نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

ليلة الحَجّاج الأخيرة ومسرحيات أخرى لعبد الفتاح رواس قلعه جي

صدر حديثاً للكاتب المسرحي السوري عبد الفتاح رواس قلعه جي كتاب ليلة الحَجَّاج الأخيرة، من منشورات اتحاد الكتاب العرب بدمشق 2010م،  في 240 صفحة، وبذلك يبلغ مجموع المسرحيات المطبوعة له أكثر من أربعين مسرحية عدا كتبه الأخرى في الشعر والرواية والدراسة وتراجم الأعلام وقصص الأطفال والبحث المسرحي. وكتابيه: مدخل إلى علم الجمال الإسلامي، وحلب القديمة والحديثة.
تضم مجموعة ليلة الحجاج الأخيرة أربع مسرحيات تحتفل بالإنسان وتجعله موضوعاً لذاته وللآخر، وتكشف عن جوانب من معاناته، وعن توقه الدائم إلى الأمن والعدل والحرية والعيش بسلام، في مواجهة قوى كتيمة طاغية لم تدرك حقيقة ذلك النور الإلهي الشارق في الإنسان.

في مسرحية (ليلة الحجاج الأخيرة) نقف أمام عرض أمين لشريط الحياة والنوازع لدى الحاكم وهو في مواجهة الموت الذي يأتيه على شكل زائر في ليلته الأخيرة، ونطالع من خلال الحوار الذي يجري بينهما إشكالية العلاقة بين الحاكم وبين الشعب، و المسرحية تنقلنا باستمرار  من المخصوص التاريخي إلى التاريخ العام لهذه العلاقة بمختلف صورها ورموزها.

وفي مسرحية (الفصل الأخير) نجد أنفسنا أمام سيرة ذاتية للكاتب مرسومة على صفحة الواقع الاجتماعي والسياسي بكل قسوته وتناقضاته، كما نطالع فيها علاقة الإبداع بالحرية، ولحظات اليأس وعدم جدوى الكلمة التي تنتاب المبدع أحياناً في مقابلة مفترضة بين الكاتب وأبي حيان التوحيدي.

وفي مسرحية (أحلام الموتى) يجتمع شمل العائلة الشهيدة في عالم ما بعد الموت حيث السكينة والصفاء، لتتأمل الواقع المأساوي الذي عاشته، وتخلص إلى إدانة قوى البغي الداخلي والعالمي بقولها: "الجحيم هو الشيطان الأكبر"
وفي (ليلة عاصفة) صور حديثة لما جرى في بلد غزاه الاحتلال الأجنبي فمزق وحدته، وشرّد شعبه، ودمر مدنه، وألقى فيه بذور الفتن، تقابلها صورة صادقة للمقاومة والنضال الوطني.