الأكثر قراءة
عدد زوار المجلة
الثقافة هي لغة شعوب العالم المتقدمة فيجب علينا أن نحرص على ثقافة أولادنا وتعليمهم جيدا
نشاطات ثقافية
حوارات
أصدارات ثقافية
المقالات
روافد أدبية
نصوص مسرحية
فنون تشكيلية
موقع المجلة على الفيسبوك
جماجم فى أُنوفٍ طائشةٍ / ابراهيم امين مؤمن
منشور بقسم
روافد أدبية
المغربي محمد الأشرقي يوقّع ألبومه الجديد/ محمد الوصاف
إذا كان العمل الجمعوي بالمملكة المغربية يشكل دعامة متميزة للمجتمع المغربي يفطر بدورة الأجواء الملائمة لتأطير الشباب من أجل إنشاء مجتمع مسئول ، يساهم في التنمية والتغيير والعمل على إدماج الشباب في عملية النمو الاجتماعي ، وفتح المجال للإبداع وإبراز قدرات الأطفال والشباب وكذلك الكبار على الخلق والإبداع والابتكار لجعلهم أداة قوية للمشاركة وتحمل المسئولة مدركا بدوره في المجتمع بلورة إرادته للمشاركة في التطور والرقي وجعله مواطن محب لوطنه متشبع بقيم المواطنة
فإن جمعية طلال الرقراق بمدينة سلا المغربية قادرة على القيام بجميع وظائفها الاجتماعية والثقافية والفنية التي تقدمها من حين لآخر مند تأسيسها إلى اليوم......
وفي هذا المجال ستستضيف من خلال برمجها الأريحي الثقافي والفني الفنان المغربي المبدع محمد الأشرقي في توقيع ألبومه الجديد ّ عبير الوتر ّ مع إلقاء كلمة شرفية في حقه من طرف الفنان المغربي الكبير رائد الأغنية المغربية ومشجع المواهب الغنائية الأستاذ عبد الواحد التطواني بمشاركة شعراء ومطربين وتشكيليين وصحفيين وهم : محمد عمار
ـ محمد السرغيني
ـ بورحيم الصديق
ـ خديجة الفقير
ـ الناقد محمد خريف
ـ التشكيلي فؤاد الشردودي
ـ أحمد الإدريسي
و الإعلامية المقتدرة ليلى الشافعي
أما الإعداد فسيكون لرئيسة الجمعية الأستاذة الفاضلة الشاعرة فاطمة المنصوري ، وذلك يوم السبت 17 من شهر ربيع الأول لعام 1437 هجرية ،الموافق ل 17 دجنبر 2016 ميلادية بفضاء دار الشباب تابريكت مدينة سلا.
المبدع محمد الأشرقي في سطور :
رأى النور سنة 1960 ميلادية برحاب مدينة طنجة عروسة شمال المغرب .
تابع دراسته الابتدائية والثانوية بنفس المدينة التي ولد بها ، والجامعية
فقد كانت بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس العلمية .
حصل على الإجازة في مادة اللغة العربية وآدابها سنة 1985 .
موزة مع ذلك فقد تكون بالمعهد الموسيقى بمدينة طنجة .
شارك في عدة أنشطة ثقافية وبرامج فنية أبرزها برنامج " مواهب " الذي كان
يقدمه بالتلفزة المغربية الفنان الكبير مكتشف المواهب المرحوم عبد النبي
الجراري .
خلاصة القول :
الفنان محمد الأشرقي فنان مغربي أصيل حتى النخاع ، يملك مخيلة واسعة في
خلق الروائع الموسيقية فهو عازف على آلة العود وملحن ومطرب في نفس الوقت ،
يسعى إلى تطوير الموسيقى المغربية مع الاحتفاظ بجذورها الفنية التاريخية ،
ولا يجري وراء الشهرة أو جمع الأموال ، كما يفعل الآخرون .
منشور بقسم
منوعات
المرحوم حسن الكرمي في الذاكرة/ محمد صالح ياسين الجبوري
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي
منشور بقسم
المقالات
,
ثقافة وأدب
و سل القصائد للشاعرة العراقية صباح الحكيم
فسد الزمانُ و أنت أرضك من وفا
و الصبر خيم في مراتعه الجفا
...
