نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

الحفل الختامي لمهرجان ربيع الشهادة الثامن . بقلم:مجاهد منعثر منشد

 صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد
اليوم الخامس وهو اليوم الأخيرمن( مهرجان ربيع الشهادة العالمي) الذي صادف  يوم  الخميس 7شعبان المبارك 1433 هـ الموافق 28 حزيران 2012 م .
وفي هذا اليوم أختتمت فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثامن  في الصحن الحسيني الشريف (قاعة خاتم الانبياء )الساعة الخامسة عصرا .
بعد المقدمة التي القاها عريف الحفل التي تحمل في طياتها كلمات الترحيب وتقديم الشكر والعرفان لكل الحاضرين والمساهمين كانت تلاوة أيات القران الكريم تعطر اسماع الحضور حيث ذلك الصوت الشجي للقارىء الدولي السيد مصطفى الغالبي ,فلقد تلا ماتيسر من ايات الذكر الحكيم .
وبعد هذه التلاوة العطرة جاءتكلمة الأمانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين التي القاها سماحة السيد أحمد الصافي الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة.
 وذكر سماحته من خلال الكلمة مقترح أحد الوفود المشاركة بالمهرجان في أقامة أسبوع ثقافي عالمي يكون على هامش مهرجان ربيع الشهادة الثقافي في بعض دول العالم وبالأخص من الدول المشاركة في هذا المهرجان على أن تتبنى العتبتين المقدستين هذه الفعالية والعمل على تشكيل لجنة تحضيرية مشتركة بين اللجنة التحضيرية لمهرجان ربيع الشهادة واللجنة التحضيرية لهذا الأسبوع الثقافي وأن تكون منبثقة من السادة الوفود المشاركين في هذا المهرجان لأنهم أدرى ببلدانهم, شريطة أن يتوافق مع السياسة العامة لمهرجان ربيع الشهادة الثقافي كما اقترحوا بأن يكون مكان هذا الأسبوع الثقافي  في فرنسا.
واكد  سماحة السيد الصافي على الاهتمام بدور الإمام السجاد (عليه السلام )وأن تكون له حصة من البحوث والدراسات المقدمة في هذا المهرجان حيث قال (ونأمل أن يتحفنا الباحثون مستقبلاً ببحوث عن الإمام السجاد (عليه السلام) لأن أيام ولادته تصادف خلال أيام المهرجان) .
و تلتها كلمة عتبة مرقد السيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام موسى الكاظم (عليهما السلام )والتي  القاها  ممثل الوفد سماحة الشيخ جاسم المُحمد
ومماجاء فيها" ما أروع أن يكون التعارف بالحسين (عليه السلام)، وفي أرض الحسين وبمنهج الحسين (عليه السلام)، فهو الذي اوقض في كل القلوب شعلة الفضيلة والمبادئ وهو الذي ألبس الإنسانية ثوبها وهو الذي إبان للفضيلة معناها.
ثم جاءت بعدكلمة الشيخ المحمد قصيدة بحق أبي الفضل العباس (عليه السلام) للشاعر الحسيني الكربلائي نجاح العرسان .
ومن بعدها كلمة لسماحة الشيخ محمد سنكو رئيس اللجنة العليا للمسلمين في فرنسا والمفتي العام للمجلس الإسلامي الفرنسي وهو يشغل منصب المفوض من قبل وزارة العدل الفرنسية لمتابعة شؤون أئمة المساجد .
ومما ذكر في كلمته بأن هذا المهرجان بدورته العالمية يلعب دوراً كبيراً ومؤثراً في التوحيد والتأخي بين المسلمين والإنسانية جمعاء، وذلك من خلال قيم العدالة والأخوة والعزة والإباء والحرية التي أرسا دعائمها الإمام الحسين عليه السلام.
مبيناً" أني اكتشفت في حرم الإمام الحسين عليه السلام الإسلام الحقيقي وتاريخه الصحيح، وقد وجدت في هذه المدينة المقدسة بضع الرسول صلى الله عليه واله والتي طالما بحثت وسألت عنها وأكد أني سأعمل دون هوادة لتصحيح وأزاله الضبابية عن الصورة المشوهة المنقولة عن العراق وأهلة.
بعدها ألقى الشيخ أدريس أبو مصطفى وهو رئيس جمعية أهل البيت (عليهم السلام )في أفريقيا مدينة باماكو كلمة شكر فيها جهود الأمانتان العامتان للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية في إقامة مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي كما شكر الضيوف الكرام، ودعا لبذل جهد أكبر لتطوير هذا المهرجان في السنوات القادمة.
و شكر في ختام كلمته الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي لتأسيسه إذاعة في أفريقيا تبث صوت الحسين (عليه السلام) هناك ليتحرر الشعب الأفريقي من براثم الظلم، وكذلك مساهمة في قبول طلاب من أفريقيا للدراسة في النجف وكربلاء المقدستين من أجل الدراسة الحوزوية.
