نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

    جماجم فى أُنوفٍ طائشةٍ / ابراهيم امين مؤمن

      إبراهيم أمين مؤمن
    جماجمٌ فى أُنوفٍ طائشةٍ "القصة من خيالى ولا علاقة لها بالواقع"........  قام دانتى الإيطالى الذى يقطن بجزيرة صقلية وصاحب أكبر مافيا مخدرات فى العالم آنذاك بقتل عائلة جاك الأمريكى فى أمريكا نفسها,هذا القتل الممنهج والمخطط له والمعفىّ عنه سرّاً مِن قِبلِ السي آى إيه . لقد كثرتْ هذه العمليات الممنهجة ضد الأُسر الأمريكية فى ولايات كنتاكى والاباما وسوث كارولينا ولويزانا والمسيسبي,وأغلبية الولايات صاحبة البشرة السوداء وخصوصاً لو كانتْ ولايات فقيرة. هجم دانتى وبعض من رجاله على المنزل القائم بولاية المسيسبي وقتل أُمّه وأُختيْه, وحاول قتل جاك غير أنه استطاع الفكاك والهرب من قبضته . ولم ينسْ جاك الصبى ملامح دانتى فقد ارتكزتْ فى دماء قلبه الفائرة قبل أنْ ترتكز فى نسيج خياله.  عشرون عاماً مضتْ ...................  بينما جاك يزور عائلته فى مقابر المسيسبي ليلاً إذ سمع وقع أقدام قادمة على بعد عدة أمتار فتوارى خلف جدارليتقيهم وليتبين سبيلهم. وقفوا وسط المقابر وقال أحدهم ويبدوا أنه كبيرهم , قال تبيّنوا مواعيد الوفيات جيداً وانبشوا قبور أموات العشرين عاماً مضتْ,واحضروا لى جماجمهم .. هيا أسرعوا. ثُم ولّى وجهه ناظراً فى أرجاء المقابر فرأي وجهه,إنه دانتى. تضخمتْ عضلات قلب جاك وجسده على الفور,وارتسمَ على وجهه ملامح التوحّش والإفتراس. إنقضّ جاك على دانتى ولم يسعف دانتى الوقتُ لخروج المسدس من مغمده ,خطفه جاك من يده وقتل به رجاله كلهم . جثا دانتى على ركبتيه طالباً العفو والمغفرة , لتيقّنه أنه مقتولٌ لا محالة  ولقد دار بخلده ان هذا الشاب من مناصرى الشيوعية المتعصبين جداً, كما أنّ دانتى لم يستبعد أن يكون هذا الشاب أحد أقارب ضحاياه الذين قتلهم أو الذين أخذ جماجمهم. التفت إليه جاك وعلامات الغضب والتوجع تعبراعن غريزة انتقام شيطانى فتّاك.. جاك :هل تذكر جريمتك من عشرين عاماً حيث ......... ألم تذكرْ الصبي الذى هرب ؟ دانتى:لا جاك :حُقّ لك أنْ تنسى,فجرائمك فاقتْ كل تصور. حاول دانتى جاهداً أنْ يتذكر عملية قتل فيها أسرة نجا منها صبى,وعندما تذكر قال,,جاك لن يفيدك الإنتقام ,سأمنحك مالاً يجعلك أغنى أغنياء العالم. لم يعبأ جاك بعرضه لإن الإنتقام هو غايته,بيد أنه يريد أن يعرف لماذا قتلوا أهله وماذا يفعلون بالجماجم. جاك : لماذا قتلتم أهلى؟ ولِمَ تريدون جماجم الموتى؟ دانتى:ما الثمن لو أخبرتك بالحقيقة ؟ عِدنى بألا تقتلنى وأعدك بقول الحقيقة. جاك : موافق دانتى :أنا إيطالى الجنسية ,تعاونتْ مع إدارتكم "السي آى أيه"من أجل التخلص من الفكر الشيوعى فى جزيرة صقلية  إبان الحرب الباردة بينكم وبين السوفييت . كذلك من مهمتنا هو السيطرة على مقاليد الحكم فى جزيرتى وإثارة الشعب ضد الحكام الذين كانوا يوالون الشيوعيين ويتصبّغون بصبغتهم.  ومن أعمالنا أيضاً القيام على شيطنة الشيوعية وتجميل الدور الأمريكى الرأسمالى وتجسيده فى دور البطل والمُخلِص من براثن الشيوعية. جاك :ولِمَ دانتى:لإستعمار بلادنا . جاك : والمقابل؟ دانتى :  قال متردداً  ومتلجلجاً ..غضُّ طرف إدارتكم عن دخول مخدراتنا الأصلية والمغشوشة فى بلادكم و....لجلج ثانية جاك : وماذا؟ دانتى:قتْل بعض فقراءكم السود فى الولايات الفقيرة بالأخص والتى يعمها الجهل و...لجلج ثالثة جاك :لكمه لكمة أدمتْ وجهه ثم قال له وماذا؟ دانتى:سرقة جماجم الموتى وطحنها مع بعض الهيروين وتخدير الشعب الأمريكى بها . جاك: ولذلك قتلتم عائلتى واليوم بعد أن أينعت جماجمهم لصناعة الهيروين أتيتم لأخذها وطحنها وتركها تتطاير فى أُنوف طائشة. لم ينبس دانتى بكلمة وحطّ وجهه إلى الأرض مكْراً ورياءً.  قال جاك الان أُوفّيك عهدى. وسأله.. هل تعرف عائلتك لِمَ أنتَ هنا ؟ فى أمريكا ؟ فأومأ برأسه أى نعم . فردّ جاك بقوله .. آه يا أنذال يا أولاد الكلب. وخطف جاك هاتفه الجوال بحنقٍ وأرسل رساله إلى أهله نصها "زوجتى وأولادى أنا الان فى أمريكا حيث تعلمون ما أفعل وسوف أُرسل لكم طرْداً وهو مفاجأة كبري سوف تسعدكم أيّما سعادة,فانتظروه فى القصر حتى يأتكم. جاك :أتريد الوفاء ألان؟  نظر إليه دانتى بوجل ورجاء. ألان ألان أوفيك,أنت الطرد سأرسلك إليهم. نظر اليه دانتى بتعجب ممزوج برائحة النجاة.