أودعتَ في كف السنابل مهجة ً
أوراقها شهدٌ تفوحُ تلهفا
...
أهلا بقافية نمت في ثغرها
لحن أتى جدبَ الضمائر مسعفا
...
نغمٌ تبارك إذ يرتلُها الضحى
والليلُ من أنوارهِ فيهِ احتفى
...
هو من تعطر بالنزاهة و ارتدى
ثوبا ً من الأدب البليغ تَعفُفا
...
هو آية الرحمن سرّ بيانه
لغة ٌ تحيرَ في تهجدِها الصفا
...
صلى عليه الله عند نزوله
نور الهدى و يداهُ كانتْ مصحفا
...
حركتَ هذا الكون بعد جفائه
غيرت ماضيه الذي قد اجحفا
...
ولسان هذا الدهر ما بلغ العلا
لولا بلاغة نهجهِ إذ أنصفا
...
كم أسرف التاريخ جادَ تعسفا
لكن بعطفٍ للخليقةِ خفّفا
...
وسل القصائد كم تروم بسكبها
في ذكر ِ مولاها الحبيب المصطفى
منشور بقسم
روافد أدبية
فنانة تشكيلية اردنية تحقق نجاح فني عالمي
وكالات/ جاناريتا العرموطي لقبت في اصغر
فنانة تشكيلية عالمية و التي هي من الاردن ولدت عام 1994 بدات الرسم منذ
الطفولة
المبكرة جدا ثم انقطعت عن الرسم بسبب الدراسة و عادت له بعد انهاء
الثانوية بنجاح بامتياز وبمعدل 92% من مدرسة
البطريرك ذيوذورس الاول و درست بعدها اللغات الفرنسي والانجليزي في جامعة
البترا بالاضافة لدراستها للغة البصرية
وهي الرسم في وزارة الثقافة معهد الفنون الجميلة مهنى الدرة و حققت ايضا
التميز بذلك و اثرت سيرتها الفنية بالمشاركة بعديد من المعارض و استقبال
الدعوات من
بلاد مختلفة و الفوز بجوائز عالمية في الاردن و النمسا و تم تكريمها بعديد
من الانشطة
من ورشات فنية ومعارض و قصص نجاح . و خلال
فترة قصيرة جدا قامت باعمال كثيرة و مهمة ، حيث افتتحت المعرض الشخصي
المشترك بينها
وبين الفنان الجزائري الفرنسي حسين الشطي تحت عنوان العيون تتكلم في بيت
الثقافة والفنون
تحت رعاية معالي العين الدكتور كمال نتصر و بسبب النجاح الكبيرللمعرض تم
استضافته من
قبل جالري ارب ارت 1 في اربد . من الاعمال التي تم افتتاحها ايضا بهذه
السنة من
2017 تم اطلاق مبادرة و رسالة انسانية و فنية تحت عنوان الفن والحياة التي
تهتم بافادة
المجتمع من حيث السياحة و الاهتمام بابراز دور المرأة و الاهتمام بمواهب
الطفل و الايتام
و غيرها من الامور و تم عمل نشاطين في رمضان بتعاون الفنانة كفاح خليفة و
تعاون مجموعة من الفنانين التشكيلين و المهتمين و التاكيد
عهذه المبادرة و تنفيذها في فلسطين و مصر تحت اشراف الفنانة فداء سمار و
الفنان مصطفى غنيم
بمؤسسته الخاصة . كما وان الفنانة جاناريتا العرموطي تميزت بلوحاتها من
خلال استخدام
اسلوب خاص بها و هو دمج المدرسة التكعيبية بمدارس اخرى بعد مرورها بمراحل
متنوعة من
المدارس التشكيلية. ثم قامت بتاسيس موقعها الخاص و موقع يهتم بنشر اعمال
الفنانين و
انجازاتهم .
