طرق الباب ففتحت له الأرملة الباب فقال لها : امة الله أما... ان تطبخي الطعام وانا اسلي الاطفال أو ان اطبخ أنا الطعام فقالت أن كان لابد فاوقد التنور فكان الامام عليه السلام يوقد النار في التنور ويقرب خده الشريف الى النار قائلا : يا علي ذق .. كيف يبيت الايتام جياعا ذق يا علي ... فجاءت المرأة كي تخبز الخبز فتوجه الامام الى الاطفال واصبح يلاعبهم ويحملهم على ظهره وهم يضحكون فرحين ... يقول قنبر تعجبت فسالت نفسي اهذا قالع باب خيبر قاتل مرحب ؟؟!! ولما اكمت المرأة الطعام كان امير المؤمنين يضع الطعام في فم الايتام ويقول ( كلوا وسالوا الله ان يغفر لعلي )
    روي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) خطب في آخر جمعة من شهر شعبان وتحدث عن شهر رمضان وشرفه وثواب الطاعة فيه فقام إليه أمير المؤمنين (عليه السلام) وقال: يا رسول الله ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟
    فقال: يا أبا الحسن، أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله عز وجل، ثم بكى (صلى الله عليه وآله).
    قال له أمير المؤمنين: يا رسول الله ما يبكيك؟
    قال: يا علي أبكي لما يستحل منك في هذا الشهر، كأني بك وأنت تصلي لربك، وقد انبعث أشقى الأولين والآخرين شقيق عاقر ناقة صالح فيضربك ضربة على مفرق رأسك، ويشقه نصفين ويخضّب لحيتك من دم رأسك
    فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): يا رسول الله وذلك في سلامة من ديني؟
    فقال (صلى الله عليه وآله): في سلامة دينك ثم قال (صلى الله عليه وآله): يا علي من قتلك فقد قتلني، ومن أبغضك فقد أبغضني، ومن سبّك فقد سبّني، لأنك مني كنفسي، وروحك من روحي وطينتك من طينتي، وإن الله عز وجل خلقني وإياك واصطفاني وإياك، واختارني للنبوة واختارك للإمامة، فمن أنكر إمامتك فقد أنكر نبوتي، يا علي أنت وصيي وأبو ولدي وزوج ابنتي وخليفتي على أمتي في حياتي وبعد موتي، أمرك أمري، ونهيك نهيي، أقسم بالذي بعثني بالنبوة وجعلني خير البرية انك لحجة الله على خلقه وأمينه.

     كانت وفاة أمير المؤمنين (عليه السلام) قبيل الفجر من ليلة الجمعة ليلة إحدى وعشرين من شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة قتيلا بالسيف ، قتله ابن ملجم المرادي (لعنه الله) في مسجد الكوفة وقد خرج (عليه السلام) يوقظ الناس لصلاة الصبح ليلة تسع عشرة من شهر رمضان ، وقد كان ارتصده من أول الليل لذلك ، فلما مر به في المسجد وهو مستخف بأمره , مماكر بإظهار النوم في جملة النيام ، ثار إليه فضربه على أم رأسه بالسيف ـ وكان مسموما ـ فمكث يوم تسعة عشر وليلة عشرين ويومها وليلة إحدى وعشرين إلى نحو الثلث الأول من الليل ، ثم قضى نحبه (عليه السلام) شهيدا ولقي ربه تعالى .

    الرائدة التشكيلية العراقية نزيهة سليم


                                       الرائدة التشكيلية العراقية نزيهة سليم
             
          
                          
                          
     ولدت نزيهة سليم عام 1927 في اسطنبول لابوين عراقيين وكان والدها محمد سليم , عاشت في كنف عائلة ولعت بالفن التشكيلي..

         
    وبرز منها كل من الفنانين جواد سليم صاحب نصب الحرية الشهير في بغداد وشقيقها سعاد سليم وكذلك نزار سليم.
        

    الفنانة الراحلة التي تخرجت من معهد الفنون الجميلة في بغداد واكملت دراستها في باريس.

               
                     الفنانة مع امها واخويها ، وكذلك الوالد

     كان والدها ضابطا في الجيش العثماني وينتمي الى الرسامين الاوائل، معلمها الأول.. فقد كان يدعمها ويرعاها الى جانب سعاد وجواد ونزار، وقد شاركت، في وقت مبكر، خلال عقد الخمسينيات والستينيات، في رسم المشهد الحديث للتشكيل في العراق.. لتحافظ على أثر جواد في صياغة اهداف جماعة بغداد للفن الحديث. وجواد ذاته كان قد درّسها تاريخ الفن في معهد الفنون الجميلة ببغداد.

                               

                          الفنان الفرنسي فرناند ليجيه

     ثم اكملت دراستها للفن في المدرسة العليا للفنون الجميلة في باريس ( 1947- 1951) حيث تخصصت في الرسم الجداري الجداريات وتتلمذت على يد الفنان الفرنسي (فرناند ليجيه).