وشحنه جاك . وصل الطرد لعائلة دانتى فى قصرهم الكائن بإحدى جزر صقلية ,ذاك الطرد الذى أبلغهم إيًاه برسالة من جواله منذ يومين. أسرعوا نحو الطرد لينظروا ماذا أعد لهم أبيهم من مفاجاة قال لهم عنها فى رسالته أنها ستكون أكبر مفاجآت حياتهم. قتحوا الطرد فوجدوا دانتى أبيهم ملجم بلاصق راتنجى على فمه ومقطوع الأُذنيْن والأنف والذراعين والقدميْن ومفقوء العينيْن. سقطوا جميعاً مغشياً عليهم . جرى أحد الجيران فى القصر المجاور على صوت صراخاتهم ,فنظرإليهم وبجانبهم صندوق به دانتى فأزال الشريط اللاصق من على فمه فوجد لسانه مقطوع ينزف دماً ويعيا فى النطق لعجزه عن الكلام.  إتجه جاك إلى مطار إيطاليا قاصداً الإياب إلى أمريكا بعد أن أنهى مهمته,وهو راضٍ تماماً عمّا فعل ,حيث أنه فعل بدانتى ما هو أشرُّ من القتل ,وعذب عائلته به التى كانتْ تعيش  على أجساد الأموات من المقتولين وأصحاب الجماجم من بنى وطنه. عائلته التى كانت تتنسم الحرية وتستنشق الطيب على رماد جماجم بنى وطنه الغلابة السود. عاد قاصداً القبور,وفى غفوة غفاها رأى جماجماً تغرق فى لُجج بحر خضم وانبثق من كل جمجمة منها يدان . هاتان اليدان تندفعان نحوه من وسط البحر تريد النجاة والخلاص. آفاق من غفوته ثم انتفضّ من مكانه وقرّر الثورة وفضْح الإدارة الأمريكية وإثارة الناس عليهم . ثم صرخ صرخة ملأتْ الآفاق قائلاً .. الثورة .. الثورة .. الثورة .    ذهب جاك إلى الصحافة لكى يؤلّبهم على السي آى ايه فقابلوه وطلبوامنه دليلاً ,وهذا ليس عجيباً منهم وإنما العجيب أنهم لم يفاجئوا مما سمعوه منه لأنهم كانوا على دراية بما تفعله الإدارة الأمريكية من أجل ايقاف المد الشيوعي ليس فى صقلية فحسب بل فى أوروبا وأفريقيا وأسيا على السواء. ولم يكن معه دليل ولكن العزيمة بداخله أقوى من أى دليل ,تلك العزيمة المتاججه من بوتقة منصهرة انصهرتْ وما زالتْ تنصهر بسبب قتل  الغلابة من بنى وطنه وبالأخص السود. ولم يجد جاك بُدّاً من رسم خطة محكمة للخلاص من هذا المخطط الآثم بين السي آى ايه والمافيا الإيطالية. وتلك خطته ... نادي فى بعض الولايات الفقيرة والتى كانت أكثرهم من السود ,ناداهم لاصطحابهم إلى زيارة أهليهم فى القبور وقدِ ادعي أنه مرسلٌ من عند المسيح. ذهبوا خلفه كالنمل حتى أذا أتوْا المقابر قال :أيها الناس من بنى وطنى ,قد جئتُ بكم اليوم لتروا بأنفسكم ما لن تصدقوه بالسمع دون البصر. ثم نادي فيهم ..من مات له أحد منذ عشرين عاماً فأكثر فليأتنى.. فآتاه  الكثير فقال لهم انبشوا قبور أهليكم . فتعجبوا واغتاظوا وولوْا عنه . ناداهم .. يا قومى ..لن تجدوهم فرؤسائكم قد أباحوا دمائكم وجمامكم وجماجم أهليكم.. يا قوم ..السي آى ايه على تفاق مع مافيا المخدرات فى صقلية لاستباحة دمائكم وموتاكم للمافيا مقابل أنْ يعاونوهم على إيقاف المد الشيوعى فيها,تلك الحرب الباردة لم تكن باردة عليكم بل إبادة أحيائكم وموتاكم. بدا القوم يرون فى كلامه شئ من الصدق ,,فنادى أحدهم ..لن نخسر شيئاً لو فتحنا قبرين أو ثلاثة . فتحوا القبور فوجدوا معظمها فارغة من الجماجم .. قام بالتصوير ومعاينة الموقع وملابساته كل وكالات الأخبار وخاصة "نيويورك تايمز"،"واشنطن بوست"-لوس انجلوس تايمز" وفى صباح اليوم التالى صدرتْ الصحف تكبُّ جامّ غضبها على النظام الفيدرالى كله .وقد تصدّرتْ الصحف الأمريكية عناوينٌ وصورٌ حول الحدث برمته من البداية الى لحظة كشف الحقيقة جلية ,وكانت معظمها عناويناً وصوراً ساخرة. عناوين : المؤامرة السوداء  - وحش التفرقة العنصرية يلتهم السود-جماجم الآباء فى خياشيم أُنوف الأبناء - الشعب الأمريكى يأكل نفسه-رقصات الأبناء على ملهى آبائهم -أرواح الأموات تستعمر أُنوف الأحياء-الأموات تحيا لتتحد مع الأنوف- الهيروين والجماجم -لابد من محاكمة كل من ضلع فى تلك المؤامرة الخسيسة. عنوان هام : لابد من الثورة وقلب النظام بأكمله  ومن الصور: صورة لرجل أسود يشم جمجمة والده ويلتذ -الولايات المذكورة فى صورة تعلوها علامات المقابر ومدون بها هيا تعالوا الى الكيف - جماجم يطأها دانتى وفى إحدى يديه دولارات والأُخرى حفنة هيروين... إلخ.  تعاطف البيض لأول مرة  مع السود واعتصموا ,واصطفَّ الشعب الأمريكى كله منادياً بشعارات ثورية تتطالب بقلب نظام الحكم كله ومحاكمة المسؤولين عن هذه المهزلة . قامتْ الشرطة بالقبض على مثيري الشغب وإيداعهم فى السجن كى يرتدع باقى الثوار .  كما تم إلقاء القبض على جاك وإيداعه فى مستشفى الأمراض العقلية.. قالتْ السي آي ايه أن جاك يعانى من اضطرابات نفسية حادة من صغره ,ولقد وافدتنا أخبارمن الأطباء النفسيين كلهم بذلك . بعد إيداعه بيومين وُجِد َمشنوقاً فى حجرته ,وتصدرتْ الصحف خبرانتحاره وتلقاه الناس للأسف ما بين مصدق ومرتاب. قُتل جاك فى محبسه النفسي شنقاً واُدُعِىَ عليه بالجنون لدرأ الشبهة عنهم وتلميع صورة السي آى ايه