منشور بقسم
فنون تشكيلية
جامعة الموصل نشاط ثقافي متميز / محمد صالح ياسين الجبوري
الجامعة فضاء واسع ،لهادور متميز في ترسيخ مفاهيم الثقافة والعلم من خلال
إقامة المعارض والمؤتمرات والندوات الهادفة إلى تقوية علاقاتها
بالمجتمع،برعاية ا.د أبي سعيد الديوجي رئيس جامعة الموصل تم افتتاح معرض
الكتاب الجامعي يوم الخميس 28 كانون الاول الذي أقامته وحدة البيع المباشر
للكتاب الجامعي،وتحت شعار(امة اقرأ : تقرأو تنهض من جديد)، الجامعة تستعيد
نشاطها الثقافي والعلمي، معارض الكتب مهمة رغم توفر الانترنت، قراءة الكتاب
له نكهة خاصة ومصدر مهم للثقافة والعلم،المقولة التي كانت يرددها الناس في
الزمن الماضي (القاهرة تؤلف وبيروت تطبع وبغداد تقرأ)، عندما كانت الكتب
تباع في العراق بشكل كبير، وكان العراقي أكثر الناس قراءة واهتماما
بالكتاب، القراءة غذاء الفكر ،والشعار المطروح في المعرض هو دعوة صادقة نحو
القراءة واقتناء الكتب،والإقبال على الشراء وخاصة عندما تكون اسعارها
مناسبة،وخاصة في هذه الظروف الصعبة، ويبقى الكتاب هو بمثابة الصديق الوفي
الأقرب إلى القلوب ، رغم توفر وسائل التواصل الاجتماعي، التي تأخذ الكثير
من وقتنا،واردد دائما هذا القول :- وخير جليس في الزمان كتاب،مع احلى
الاماني بالنجاح للمعرض،وتحية للعاملين في وحدة البيع المباشر في المعرض
على جهودهم في تنظيم المعرض ،وحسن استقبالهم الزوار،وتبقى جامعة الموصل
مركزا علميا وثقافيا.
منشور بقسم
أخبار عامة
لحب مطر وانت قصيدة المساء / وفاء شقير
تسافرين مع كلماتي والحبر والأوراق
أرويك من شفاف روحي أنغام وعزف قيثارة
ولقاء يتلوه لقاء…..
يا انت… يا أرجوحة الهوى.. يا سمرة الصحراء
رائحة الأرض عطرك… وقطعة زرقاء من لون السماء
حزين هو صوتي في عمق الليالي…
يناديك… بين أمواج البحر وظل الرمال
أي فجر سوف يأتي وفيه الف جمرة
جسدي يئن الجراح…. يسكب الآلام والحسرة
في سري وبوحي أهواك… اتسلق جدران الغيم الباكي
واتوضا بحبات المطر… عساني يوما ألقاك
أرويك من شفاف روحي أنغام وعزف قيثارة
ولقاء يتلوه لقاء…..
يا انت… يا أرجوحة الهوى.. يا سمرة الصحراء
رائحة الأرض عطرك… وقطعة زرقاء من لون السماء
حزين هو صوتي في عمق الليالي…
يناديك… بين أمواج البحر وظل الرمال
أي فجر سوف يأتي وفيه الف جمرة
جسدي يئن الجراح…. يسكب الآلام والحسرة
في سري وبوحي أهواك… اتسلق جدران الغيم الباكي
واتوضا بحبات المطر… عساني يوما ألقاك
منشور بقسم
روافد أدبية
يَا شَاعِري / ثناء أحمد
جُئْتُكَ اليومَ
أَعْتَذر
عَن حُبٍ غَدا مُختَنِق .
لنَفْتَرق .
كُلٌ فِي طَرِيقِه ..
يَمِينَاً .. يَسَاراً
ليسَ مهماً ..
كِلَانا لَهُ دربٌ مُخْتَلف
وَدَاعاً .. أَعتَذر
سَتَأتي يوماً وَ تعْتَرف
بِحَقِي ذَنْبَا مُقْتَرف
وَدَاعاً ..
عُذرَاً منكَ..
سَأَنْصَرف .. سَأنْصَرف هَلْ تَعلَم ؟؟
أَني بدُونِك ..
أُقَاسِي بَردَ اللَيلِ
وَ أَقضِي النَهَار فِي الظُلمَات
وَ تَحترقُ آَمَالِي البَرِيئات
وَ تزرعُ بينَ الضُلوعِ سَنابلَ الآَهَات
هَل تَعلَم .. ؟؟
أَنَّك فَجَرتَ عَواطِفِي
فَاسْتحَالَ بَعْدَها جَمعُ رُفَاتِي
نَحو عَينيكَ وَجهتُ شِراعَاتي
بَعدَ أَنْ جَفتْ مَشَاعِري
وَ تَكلَستْ قُبلاتِي ..
