نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

رؤى ملونة للتشكيلية أيمان الوائلي: قراءة أحمد نصيف كاظم

 رؤى ملونة للتشكيلية أيمان الوائلي: قراءة أحمد نصيف كاظم
تشكل أفكار الفنانة التشكيلية العراقية ايمان الوائلي، جزء مهم من قيمة الإبداع العربي المعاصر في الفنون التشكيلية، وهي تطرق باب الحداثة بثقة.
كون الفن.. الشعر والتشكيل، كما يقول الاديب ولتر دي لامار: //هو تحويل ماهو واقع الى سحر، وتحويل السحر الى واقع ملموس//.
وتملك الفنانة ايمان الوائلي، القدرة على المحاورة الثنائية المتكونة من الواقع ومن الترقب (( واقعية النص، وترقب عالم اللوحة ))، - لوحات و نصوص -، وقدرتها في عالم اللوحة تتمثل في استغلال مساحتها بتقنية عالية جدا، وبحرية تامة، في تعاملها مع الزيت، والباستيل، والمائيات، والفحم، في تخطيطات الاضاءة والانتقال بدرجات اكثر كثافة الى الظل.
وكما تستخدم في لوحاتها وتنفق جهدا ومثابرة، وهذا نابع من روحها وقلبها بصفتها انسانة، تحمل رسالة تحرص على ايصالها الى البشرية.
وهي تخوض في سوسيولوجيا الفن، من حيث كونها تؤدي خدمة فعلية وذوقية في آن، وتعبر عن رؤيتها أو عن المرحلة التاريخية كهدف أساس للعمل الفني، ولكن ألأهم ان سوسيولوجيا الفن عندها تشكل سلسلة من التحديات للافكار البديهية، تلك السائدة في المجتمع، وفي عالم الفن، وفي الحياة اليومية.
وكذلك تتناول الفنانة التشكيلية ايمان الوائلي، المفاهيم الحديثة، وكيفية الاستفادة من الحضارة الشرقية، التي تساهم في تطوير الثقافة البصرية ، معتمدة على ثقافتها الاكاديمية ومتابعها المستمرة في البحث عن حقائق الواقع، كي تحولها الى عالم السحر وتترجمه الى واقع ملموس ..
أحمد نصيف كاظم / ناقد