    المغربي محمد الأشرقي يوقّع ألبومه الجديد/ محمد الوصاف

     

    إذا كان العمل الجمعوي بالمملكة المغربية يشكل دعامة متميزة للمجتمع المغربي يفطر بدورة الأجواء الملائمة لتأطير الشباب من أجل إنشاء مجتمع مسئول ، يساهم في التنمية والتغيير والعمل على إدماج الشباب في عملية النمو الاجتماعي ، وفتح المجال للإبداع وإبراز قدرات الأطفال والشباب وكذلك الكبار على الخلق والإبداع والابتكار لجعلهم أداة قوية للمشاركة وتحمل المسئولة مدركا بدوره في المجتمع بلورة إرادته للمشاركة في التطور والرقي وجعله مواطن محب لوطنه متشبع بقيم المواطنة

    فإن جمعية طلال الرقراق بمدينة سلا المغربية قادرة على القيام بجميع وظائفها الاجتماعية والثقافية والفنية التي تقدمها من حين لآخر مند تأسيسها إلى اليوم......

    وفي هذا المجال ستستضيف من خلال برمجها الأريحي الثقافي والفني الفنان المغربي المبدع محمد الأشرقي في توقيع ألبومه الجديد ّ عبير الوتر ّ مع إلقاء كلمة شرفية في حقه من طرف الفنان المغربي الكبير رائد الأغنية المغربية ومشجع المواهب الغنائية الأستاذ عبد الواحد التطواني بمشاركة شعراء ومطربين وتشكيليين وصحفيين وهم : محمد عمار

    ـ محمد السرغيني
    ـ بورحيم الصديق
    ـ خديجة الفقير
    ـ الناقد محمد خريف
    ـ التشكيلي فؤاد الشردودي
    ـ أحمد الإدريسي
    و الإعلامية المقتدرة ليلى الشافعي

    أما الإعداد فسيكون لرئيسة الجمعية الأستاذة الفاضلة الشاعرة فاطمة المنصوري ، وذلك يوم السبت 17 من شهر ربيع الأول لعام 1437 هجرية ،الموافق ل 17 دجنبر 2016 ميلادية بفضاء دار الشباب تابريكت مدينة سلا.

    المبدع محمد الأشرقي في سطور :
    رأى النور سنة 1960 ميلادية برحاب مدينة طنجة عروسة شمال المغرب .
    تابع دراسته الابتدائية والثانوية بنفس المدينة التي ولد بها ، والجامعية فقد كانت بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس العلمية .
    حصل على الإجازة في مادة اللغة العربية وآدابها سنة 1985 .
    موزة مع ذلك فقد تكون بالمعهد الموسيقى بمدينة طنجة .
    شارك في عدة أنشطة ثقافية وبرامج فنية أبرزها برنامج " مواهب " الذي كان يقدمه بالتلفزة المغربية الفنان الكبير مكتشف المواهب المرحوم عبد النبي الجراري .

    خلاصة القول :
    الفنان محمد الأشرقي فنان مغربي أصيل حتى النخاع ، يملك مخيلة واسعة في خلق الروائع الموسيقية فهو عازف على آلة العود وملحن ومطرب في نفس الوقت ، يسعى إلى تطوير الموسيقى المغربية مع الاحتفاظ بجذورها الفنية التاريخية ، ولا يجري وراء الشهرة أو جمع الأموال ، كما يفعل الآخرون .

    المرحوم حسن الكرمي في الذاكرة/ محمد صالح ياسين الجبوري

    الشخصيات التي تبقى في الذاكرة متنوعة ،منها (علمية،ثقافية،ادبية،)وهذه الشخصيات لها تأثير في حياتنا العامة،ومن تلك الشخصيات،المرحوم الاديب والموسوعي حسن الكرمي ،الفلسطيني المولود في عام 1905م في طولكرم، في عام البطيخ،وهو من عائلة الكرمي .كان أبوه قاضيا ، واخوه الشاعر عبد الكريم الكرمي (ابو سلمى)،التحق في الكلية الإنكليزية عام1925م،عمل في التدريس ،وألف المعاجم (المنار،الهادي ،المغني ،المغني الكبير )،وقدم برامج إذاعية عديدة ، ومن أشهرها برنامج (قول على قول) ، البرنامج الذي نال شهرة واسعة في أنحاء العالم العربي ،ويتابعه محبيه العرب في أرجاء المعمورة ، ويمتاز البرنامج بأسلوبه الراقي،والاداء الجيد،وعذوبة صوت المرحوم الكرمي الذي يسحر العقول،ويبعث في النفس البهجة والسرور،وتم طبع (14مجلدا)،من حلقات برنامج (قول على قول)،السؤال المطروح هل يستطيع الأدباء اليوم تقديم برنامج على غرار برنامج قول على قول؟رغم الإمكانيات والتقنيات المتوفرة الان،تبقى برامج الماضي فيها نكهة وذوق وعذوبة وقيمة وإبداع ،القسم العربي قدم برامج متنوعة كان لها تأثير على حياة المستمعين،وذكرياتها باقية ، رغم مرور السنين ، واليوم يحتفل القسم العربي بعيده ال (٨٠) ،رحم الله الاستاذ حسن الكرمي كان موسوعة ثقافية.
    محمد صالح ياسين الجبوري
    كاتب وصحفي