هَل تَعْلم .. ؟؟
أَنَّ حُبك يَجذِبُني إِلِى الشَمسِ وَ الغَابات
حُبكَ يُمزقُ قَائمةَ المَمنوعَات ..
يُقَربُني مِنكَ رَغمَ المَسَافات ..
فِيك طهرٌ وَ الحَاد ..
فِيكَ حُبٌ يُشعِلُنِي مِن هَمسِ الكَلمَات
فَأتُوه وَ أَغرقُ دونَ أَنْ أَخشَى الظُلمَات ..
هَلْ تَعْلَم .. ؟؟
أَني أَبحثُ عنْكَ فِي المَصَابيحِ
بِأنوار الكَونِ وَ السماواتِ
وَ أَراكَ فِي البَنفسجِ وَ العوسجِ
وَ كلَ الزهراتِ ..
هَل تَعلمُ ..؟؟
أَني أَنتظرُكَ كلَ مَساءٍ ..
أَتنقلُ بينَ الشُرفاتِ ..
وَ عِندَمَا تَأتِي ..
أُشرقُ حُباً ..
تُغادرني كُلَ الآَهاتِ ..
هَل تَعلم ..؟؟
أَنتَ لا تَعْلَم
أَعْتَذر
عَن حُبٍ غَدا مُختَنِق .
لنَفْتَرق .
كُلٌ فِي طَرِيقِه ..
يَمِينَاً .. يَسَاراً
ليسَ مهماً ..
كِلَانا لَهُ دربٌ مُخْتَلف
وَدَاعاً .. أَعتَذر
سَتَأتي يوماً وَ تعْتَرف
بِحَقِي ذَنْبَا مُقْتَرف
وَدَاعاً ..
عُذرَاً منكَ..
سَأَنْصَرف .. سَأنْصَرف هَلْ تَعلَم ؟؟
أَني بدُونِك ..
أُقَاسِي بَردَ اللَيلِ
وَ أَقضِي النَهَار فِي الظُلمَات
وَ تَحترقُ آَمَالِي البَرِيئات
وَ تزرعُ بينَ الضُلوعِ سَنابلَ الآَهَات
هَل تَعلَم .. ؟؟
أَنَّك فَجَرتَ عَواطِفِي
فَاسْتحَالَ بَعْدَها جَمعُ رُفَاتِي
نَحو عَينيكَ وَجهتُ شِراعَاتي
بَعدَ أَنْ جَفتْ مَشَاعِري
وَ تَكلَستْ قُبلاتِي ..
هَل تَعْلم .. ؟؟
أَنَّ حُبك يَجذِبُني إِلِى الشَمسِ وَ الغَابات
حُبكَ يُمزقُ قَائمةَ المَمنوعَات ..
يُقَربُني مِنكَ رَغمَ المَسَافات ..
فِيك طهرٌ وَ الحَاد ..
فِيكَ حُبٌ يُشعِلُنِي مِن هَمسِ الكَلمَات
فَأتُوه وَ أَغرقُ دونَ أَنْ أَخشَى الظُلمَات ..
هَلْ تَعْلَم .. ؟؟
أَني أَبحثُ عنْكَ فِي المَصَابيحِ
بِأنوار الكَونِ وَ السماواتِ
وَ أَراكَ فِي البَنفسجِ وَ العوسجِ
وَ كلَ الزهراتِ ..
هَل تَعلمُ ..؟؟
أَني أَنتظرُكَ كلَ مَساءٍ ..
أَتنقلُ بينَ الشُرفاتِ ..
وَ عِندَمَا تَأتِي ..
أُشرقُ حُباً ..
تُغادرني كُلَ الآَهاتِ ..
هَل تَعلم ..؟؟
أَنتَ لا تَعْلَم
منشور بقسم
روافد أدبية
محطات القطار الأجمل في العالم
يعتبر
القطار من أهم وسائل النقل والانتقال في دول كثيرة حول العالم، وتوفر
القطارات للمسافرين فرصة للجلوس والاسترخاء، بينما تمر على الطرقات بين
المناظر الطبيعية الخلابة. أما محطات القطارات فهي تشكل عامل جذب بحد ذاته،
خاصة إذا كانت مصممة بشكل هندسى معمارى متميز.
