نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

نقابة الفنانين فرع ذي قار تكرم شيخ الملحنين طالب القرغولي:بقلم: محمد صخي العتابي

نقابة الفنانين فرع ذي قار تكرم شيخ الملحنين طالب القرغولي:بقلم: محمد صخي العتابي
 
وسط أجواء أحتفالية فنية غصت قاعة المركز الرياضي النموذجي مساء يوم السبت 23/6/2012 بحشد هائل من الفنانين والأدباء والأعلاميين لمشاهدة الأحتفالية الكبيرة التي تقيمها نقابة الفنانين فرع ذي قار لتكريم شيخ الملحنين الفنان طالب القرغولي بدأ الحفل بعزف مقطوعة موسيقية للناصرية... للناصرية وقال الفنان علي عبد عيد نقيب الفنانين في كلمة ألقاها في حفل الأفتتاح تكلم فيها عن المسيرة الأبداعية للفنان طالب القرغولي وأستعرض جانبا من أعماله الفنية .
بدورقدم الفنان حسن الشكرجي مدير عام دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة شهادة مؤثرة بحق الفنان المحتفى به وتحدث عن بداياته الفنية فنانا وملحنا لكثير من مطربي العراق في السبعينيات والثمانينيات .
من جانبه أثنى الملحن محسن فرحان الذي كان من بين الحضورعلى الفنان القرغولي عطاء فني وأبداعي متميز في مسيرة الأغنية العراقية وقدم المطرب جاسم خضير عدد من أغاني الملحن طالب القرغولي التي غناها بصوت شجي وحنجرة صادحة بعد ذلك غنى الملحن القرغولي بصوته الدافىء أغنية حاسبينك.
والفنان طالب القرغولي المولود 1937 في محافظة ذي قار ناحية النصر يعتبر صاحب أجمل الألحان في سبعينيات القرن الماضي لحن للعديد من المطربين العراقيين والعرب مثل أغنية( جذاب) أدها الفنانين ياس خضر- وجعفر الخفاف- والفنانة الراحلة مائدة نزهت وفنانين عرب وليل (البنفسج) غناها المطرب ياس خضر و(حسبالي) غناها سعدون جابر وغنى له حسين نعمة(فرد عود-ياكمر) وفاضل عواد(أنته أنته) .
وفي ختام الحفل الذي أستغرق ساعتين قدمت نقابة الفنانين درع الأبداع للفنان الرائد طالب القرغولي وعلى أنغام الموسيقى تعالت الأصوات داخل القاعة بأغنية( ياليل) ياليل صدك ماطخلك راس وشكيلك حزن ياليل. وبدوره شكر النقابة وكل من حضر هذه الأحتفالية.
محمد صخي العتابي