    و سل القصائد للشاعرة العراقية صباح الحكيم

    نتيجة بحث الصور عن صباح الحكيم/ عراقية
     فسد الزمانُ و أنت أرضك من وفا
    و الصبر خيم في مراتعه الجفا
    ...
    أودعتَ في كف السنابل مهجة ً
    أوراقها شهدٌ تفوحُ تلهفا
    ...
    أهلا بقافية نمت في ثغرها
    لحن أتى جدبَ الضمائر مسعفا
    ...
    نغمٌ تبارك إذ يرتلُها الضحى
    والليلُ من أنوارهِ فيهِ احتفى
    ...
    هو من تعطر بالنزاهة و ارتدى
    ثوبا ً من الأدب البليغ تَعفُفا
    ...
    هو آية الرحمن سرّ بيانه
    لغة ٌ تحيرَ في تهجدِها الصفا
    ...
    صلى عليه الله عند نزوله
    نور الهدى و يداهُ كانتْ مصحفا
    ...
    حركتَ هذا الكون بعد جفائه
    غيرت ماضيه الذي قد اجحفا
    ...
    ولسان هذا الدهر ما بلغ العلا
    لولا بلاغة نهجهِ إذ أنصفا
    ...
    كم أسرف التاريخ جادَ تعسفا
    لكن بعطفٍ للخليقةِ خفّفا
    ...
    وسل القصائد كم تروم بسكبها
    في ذكر ِ مولاها الحبيب المصطفى

    فنانة تشكيلية اردنية تحقق نجاح فني عالمي

    وكالات/ جاناريتا العرموطي لقبت في اصغر  فنانة تشكيلية عالمية و التي هي من الاردن ولدت عام 1994 بدات الرسم منذ الطفولة المبكرة جدا ثم انقطعت عن الرسم بسبب الدراسة و عادت له بعد  انهاء الثانوية بنجاح بامتياز وبمعدل 92% من مدرسة البطريرك ذيوذورس الاول و درست بعدها اللغات الفرنسي والانجليزي  في جامعة البترا بالاضافة لدراستها للغة البصرية وهي الرسم في وزارة الثقافة معهد الفنون الجميلة مهنى الدرة  و حققت ايضا التميز بذلك و اثرت سيرتها الفنية  بالمشاركة بعديد من المعارض و استقبال الدعوات من بلاد مختلفة و الفوز بجوائز عالمية في الاردن و النمسا و تم تكريمها بعديد من الانشطة من ورشات فنية ومعارض و قصص نجاح  . و خلال فترة قصيرة جدا قامت باعمال كثيرة و مهمة ، حيث افتتحت المعرض الشخصي المشترك بينها وبين الفنان الجزائري الفرنسي حسين الشطي تحت عنوان العيون تتكلم في بيت الثقافة والفنون تحت رعاية معالي العين الدكتور كمال نتصر و بسبب النجاح الكبيرللمعرض تم استضافته من قبل جالري ارب ارت 1 في اربد . من الاعمال التي تم افتتاحها ايضا بهذه السنة من 2017 تم اطلاق مبادرة و رسالة انسانية و فنية تحت عنوان الفن والحياة التي تهتم بافادة المجتمع من حيث السياحة و الاهتمام بابراز دور المرأة و الاهتمام بمواهب الطفل و الايتام و غيرها من الامور و تم عمل نشاطين في رمضان بتعاون الفنانة كفاح خليفة و تعاون  مجموعة من الفنانين التشكيلين و المهتمين و التاكيد عهذه المبادرة و تنفيذها في فلسطين و  مصر  تحت اشراف الفنانة فداء سمار و الفنان مصطفى غنيم بمؤسسته الخاصة . كما وان الفنانة جاناريتا العرموطي تميزت بلوحاتها من خلال استخدام اسلوب خاص بها و هو دمج المدرسة التكعيبية بمدارس اخرى بعد مرورها بمراحل متنوعة من المدارس التشكيلية. ثم قامت بتاسيس موقعها الخاص و موقع يهتم بنشر اعمال الفنانين و انجازاتهم .

    جامعة الموصل نشاط ثقافي متميز / محمد صالح ياسين الجبوري

    جامعة الموصل نشاط ثقافي متميز ...محمد صالح ياسين الجبوري
    الجامعة فضاء واسع ،لهادور متميز في ترسيخ مفاهيم الثقافة والعلم من خلال إقامة المعارض والمؤتمرات والندوات الهادفة إلى تقوية علاقاتها بالمجتمع،برعاية ا.د أبي سعيد الديوجي رئيس جامعة الموصل تم افتتاح معرض الكتاب الجامعي يوم الخميس 28 كانون الاول الذي أقامته وحدة البيع المباشر للكتاب الجامعي،وتحت شعار(امة اقرأ : تقرأو تنهض من جديد)، الجامعة تستعيد نشاطها الثقافي والعلمي، معارض الكتب مهمة رغم توفر الانترنت، قراءة الكتاب له نكهة خاصة ومصدر مهم للثقافة والعلم،المقولة التي كانت يرددها الناس في الزمن الماضي (القاهرة تؤلف وبيروت تطبع وبغداد تقرأ)، عندما كانت الكتب تباع في العراق بشكل كبير، وكان العراقي أكثر الناس قراءة واهتماما بالكتاب، القراءة غذاء الفكر ،والشعار المطروح في المعرض هو دعوة صادقة نحو القراءة واقتناء الكتب،والإقبال على الشراء وخاصة عندما تكون اسعارها مناسبة،وخاصة في هذه الظروف الصعبة، ويبقى الكتاب هو بمثابة الصديق الوفي الأقرب إلى القلوب ، رغم توفر وسائل التواصل الاجتماعي، التي تأخذ الكثير من وقتنا،واردد دائما هذا القول :- وخير جليس في الزمان كتاب،مع احلى الاماني بالنجاح للمعرض،وتحية للعاملين في وحدة البيع المباشر في المعرض على جهودهم في تنظيم المعرض ،وحسن استقبالهم الزوار،وتبقى جامعة الموصل مركزا علميا وثقافيا.