منشور بقسم
منوعات
قصة الطفلة العراقية التي أبكت الملايين
كلما حاولنا الاقتراب منها ترمينا بالحجارة وكل شيء يوجد حولها. كانت متعبة والتراب يملأ وجهها.. صغيرة هي لدرجة ﻻيمكن أن تتركها لوحدها..
ذهلنا أين هم أهلها وماذا حدث لهم؟! وما الذي أتى بها الى هذه القطعة من ألارض!!
أحطناها من كل جانب، وكأنها ملاك نزل من السماء، ونحاول أن نتبرك به ونسأل الله أن يرحمنا من أجله..!
تركناها تهدأ، وكلما تقدمنا نحوها رمتنا بالحجارة، والصغير نائم في حجرها الذي بالكاد يحتويه..
احترنا ماذا نفعل؟! صحيح أن الحجارة ﻻتؤذينا، لكنني شعرت بأننا إن اقتربنا اكثر منها قد تشعر أنها خسرت الحياة وفقدت كل شيء..
انتظرنا الى أن نفدت الحجارة المحيطة بها.. انك في حرب وكل مالديك بندقية ورائحة البارود التي أزكمت الانوف وطغت على المكان؟! ليس لديك لعبة او شيء يمكنك أن تهدئ به روع هذه الصغيرة.. هناك من بكى على هذا الموقف الذي لن أنساه أبدااا....
تقدمت نحوها بخطوات هادئة وبكلام عطوف طيب.. وأنا أقول لها بلهجتنا ((باباتي تعالي ﻻتخافين))
ﻻحظت أنني كلما تقدمت منها أكثر كلما لملمت جسد أخيها كي تضمه اليها.. أصبحت المسافة قريبة جدا. وضعت يدها الصغيرة أمام وجهها
وقالت ((ﻻتقتلني عمو)). أدمعت عيني وقلت لها: لن أقتلك.. بل أنا هنا كي أخذك الى البيت.. جلست أمامها جلسة القرصفاء والكل من حولي ينتظر ماسيحدث. انه موقف يحدث في العمر مرة..
قلت لها؛ أين أهلك وأين والدك ووالدتك..
قالت: ((كتلهم داعش ))
تخيلت منظرها وهي تسير وسط هذا الركام والدمار مع هذا الصغير.. رسمت بأنامل يدي على الرمال التي امامها ملامح لعبة. نظرت هي الى الرسم وقلت لها: هل تحبين اللعبة؟
أبتسمت وقالت: ((أي عمو))..
قلت لها: تعالي كي أعطيك لعبة أنت والصغير الذي معك.. نظرت الى وفي داخلها ألف الف سؤال، وأنا أنتظر قرارها.. قد يستغرب البعض ويقول أسعد الاسدي الذي قاتل الدواعش ينتظر قرار طفلة..!! نعم ياسادة أنتظر قرارها فما مرت به ﻻيمكن أن يحكى..
وقفت ومسكت يد اخوها بعد أن أوقفته ونفظت ثوبها من الرمال وكأنها نفضت الهم الذي في داخلي عليها..
لمست يدي وبدأت تسير..
قالت: ((عمو أخويا جوعان))
قلت لها ﻻتقلقي.. حملتها وحملت أخيها ومضيت
وأنا أفكر.. ترى مالذي يحدث في بلدي؟!!!!!!!
