نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

وفاة شيخ النقاد الموسيقيين عادل الهاشمي أثناء مشاركته في مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة

توفي شيخ النقاد الموسيقيين العراقيين عادل الهاشمي، مساء الجمعة،  أثناء مشاركته في مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة، وقبل أن يحضر حفل الافتتاح إثر نوبة قلبية في فندق يحمل اسم أم كلثوم.
وقال مصدر إعلامي لـ"السومرية نيوز"، إن "شيخ النقاد الموسيقيين عادل الهاشمي توفي مساء الجمعة قبل أن تتاح له فرصة المشاركة بافتتاح مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة، إثر نوبة قلبية في فندق يحمل اسم أم كلثوم".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "الناقد الراحل وحقق أمنيته بزيارة قبور موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وفريد الاطرش فضلا عن جامع جمال عبد الناصر‬"، لافتا إلى أنه "توفي في فندق يحمل اسم ام كلثوم التي كتب عنها جزءا كبيرا من أعماله النقدية الموسيقية طوال العقود الماضية".
وولد الهاشمي في بغداد سنة 1946 في الاعظمية وتخرج من الثانوية في بغداد، وسافر بعدها إلى القاهرة ودرس الموسيقى العربية هناك لمدة ثلاث سنوات، عاد إثرها إلى بغداد ودخل الجامعة المستنصرية/قسم اللغة العربية وتخرج في العام 1972/1973.
عين محررا في جريدة الثورة في العام 1967، وتنقل بعد ذلك في صحف ذلك الوقت ومجلاته، وكتب في مختلف صحف الوطن العربي والصحف العربية في أوربا، وعشرات البرامج الموسيقية والأدبية والثقافية في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون العراقية آنذاك.
وأصدر كتبا عديدة منها كتاب (الموسيقى والغناء من عصر الإسلام  وحتى احتلال بغداد سنة 656 ) وكتاب (مسيرة اللحنية العراقية) وكتاب (العود العربي بين التقليد والتقنية) وأيضا كتاب ( فن التلاوة أصوات وأنماط) وكتاب (أصوات والحان كردية) وكتاب (الموسيقى العربية في مائة عام).
وانتدب عضوا لمدة عقدين في لجنة فحص الأصوات العائدة لدائرة الإذاعة والتلفزيون، ومارس التدريس لمادة الموسيقى في معهد الدراسات النغمية العراقية والفنون الجميلة وكذلك تدريس مادة الموسيقى في كلية الفنون الجميلة.

سومرية نيوز