    لحب مطر وانت قصيدة المساء / وفاء شقير

     وفاء شقير
    تسافرين مع كلماتي والحبر والأوراق
    أرويك من شفاف روحي أنغام وعزف قيثارة
    ولقاء يتلوه لقاء…..
    يا انت… يا أرجوحة الهوى.. يا سمرة الصحراء
    رائحة الأرض عطرك… وقطعة زرقاء من لون السماء
    حزين هو صوتي في عمق الليالي…
    يناديك… بين أمواج البحر وظل الرمال
    أي فجر سوف يأتي وفيه الف جمرة
    جسدي يئن الجراح…. يسكب الآلام والحسرة
    في سري وبوحي أهواك… اتسلق جدران الغيم الباكي
    واتوضا بحبات المطر… عساني يوما ألقاك

    يَا شَاعِري / ثناء أحمد

     الشاعرة ... الشاعرة ثناء أحمد
    جُئْتُكَ اليومَ
    أَعْتَذر
    عَن حُبٍ غَدا مُختَنِق .
    لنَفْتَرق .
    كُلٌ فِي طَرِيقِه ..
    يَمِينَاً .. يَسَاراً
    ليسَ مهماً ..
    كِلَانا لَهُ دربٌ مُخْتَلف
    وَدَاعاً .. أَعتَذر
    سَتَأتي يوماً وَ تعْتَرف
    بِحَقِي ذَنْبَا مُقْتَرف
    وَدَاعاً ..
    عُذرَاً منكَ..
    سَأَنْصَرف .. سَأنْصَرف
    هَلْ تَعلَم ؟؟
    أَني بدُونِك ..
    أُقَاسِي بَردَ اللَيلِ
    وَ أَقضِي النَهَار فِي الظُلمَات
    وَ تَحترقُ آَمَالِي البَرِيئات
    وَ تزرعُ بينَ الضُلوعِ سَنابلَ الآَهَات

    هَل تَعلَم .. ؟؟
    أَنَّك فَجَرتَ عَواطِفِي
    فَاسْتحَالَ بَعْدَها جَمعُ رُفَاتِي
    نَحو عَينيكَ وَجهتُ شِراعَاتي
    بَعدَ أَنْ جَفتْ مَشَاعِري
    وَ تَكلَستْ قُبلاتِي ..

    هَل تَعْلم .. ؟؟
    أَنَّ حُبك يَجذِبُني إِلِى الشَمسِ وَ الغَابات
    حُبكَ يُمزقُ قَائمةَ المَمنوعَات ..
    يُقَربُني مِنكَ رَغمَ المَسَافات ..
    فِيك طهرٌ وَ الحَاد ..
    فِيكَ حُبٌ يُشعِلُنِي مِن هَمسِ الكَلمَات
    فَأتُوه وَ أَغرقُ دونَ أَنْ أَخشَى الظُلمَات ..

    هَلْ تَعْلَم .. ؟؟
    أَني أَبحثُ عنْكَ فِي المَصَابيحِ
    بِأنوار الكَونِ وَ السماواتِ
    وَ أَراكَ فِي البَنفسجِ وَ العوسجِ
    وَ كلَ الزهراتِ ..

    هَل تَعلمُ ..؟؟
    أَني أَنتظرُكَ كلَ مَساءٍ ..
    أَتنقلُ بينَ الشُرفاتِ ..
    وَ عِندَمَا تَأتِي ..
    أُشرقُ حُباً ..
    تُغادرني كُلَ الآَهاتِ ..

    هَل تَعلم ..؟؟
    أَنتَ لا تَعْلَم

    محطات القطار الأجمل في العالم

       

    يعتبر القطار من أهم وسائل النقل والانتقال في دول كثيرة حول العالم، وتوفر القطارات للمسافرين فرصة للجلوس والاسترخاء، بينما تمر على الطرقات بين المناظر الطبيعية الخلابة. أما محطات القطارات فهي تشكل عامل جذب بحد ذاته، خاصة إذا كانت مصممة بشكل هندسى معمارى متميز.
         

    قصة الطفلة العراقية التي أبكت الملايين

     https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj-Tx0x6JHCYVB-pfxkpLsM1nvXSU8GsWjYBmeDX-x_nRDPBTODBsE2_fPTCBvJj_PkOALtTdBPC2jgTgcMUsSpZAlfAdE8wuU47DpMhNmRTjXH6KKKE3qbToJdWS44BJAlHWF0QPqLvPIv/s1600/B29v4FgCcAAXMX0.jpg
    كانت تحتضن أخيها الصغير.. رغم صغرها تحاول أن تحتويه بكلتا يديها..
    كلما حاولنا الاقتراب منها ترمينا بالحجارة وكل شيء يوجد حولها. كانت متعبة والتراب يملأ وجهها.. صغيرة هي لدرجة ﻻيمكن أن تتركها لوحدها..
    ذهلنا أين هم أهلها وماذا حدث لهم؟! وما الذي أتى بها الى هذه القطعة من ألارض!!
    أحطناها من كل جانب، وكأنها ملاك نزل من السماء، ونحاول أن نتبرك به ونسأل الله أن يرحمنا من أجله..!
    تركناها تهدأ، وكلما تقدمنا نحوها رمتنا بالحجارة، والصغير نائم في حجرها الذي بالكاد يحتويه..
    احترنا ماذا نفعل؟! صحيح أن الحجارة ﻻتؤذينا، لكنني شعرت بأننا إن اقتربنا اكثر منها قد تشعر أنها خسرت الحياة وفقدت كل شيء..
    انتظرنا الى أن نفدت الحجارة المحيطة بها.. انك في حرب وكل مالديك بندقية ورائحة البارود التي أزكمت الانوف وطغت على المكان؟! ليس لديك لعبة او شيء يمكنك أن تهدئ به روع هذه الصغيرة.. هناك من بكى على هذا الموقف الذي لن أنساه أبدااا....
    تقدمت نحوها بخطوات هادئة وبكلام عطوف طيب.. وأنا أقول لها بلهجتنا ((باباتي تعالي ﻻتخافين))
    ﻻحظت أنني كلما تقدمت منها أكثر كلما لملمت جسد أخيها كي تضمه اليها.. أصبحت المسافة قريبة جدا. وضعت يدها الصغيرة أمام وجهها
    وقالت ((ﻻتقتلني عمو)). أدمعت عيني وقلت لها: لن أقتلك.. بل أنا هنا كي أخذك الى البيت.. جلست أمامها جلسة القرصفاء والكل من حولي ينتظر ماسيحدث. انه موقف يحدث في العمر مرة..
    قلت لها؛ أين أهلك وأين والدك ووالدتك..
    قالت: ((كتلهم داعش ))
    تخيلت منظرها وهي تسير وسط هذا الركام والدمار مع هذا الصغير.. رسمت بأنامل يدي على الرمال التي امامها ملامح لعبة. نظرت هي الى الرسم وقلت لها: هل تحبين اللعبة؟
    أبتسمت وقالت: ((أي عمو))..
    قلت لها: تعالي كي أعطيك لعبة أنت والصغير الذي معك.. نظرت الى وفي داخلها ألف الف سؤال، وأنا أنتظر قرارها.. قد يستغرب البعض ويقول أسعد الاسدي الذي قاتل الدواعش ينتظر قرار طفلة..!! نعم ياسادة أنتظر قرارها فما مرت به ﻻيمكن أن يحكى..
    وقفت ومسكت يد اخوها بعد أن أوقفته ونفظت ثوبها من الرمال وكأنها نفضت الهم الذي في داخلي عليها..
    لمست يدي وبدأت تسير..
    قالت: ((عمو أخويا جوعان))
    قلت لها ﻻتقلقي.. حملتها وحملت أخيها ومضيت
    وأنا أفكر.. ترى مالذي يحدث في بلدي؟!!!!!!!
    أسعد الأسدي
    ضابط في جهاز مكافحة الارهاب