أسعد الأسدي
ضابط في جهاز مكافحة الارهاب
منشور بقسم
روافد أدبية
مجالس السمر التراثية والالكترونية / محمد صالح ياسين الجبوري
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي
منشور بقسم
المقالات
ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي10: الهيئة العربية للمسرح تصدر خمسة كتب خاصة بالمسرح التونسي / هايل المذابي
يأتي هذا بمناسبة انعقاد الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي، وقد رشحت وزارة الشؤون الثقافية. هذه الإصدارات لنشرها وهي كالتالي:
1- الإخراج المسرحي في تونس (حدود الائتلاف - حدود الاختلاف) حمادي الوهايبي
2- المسرح التونسي (مسارات حداثة) د. عبدالحليم المسعودي
3- مسرح العبث في تونس من خلال تجربة الاقتباس: "انتبه أشغال" و "الموعد" لغازي الزغباني نموذجا - يسرى بن علي
4- خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد بتونس - نسرين الدقداقي
5- الإرتجال في المسرح التونسي (مفاهيم و ممارسات) - رياض الحمدي
منشور بقسم
مسرح
صلاة للعام الجديد / شاكر فريد حسن
مضى عام
وارتحل
أقبل عام آخر
حمل معه بشائر
خير
برد
رعد
ومطر
مطر مطر مطر
فاح عطر النعناع
والزعتر
طال ليل السهر
وطاب السمر
ضحكت عيون
العاشقين
وتناجت أفئدة
المحبين
رفعت الكؤوس
وترنحت الرؤوس
سعدت النفوس
وتراقصت القلوب
فرحاً
وطرباً
على أنغام الموسيقى
والدبكات
والشراب
كثرت الصلوات
والأمنيات
والدعوات
بحلول عام خير
وعام محبة
وعام سلام
وعام مسرة
بلا عنف
وسطو
ودون حروب
وفتن
وجراح
وعذاب
وآلام
واراقة دماء
كي لا نرى أباً
ثاكلاً
أو عين أم تدمع
أو طفل يبكي
أمه
أو أباه
فلعل الله يحقق
الأحلام
والأمنيات
منشور بقسم
روافد أدبية
عزازيل والعالم ..قصّة قصيرة/ ابراهيم امين مؤمن
إ الله,وهو
الموْجِدها .. لنْ تنتهى إلا بزوال دار الصراع والتمحيص والإبتلاء . وقدْ
تمرُّ حقبٌ من الزمن يغلب على أُناسِها الشرُّ ويكونوا أصحاب ضلالةٍ
وغوايةٍ , وأهل مطامعٍ وطغيان , وأهل دعاية للنبوة والربوبية ... كذلك قدْ
تمرُّ حقبٌ أُخرى يغلب عليها الخيرُ ويكونوا أهل هدايةٍ وخُلقٍ وزهدٍ
وعبوديةٍ وتوحيدٍ . أمّا أنْ يستأسد الشرُّ على الخيرِ أو العكس بصورة
كاملةً ,فمُحال , وإنْ حدث فلا يحدث إلا فى حِقبة قصيرة جدّاً تمرُّ خلال
عمْر الإنسانية مرَّ
الكِرامِ ,ثمَّ ما تلبث إلا أنْ تنتهى ويعود الأغلب مرّة أُخرى فى دهوره
الطِّوال .ونحنُ الآن بصدد حِقبة من الحِقب حالكة السواد كظلمة أعماق البحر
اللجّىّ إصطخاب وثرثرة لأقاويل باطلة,و تلاطم أجساد تتقافز قنْصاً
وقتْلاً من أجل الفوز بالمال والنساء,وفقاعات من الدماء تنفجر من العروق
ساعة القفز والطعن بأيادٍ آثمة .. أصبح وأمسى هوى النفس فيها ينجرف
كالطوفان أوالبركان بلا رحمة أو هوادة يغرقُ طوفانها ويحرقُ بركانها ويُفنى
بعضهم بعضاً من أجل..البقاء ..السيطرة ..اللذة ..المال .. النساء.. و....
تلك الحقبة هى قرية مغضوبٌ عليها وتُسمى قرية عزازيل . قرية عزازيل...
الخير فيها مثقال حبّةٍ مِنْ خردلٍ تتطاير فى مهب الريح بمجرد نزولها حلبة
الصراع,مما يجعل الحكم يعلن إنتصار فريق الباطل على فريق الحقِّ لعدم
التكافؤ ...... عزازيل ..ذاك الطوفان الجارف , والبرق القاصف , والبركان
الثائر اللافح .. تجسدتْ داخله كل آثام البشرية وأستحثته على إفرازها ,وما
تفرز إلا ... قفز الثعالب ومكرها ,
ثورة الليوث على شوادن الغزلان فى مراعيها , عواء الذئاب ,,, وفحيح الأفاعى
.. أفرزتْ ... القتل , القنص , القفز , السلب , إدعاء الأُلوهيّة,.. و...
عزازيل لمْ يكنْ رجلاً عادياً وإنما كان ذا مواهب طاغية , لعل إرادته فى
حبِّ الشرِّ لذاته قدْ أزكتْ تلك المواهب الشيطانية فأفرزتْ قوىً خارقةً
فوق العادة . عزازيل يستطيع أنْ يحوّل خوارق الطبيعة التى حوله من حيوان أو
جماد إلى
قوىً ماديّةٍ ملموسة تلتصق بروحه ثم يقهر بها ما يشاء من المخلوقات ليُعلن
عن نفسه بأنه ,, الأوّلُ .. الربُّ .. الحاكمُ الفعلى للكون ..