     كان باستطاعتها البقاء كمعلمة للفن في فرنسا بسبب تفوقها حيث كانت الرابعة على دفعتها في جائزة روما، لكنها اختارت ان تعود للعراق على الرغم من ان الآفاق التي فتحت لها في الخارج.

          
    وطوال نصف القرن الماضي شاركت الفنانة في نشاطات مختلفة كإسهامها في جماعة بغداد للفن الحديث.. وفي تأسيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، الى جانب دورها التربوي كأستاذة في معهد الفنون الجميلة حتى عام 1982.. واخلاصها لفنها جعلها تكرس حياتها لاستكمال مسيرتها الفنية، فقد عالجت قضايا المرأة، والعمل، والطفولة، بالأسلوب الذي يعبر عن مزاجها وشخصيتها.. فاسلوبها حافظ على فن لا ينفصل فيها الخيال الخصب عن ملاحظاتها الدقيقة في رسم النساء والطبيعة والموضوعات الاجتماعية.
                        
    اعطت كثيرا عبر اعمالها بالحياة الاجتماعية للمراة العراقية واظهرت معاناتها في كل مكان في السوق والبيت والعمل واظهرت تلك الاعمال تعاطفا واضحا مع المراة كانت الفنانة تحس الام المراة العراقية وتعكس معاناة المراة العراقية في قلمها الذي لم ينطفأ طيلة حياتها واكملت زمالة لمدة عام في المانيا الديمقراطية للتخصص برسوم كتب الاطفال ومسرح الاطفال.

       
    ولسوء الحظ سرقت اغلب لوحات الفنانة نزيهة سليم التي كانت في المتحف العراقي للفنون عام 2003 ضمن اكبر حملة سرقات للمتاحف شاهدها العراق , ولم يبق من تلك الاعمال سوى عدد قليل جدا.

       

    عملت استاذة بمعهد الفنون الجميلة منذ عودتها من باريس و محاضرة في كلية الفنون الجميلة.
                    

    كتبت الاقلام عنها لكن جذبني قول بعض النقاد والفنانين وانقل قسم منه نقلا عن جريدة المدى وجمعية المثقفين العراقيين .

                                

                                                الأستاذ مؤيد البصام
     الأستاذ مؤيد البصام فقد تحدث عن الأختلاف بين لوحة جواد سليم ولوحة نزيهة سليم وقال:

    لقد التزم جواد الخط البنائي الفني الشكلي الذي امتاز بالصلابة والقوة بينما اتبعت نزيهة الأسلوب نفسه إلا ان رسوماتها امتازت بالرقة والسلاسة، وربما يعود هذا إلى كونها امرأة.

    القاص والناقد محمد مبارك تحدث عن جذور تجربة الفن التشكيلي لدى نزيهة سليم قائلاً :
    لقد نشأت الفنانة في عائلة مبدعة، كانت شاهده على قدرات الأنسان العراقي الأبداعية ، وقد استمدت خطوطها من التراث العراقي القديم، واستلهمت فنها من معطيات الفن السومري والبابلي والآشوري.
       
    الرسامة (نزيهة سليم) آخر ما تبقى من عائلة تضم اشهر التشكيليين العراقيين، هذه العائلة التي ابتليت بالموت المبكر، فقدت (جواد سليم) ومن بعده نزار وسعاد، وظلت نزيهة سليم تعيش في عزلة، تعالج محنتها الصحية بمفردها، وفي أحيان تزورها تلميذاتها لرعايتها، وضعف الخدمات جعلتها في ازمة صحية قاسية. لك كل المجد ايتها العملاقة وستبقين نجمة ساطعة في تاريخ الحركة النسوية العراقية .

                                        
    ومن سوء حظ الفن ومحبيه ان تراث هذه الفنانة الغزير على مدى عمرها الفني المديد، تعرض بعد الاحداث المؤلمة الاخيرة التي عصفت بالعراق للسرقة والتلف والضياع والتخريب، حتى قبل ان يدقق ويوثق كاملا، وما بقي منه اليوم، كما تأتي به الاخبار لا يتجاوز الست لوحات

            وفي عام 2008 ودّعت بغداد الفنانة التشكيلية العراقية نزيهة سليم عن 81 عاما، بعد وحشة وكآبة عاشتها في سنواتها العشر الاخيرة. ووفاة هذه الفنانة بمثابة طي لصفحة مشرقة من سيرة رواد الأمل في الحياة العراقية المعاصرة. وعزاؤنا في ما راكمته من حضور في التجمعات الفنية مثل «جماعة بغداد للفن الحديث» أو من تأسيسها لكيانات فنية مثل «جمعية الفنون البصرية المعاصرة» اضافة الى دورها التربوي كأستاذة لتدريس الفن في «معهد الفنون الجميلة» ثم لاحقا في «أكاديمية الفنون الجميلة» ما جعلها اسماً متفرداً في فضاء حركة الفن الحديث في العراق

    رحمها الله الرائدة التشكيلية العراقية نزيهة سليم التي رحلت بعد أن ضاعت لوحاتها
    المصادر الحوار المتمدن /  كاترين ميخائيل

    ولن تكونى الأخيرة/ صابر حجازى