    مجالس السمر التراثية والالكترونية / محمد صالح ياسين الجبوري

    محمد صالح ياسين الجبوري
    الإنسان بطبيعته يحب التعارف وتبادل الاراء، واقامة علاقات اجتماعية مع أبناء جنسه العرب يحبون الشعروالأدب والحكايات والقصص والطرائف في مجالسهم،وصوت الربابة، واغاني البادية، في القرى تقام جلسات السمر عند شخص معروف من أهل الكرم والأخلاق الحميدة، يتبادلون فيها أطراف الحديث،في مواضيع مختلفة من أمثال وقصص واشعار ونوادر وحكايات، ويقدم الشاي والقهوة خلال هذه الجلسات، ليل الشتاء طويل يجمعهم، بعد عمل النهار الشاق، وعندما يفقدون أحد أفراد القرية بسبب الموت يكون اللقاء في بيت أهل الفقيد لتقديم التعازي لهم و مواساتهم، وكذلك عند إصابة أحد أفراد القرية بمرض يقضون سهرتهم في بيته،اما في المدينة تقام ليالي السمر في ال مقاهي،وهنا يأتي دور(الحكواتي )الذي يقوم بسرد القصص والحكايات على شكل حلقات، ويجتمع حوله الناس يتابعون الأحداث بشوق واهتمام، و جلسات السمر في القرية لها اهميتهافي جمع الأهالي على الخير والمحبة، وحل مشاكلهم ، وقسم يستمعون الى الراديو ، بعض البرامج والاخبار ومن تلك البرامج (مضافة ابو محمود) وهو برنامج بدوي معروف اما اليوم تحولت جلسات السمر إلى الكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يقلبون (جوالاتهم )ذات اليمين وذات اليسار يتواصلون مع اصدقائهم الذين لم يلتقون بهم وربما لا يعرفون صورهم واسمائهم ،اصبحت جلسات السمر التراثية من الماضي،ولم تبقى ذكرياتها نحدثها لأطفالنا.
    محمد صالح ياسين الجبوري
    كاتب وصحفي

    مكفوفات عربيات يتألقن في أداء الموسيقى الكلاسيكية

    مكفوفات عربيات يتألقن في أداء الموسيقى الكلاسيكية‎ - YouTube 
    من دون رؤية النوتة الموسيقية تقوم مجموعة من النساء الضريرات في مصر بعزف مقطوعات موسيقة كلاسيكية وشرقية وعبر طرق فريدة في التدريب تمكنت مجموعة" الامل والنور من تحقيق نجاح باهر في كافة انحاء العالم.

    ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي10: الهيئة العربية للمسرح تصدر خمسة كتب خاصة بالمسرح التونسي / هايل المذابي


     
    ضمن أنشطة الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي تعرض الهيئة العربية للمسرح، خمسة كتب هي الإصدارات الخاصة بالمسرح التونسي في أروقة المهرجان من 10 إلى 16 يناير / جانفي/ كانون ثاني 2018.
    يأتي هذا بمناسبة انعقاد الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي، وقد رشحت وزارة الشؤون الثقافية. هذه الإصدارات لنشرها وهي كالتالي:
    1- الإخراج المسرحي في تونس (حدود الائتلاف - حدود الاختلاف) حمادي الوهايبي
    2- المسرح التونسي (مسارات حداثة) د. عبدالحليم المسعودي
    3- مسرح العبث في تونس من خلال تجربة الاقتباس: "انتبه أشغال" و "الموعد" لغازي الزغباني نموذجا - يسرى بن علي
    4- خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد بتونس - نسرين الدقداقي
    5- الإرتجال في المسرح التونسي (مفاهيم و ممارسات) - رياض الحمدي