ومن هنا بدأ صراعه ليعلن أحقيّتة بحكم هذا الكون وأوّل ما بدأ,بدأ بأهل
قريته الحمقاء.أخذ عزازيل فى تدريب نفسه على استحضار قوّته فى الصحارى
البعيدة استعداداً للهيمنةِ على قريته . أخذ فى الفحِّ فكان سمّه قاتلا ..
أخذ فى الزئير فكان زئيره رُعباً بلغ الآفاق .
تزيّا بثوب الحِرباء , جرى بسرعة الريح كالفهد , ثورة الشرِّ تجتاح الآن
نفس عزازيل فى تدريباته وتغتاظ تريد أنْ تنفجر فى الضحايا ,, ثورة عزازيل
تعضُّ على أناملها لشراهة الشرِّ التى تعتريها. عاد عزازيل من رحلة التدريب
إلى بيته كاظماً ثورته الطاغية بين أحشائه وضلوعه .------ لقد حدّد ضحيته
الآن .. إنّه طاغى الطغاة فى بلدته ..إسمه قارون ولقبه بنك المال .
بيته عبارة عنْ قصّر , وتحت القصّرِ سِرداب يحتوى على ماله وجواهره التى اكتنزها مِنَ السلب والنهب فى أبشع صوره .
خارج القصر نجد عماليق بشريّة تتحصّن بكآفّة الأسلحة ومع كل عملاق كلب سلوقى مقيّد . وفوق قصره طائرة كشّافة تحلّق ليل نهار.
خرج عزازيل متوجها بغلّه إلى قصر قارون , وهو يعرف مسبقاً خارطة القصّر
كلها . عزازيل يصرخ بالدمع الآن ,سرعان ما تحوّل صراخه الدامع إلى نباح
كلبٍ ماكرٍ, وتحوّل جسده الى كلب سلوقى ومرَّ بساحة القصربسرعة كلب
السلوقى, والعماليق البشرية نظرتْ إليه فى عجب ودهشة,بينما كلاب السلوقى
التى تجاورهم تنبح تريد الانفلات من قيودها مما أثار دهشة العماليق أكثر
وأكثر.
دخل الآن عزازيل حجرة نوم قارون فوجده نائماً ,هدأتْ نفسه رغم نباح الكلاب
بالخارج , ثمّ ثارثورته متحولاً الى لبُؤة جائعة,ثمّ قفزَ على رقبة قارون
فاستيقظَ قارون على موته فى لحظة خاطفة, ثم أخذ يمزق جسده إلى أشلاء
بأنيابه الحادة ويأكله ولكنّ عزازيل لفظه تأفّفاً وكِبْراً ظنّاً منه أنّ
لحمه البشرى نجس, وما يجب أنْ يدخل جسده الإلهى. ثم ذهب إلى السرداب وظلَّ
يحفر فيه حتى أوجد لنفسه ممراً إلى خارج القصر وأخذ الكنز ومضى . ذاع قتْل
قارون فى القرية حتى إنّ أهل القرية قالوا ما قتله إلا شيطان . لقد اكتسب
عزازيل الثقة بقتله قارون أعتى العتاة بسهولة ,مما دفعه لمزيد من الثقة فى
إزاحة طواغيت أُخرى.---------- ولقد تأهّب لغزو الخير هذه المرة والسيطرة
عليه . إنّه أحمد .. أحمد هذا رجل فى القرية.. صالح.. قوى الشكيمة ..رابط
الجأش ..يخشونه أهل القرية أكثر مما يخشون نظرائهم فى الطغيان . وهو
يتحاشاهم لفجرهم كما همْ يتحاشوْنه خشية أنْ ينال ربَّه مِنْ سطوتهم
فيقهرهم .