    صلاة للعام الجديد / شاكر فريد حسن

     
    مضى عام 
    وارتحل 
    أقبل عام آخر 
    حمل معه بشائر 
    خير
    برد 
    رعد 
    ومطر 
    مطر مطر مطر 
    فاح عطر النعناع
    والزعتر 
    طال ليل السهر 
    وطاب السمر 
    ضحكت عيون 
    العاشقين 
    وتناجت أفئدة 
    المحبين 
    رفعت الكؤوس 
    وترنحت الرؤوس 
    سعدت النفوس 
    وتراقصت القلوب 
    فرحاً 
    وطرباً 
    على أنغام الموسيقى 
    والدبكات 
    والشراب 
    كثرت الصلوات 
    والأمنيات 
    والدعوات 
    بحلول عام خير 
    وعام محبة 
    وعام سلام 
    وعام مسرة 
    بلا عنف 
    وسطو 
    ودون حروب 
    وفتن 
    وجراح 
    وعذاب 
    وآلام 
    واراقة دماء
    كي لا نرى أباً 
    ثاكلاً 
    أو عين أم تدمع 
    أو طفل يبكي 
    أمه 
    أو أباه 
    فلعل الله يحقق 
    الأحلام 
    والأمنيات 

    عزازيل والعالم ..قصّة قصيرة/ ابراهيم امين مؤمن


    نّ حلبة الصراع القائمة بين أودية الحقِّ والباطل,والحَكمُ فيها

    إ الله,وهو الموْجِدها .. لنْ تنتهى إلا بزوال دار الصراع والتمحيص والإبتلاء . وقدْ تمرُّ حقبٌ من الزمن يغلب على أُناسِها الشرُّ ويكونوا أصحاب ضلالةٍ  وغوايةٍ , وأهل مطامعٍ وطغيان , وأهل دعاية للنبوة والربوبية ... كذلك قدْ تمرُّ حقبٌ أُخرى يغلب عليها الخيرُ ويكونوا أهل هدايةٍ وخُلقٍ وزهدٍ وعبوديةٍ وتوحيدٍ . أمّا أنْ يستأسد الشرُّ على الخيرِ أو العكس بصورة كاملةً ,فمُحال , وإنْ  حدث فلا يحدث إلا فى حِقبة قصيرة جدّاً تمرُّ خلال عمْر الإنسانية مرَّ
    الكِرامِ ,ثمَّ ما تلبث إلا أنْ تنتهى ويعود الأغلب مرّة أُخرى فى دهوره الطِّوال .ونحنُ الآن بصدد حِقبة من الحِقب حالكة السواد كظلمة أعماق البحر اللجّىّ  إصطخاب وثرثرة  لأقاويل باطلة,و تلاطم أجساد تتقافز قنْصاً وقتْلاً من أجل الفوز بالمال والنساء,وفقاعات من الدماء تنفجر من العروق ساعة القفز والطعن بأيادٍ آثمة .. أصبح وأمسى هوى النفس فيها ينجرف كالطوفان أوالبركان بلا رحمة أو هوادة يغرقُ طوفانها ويحرقُ بركانها ويُفنى بعضهم بعضاً من أجل..البقاء ..السيطرة ..اللذة ..المال .. النساء.. و.... تلك الحقبة هى قرية مغضوبٌ عليها وتُسمى قرية عزازيل . قرية عزازيل... الخير فيها مثقال حبّةٍ مِنْ خردلٍ تتطاير فى مهب الريح بمجرد نزولها حلبة الصراع,مما يجعل الحكم يعلن إنتصار فريق الباطل على فريق الحقِّ لعدم التكافؤ ...... عزازيل ..ذاك الطوفان الجارف , والبرق القاصف , والبركان الثائر اللافح .. تجسدتْ داخله كل آثام البشرية وأستحثته على إفرازها ,وما تفرز إلا ... قفز الثعالب ومكرها ,
    ثورة الليوث على شوادن الغزلان فى مراعيها , عواء الذئاب ,,, وفحيح الأفاعى .. أفرزتْ ... القتل , القنص , القفز , السلب , إدعاء الأُلوهيّة,.. و... عزازيل لمْ يكنْ رجلاً عادياً وإنما كان ذا مواهب طاغية , لعل إرادته فى حبِّ الشرِّ لذاته قدْ أزكتْ تلك المواهب الشيطانية فأفرزتْ قوىً خارقةً فوق العادة . عزازيل يستطيع أنْ يحوّل خوارق الطبيعة التى حوله من حيوان أو جماد إلى
    قوىً ماديّةٍ ملموسة تلتصق بروحه ثم يقهر بها ما يشاء من المخلوقات ليُعلن عن نفسه بأنه ,, الأوّلُ .. الربُّ .. الحاكمُ الفعلى للكون ..
    ومن هنا بدأ صراعه ليعلن أحقيّتة بحكم هذا الكون وأوّل ما بدأ,بدأ بأهل قريته الحمقاء.أخذ عزازيل فى تدريب نفسه على استحضار قوّته فى الصحارى البعيدة استعداداً للهيمنةِ على قريته . أخذ فى الفحِّ فكان سمّه قاتلا .. أخذ فى الزئير فكان زئيره رُعباً بلغ الآفاق .
    تزيّا بثوب الحِرباء , جرى بسرعة الريح كالفهد , ثورة الشرِّ تجتاح الآن نفس عزازيل فى تدريباته وتغتاظ تريد أنْ تنفجر فى الضحايا ,, ثورة عزازيل تعضُّ على أناملها لشراهة الشرِّ التى تعتريها. عاد عزازيل من رحلة التدريب إلى بيته كاظماً ثورته الطاغية بين أحشائه وضلوعه .------ لقد حدّد ضحيته الآن .. إنّه طاغى الطغاة فى بلدته ..إسمه قارون ولقبه بنك المال .
    بيته عبارة عنْ قصّر , وتحت القصّرِ سِرداب يحتوى على ماله وجواهره التى اكتنزها مِنَ السلب والنهب فى أبشع صوره .
    خارج القصر نجد عماليق بشريّة تتحصّن بكآفّة الأسلحة ومع كل عملاق كلب سلوقى مقيّد . وفوق قصره طائرة كشّافة تحلّق ليل نهار.
    خرج عزازيل متوجها بغلّه إلى قصر قارون , وهو يعرف مسبقاً خارطة القصّر كلها . عزازيل يصرخ بالدمع الآن ,سرعان ما تحوّل صراخه الدامع إلى نباح كلبٍ ماكرٍ, وتحوّل جسده الى كلب سلوقى ومرَّ بساحة القصربسرعة كلب السلوقى, والعماليق البشرية نظرتْ إليه فى عجب ودهشة,بينما كلاب السلوقى التى تجاورهم تنبح تريد الانفلات من قيودها مما أثار دهشة العماليق أكثر وأكثر.
    دخل الآن عزازيل حجرة نوم قارون فوجده نائماً ,هدأتْ نفسه رغم نباح الكلاب بالخارج , ثمّ ثارثورته متحولاً الى لبُؤة جائعة,ثمّ قفزَ على رقبة قارون فاستيقظَ قارون على موته فى لحظة خاطفة, ثم أخذ يمزق جسده إلى أشلاء بأنيابه الحادة ويأكله ولكنّ عزازيل لفظه تأفّفاً وكِبْراً ظنّاً منه أنّ لحمه البشرى نجس, وما يجب أنْ يدخل جسده الإلهى. ثم ذهب إلى السرداب وظلَّ يحفر فيه حتى أوجد لنفسه ممراً إلى خارج القصر وأخذ الكنز ومضى . ذاع قتْل قارون فى القرية حتى إنّ أهل القرية قالوا ما قتله إلا شيطان . لقد اكتسب عزازيل الثقة بقتله قارون أعتى العتاة بسهولة ,مما دفعه لمزيد من الثقة فى إزاحة طواغيت أُخرى.---------- ولقد تأهّب لغزو الخير هذه المرة والسيطرة عليه . إنّه أحمد .. أحمد هذا رجل فى القرية.. صالح.. قوى الشكيمة ..رابط الجأش ..يخشونه أهل القرية أكثر مما يخشون نظرائهم فى الطغيان . وهو يتحاشاهم لفجرهم كما همْ يتحاشوْنه خشية أنْ ينال ربَّه مِنْ سطوتهم فيقهرهم .
    خرج أحمد فى المساء متكتّفاً شبكته قاصداً البحر لصيد الحلال الطيب , وتبعه عزازيل . نزل أحمد البحر بقاربه وأخذ فى التجديف ثُمّ رمى شبكته وأخذ يدند ن لجذب الأسماك لشبكته . لمْ يمهله عزازيل كثيراً وأخذ يصرخ كالمجنون من على شاطئ البحر , ثم ما
    لبِثَ أنْ تحوّل صراخه البشرى إلى صراخ تمساحى وتشكّل فى صورة تمساح ثم نزل البحر وأخذ يسيرنحو أحمد ورأسه فوق سطح الماء بقليل ليتنفس . لكنّ أحمد أحسّ بصوتٍ يدنو منه فأخرج كشّافه الضوئي فوجد تمساح يقترب منه وأبصره بسبب عيونه البللورية التى تلمع فى الظلام فأعدّ عدّته للمواجهة . ولكنّ عزازيل يمتلك مع قوّته ذكائه البشرى , فقفز قفزة سريعة فأمسكه ثم التفّ ودار بسرعة بشكل طولى فى الماء ثُمّ ما لبث أن مزّقه بأسنانه وابتلعه كلّه ثُمّ لفظه . ------- ظلَّ عزازيل فى نشوةٍ من الإنتصارات المتوالية على قوى الشرِّ والخير معاً رغبة منه فى إعلان المرسوم الأعظم تحت عنوان ( العالم لعزازيل) ليقرأَ منه دستوره الطغوى الحاكمى على العالم. فبنى عرشاً له على الماء ينتهى بقمة شبه هرميّة يتخللها كرسىُّ مطعّم بالدّرَّ واللؤلؤِ وظلّ يشيّده رغبة منه أنْ يبلُغ عنان السماء , ودعى قومه ليخطب فيهم, فحضروا جميعاً لاتقاء بطشه بعد أنْ علموا خوارقه . قال ...أيُّها الأنجاس ... إنّى إلهكم الأعظم . عليكم بتوحيدي والخضوع لسلطانى . قدّموا لى القرابين مِنْ نسائكم وأموالكم ولا تغضبونى فتضطرونى إلى قتْلِكم .وأَظهر لهم خوارقه كى يُذعنوا عن خوف من بطشه ورجاء فى طاعته .أول ما بدأ تحوّل إلى أفعى تفحُّ السمَّ فى الجوِّ حتى أصبح كالمطر ثم تحوّل لحيوانات أُسطورية تبعث أصوات ترتجف لها القلوب كما تتساقط لها جدران الحوائط . لقد اختلطتْ كلُّ الأصوات ببعضها ما بين زئيرٍ وفحيحٍ وعواءٍ وصخيخٍ وقعقعات وأصوات طلاطم الأمواجِ وفقاعات الماءِ المغلى فى القدور . حقّاً قدْ جسّد لهمْ ... الخوف .. الرهبة .. الموت ..و..  لم ينتبه عزازيل لتلك الخمْرة التى ظلّ يشربها وهو يظهر خوارقه ويُعلن مرسومه الإلهى . أذهبتْ الخمر بعقله كماأذهبت بطقوسه الخوارقيه ,, فهو لا يستطع أن يمارس طقوسه الخوارقيّه تحت سلطان السّكْر . هو الأن فى عالم النشوة ,جسدٌ منتشٍ بلا عقل . جاءتْ ذبابة تطنُّ عند اذنيْه طنين الرعد القاصف , فحاول أنْ يتفادها  بيده وعقله الغائب . ما زالتْ الذبابة تطنُّ حتى زاملتها أُخرى فصرخ مِنْ طنينهما لدرجة أنّه حاول العودة إلى ممارسة طقوسه الخوارقيّه ولكنه ما استطاع . فخوارقه لا تُستحضر إلّا بقوّة الإرادة والإحساس معاً .  فحاول إبعادها مرّة بعد مرّة حتى ترنّح جسده ترنُّح السكّير ودار بحركة دائرية عند جدار القمّة الهرمية, وقعَ على إثْرها على الماء غريقاً . وانتهتْ أُسطورة عزازيل بذبابةٍ طنّتْ له طنين الهلاك كما تطنُّ لنا طنين الطيران . فإنْ كنت يا ابْنَ آدم ترى فى قوّتك ما تستعبد به الناس,فاعلمْ أنّ هلاكِكَ سيكون على أضعف خلق الله.