خرج أحمد فى المساء متكتّفاً شبكته قاصداً البحر لصيد الحلال الطيب , وتبعه
عزازيل . نزل أحمد البحر بقاربه وأخذ فى التجديف ثُمّ رمى شبكته وأخذ يدند
ن لجذب الأسماك لشبكته . لمْ يمهله عزازيل كثيراً وأخذ يصرخ كالمجنون من
على شاطئ البحر , ثم ما
لبِثَ أنْ تحوّل صراخه البشرى إلى صراخ تمساحى وتشكّل فى صورة تمساح ثم نزل
البحر وأخذ يسيرنحو أحمد ورأسه فوق سطح الماء بقليل ليتنفس . لكنّ أحمد
أحسّ بصوتٍ يدنو منه فأخرج كشّافه الضوئي فوجد تمساح يقترب منه وأبصره بسبب
عيونه البللورية التى تلمع فى الظلام فأعدّ عدّته للمواجهة . ولكنّ عزازيل
يمتلك مع قوّته ذكائه البشرى , فقفز قفزة سريعة فأمسكه ثم التفّ ودار
بسرعة بشكل طولى فى الماء ثُمّ ما لبث أن مزّقه بأسنانه وابتلعه كلّه ثُمّ
لفظه . ------- ظلَّ عزازيل فى نشوةٍ من الإنتصارات المتوالية على قوى
الشرِّ والخير معاً رغبة منه فى إعلان المرسوم الأعظم تحت عنوان ( العالم
لعزازيل) ليقرأَ منه دستوره الطغوى الحاكمى على العالم. فبنى عرشاً له على
الماء ينتهى بقمة شبه هرميّة يتخللها كرسىُّ مطعّم بالدّرَّ واللؤلؤِ وظلّ
يشيّده رغبة منه أنْ يبلُغ عنان السماء , ودعى قومه ليخطب فيهم, فحضروا
جميعاً لاتقاء بطشه بعد أنْ علموا خوارقه . قال ...أيُّها الأنجاس ... إنّى
إلهكم الأعظم . عليكم بتوحيدي والخضوع لسلطانى . قدّموا لى القرابين مِنْ
نسائكم وأموالكم ولا تغضبونى فتضطرونى إلى قتْلِكم .وأَظهر لهم خوارقه كى
يُذعنوا عن خوف من بطشه ورجاء فى طاعته .أول ما بدأ تحوّل إلى أفعى تفحُّ
السمَّ فى الجوِّ حتى أصبح كالمطر ثم تحوّل لحيوانات أُسطورية تبعث أصوات
ترتجف لها القلوب كما تتساقط لها جدران الحوائط . لقد اختلطتْ كلُّ الأصوات
ببعضها ما بين زئيرٍ وفحيحٍ وعواءٍ وصخيخٍ وقعقعات وأصوات طلاطم الأمواجِ
وفقاعات الماءِ المغلى فى القدور . حقّاً قدْ جسّد لهمْ ... الخوف ..
الرهبة .. الموت ..و.. لم ينتبه عزازيل لتلك الخمْرة التى ظلّ يشربها وهو
يظهر خوارقه ويُعلن مرسومه الإلهى . أذهبتْ الخمر بعقله كماأذهبت بطقوسه
الخوارقيه ,, فهو لا يستطع أن يمارس طقوسه الخوارقيّه تحت سلطان السّكْر .
هو الأن فى عالم النشوة ,جسدٌ منتشٍ بلا عقل . جاءتْ ذبابة تطنُّ عند
اذنيْه طنين الرعد القاصف , فحاول أنْ يتفادها بيده وعقله الغائب . ما
زالتْ الذبابة تطنُّ حتى زاملتها أُخرى فصرخ مِنْ طنينهما لدرجة أنّه حاول
العودة إلى ممارسة طقوسه الخوارقيّه ولكنه ما استطاع . فخوارقه لا تُستحضر
إلّا بقوّة الإرادة والإحساس معاً . فحاول إبعادها مرّة بعد مرّة حتى
ترنّح جسده ترنُّح السكّير ودار بحركة دائرية عند جدار القمّة الهرمية,
وقعَ على إثْرها على الماء غريقاً . وانتهتْ أُسطورة عزازيل بذبابةٍ طنّتْ
له طنين الهلاك كما تطنُّ لنا طنين الطيران . فإنْ كنت يا ابْنَ آدم ترى فى
قوّتك ما تستعبد به الناس,فاعلمْ أنّ هلاكِكَ سيكون على أضعف خلق الله.
منشور بقسم
روافد أدبية