وجاءت فعالية اخرى في الحفل الختامي هي تكريم الأستاذ حسن أسد من باكستان وهو الذي تسلق  الى أعلى قمة جبل في العالم (جبل أيفرست ) ووضع راية كٌتب عليها (ياحسين) وذلك يوم 12/5/2011م . ,فقام الأمينان العامان للعتبتين المقدستين بتقديم رايتي قبتي الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام) كتكريم له .
وبعدها كانت قصيدة الشيخ فضل مخدر  أمين سر مجمع العلماء في جبل عامل ومنسق عام لمهرجان الشعر العربي في لبنان . 
بعدها كلمة لسماحة السيد بهير الحسن وهو المشرف العام على قناة ولاية أمير المؤمنين الفضائية ومؤسس لمسجد الأمام علي (عليه السلام) شمال ولاية كالفورنيا وخطيب حسيني بالغتين الانكليزية والأوردو وناشط في المؤسسات الدينية وعضو مجلس العلماء الشيعة في أمريكا والتي شكر من خلالها على كل من ساهم لإنجاح هذا المحفل العالمي .
بعدها كلمة اللجنة التحضيرية للمهرجان قام بألقائها عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان الحاج علي الصفار والذي شكر من خلالها كل الجهود التي بذلتها اللجان العاملة في المهرجان وكذلك الحكومة والمحلية لمدينة كربلاء المقدسة والدوائر الخدمية والأمنية وإدارة مطاري النجف وبغداد على تعاونهم الذي قدموه من أجل خدمة سيد الشهداء عليه السلام . 
وفي ختام المهرجان وزعت الامانتان العامتان للعتبتين الحسينية ‏والعباسية شهادات تقديرية لوسائل الأعلام.
وسلم تلك الشهادات نائب الامين العام للعتبة الحسينية الاستاذ افضل الشامي للقنوات الفضائية التالية :
1. قناة كربلاء    الفضائية .
2. =  المسار          =
3. = الفرات           =
4. =النجف الاشرف =
5.  الكوثر
6. بلادي
7. أفاق
8. الحرية
9. السلام .
ومن ثم سلم الاستاذ علي كاظم سلطان مسؤول اعلام العتبة الحسينية المقدسة قسم من الشهادات التقديرية للقنوات التالية :
1.قناة السومرية الفضائية .
2. قناة الامام الحسين (ع) الفضائية .
3. قناة هوكير من شمال العراق .
4.قناة العالم الفضائية .
وتلاه السيد عقيل الموسوي مسؤول اعلام العتبة العباسية لتسليم قسم من الشهادات التقديرية للفضائيات التالية :
1. قناة اهل البيت (عليهم السلام) .
2. = الانبار   
3. الرشيد
4. صلاح الدين
5. العهد
6. بغداد
7. الوحده
8. الانوار الثانية
9. الحره عراق .
ووزع السيد عدنان الموسوي من العتبة العباسية المقدسة من تلك الشهادات للقنوات التالية :
1. قناة الديار الفضائية
2. الاتجاه
3. الفيحاء
4. الشرقية
5. اذاعة وقناة العهد
6. قناة الكوت الفضائية من دولة الكويت .
7. قناة المنار الفضائية من لبنان .
وايضا شملت هذه الشهادات قنوات فضائية (الفرقان، الولاية (من أمريكا)، النعيم، الغدير، شركة الأضواء للأنتاج الفني والخدمات الإعلامية، العراقية )اضافة الى قنوات اخرى .
والشيء بالشيء يذكر كانت الوفود المشاركة شخصيات دينية واجتماعية و أساتذة جامعات من دول عدة ومفكرين و أدباء وشعراء و إعلاميين من مذاهب وأديان مختلفة وقوميات متعددة من أغلب بقاع العالم جمعهم فكر الإمام الحسين (عليه السلام)حيث كانت الوفود المشاركة من خمسين دولة هي: الكويت، البحرين، الحجاز، عمان، الأردن، وسوريا، اليمن، لبنان، مصر، الجزائر، المغرب، موريتانيا، تونس، السودان، جمهورية مالي، تنزانيا، أثيوبيا، كينيا، جزر القمر، نيجيريا، السنيغال، مدغشقر، الكونغو، غانا، ساحل العاج، بنين، أوغندا، النيجر،بوركينا فاوس، ماليزيا، أندنوسيا، ميانمار، الهند، إيران، طاجيكستان، أذربيجان، باكستان،تركيا، ألمانيا، فرنسا، اسبانيا، رومانيا، النرويج، السويد، الأرجنتين، كولومبيا، السلفادور،كندا، روسيا، اضافة الى العراق.
 مجاهد منعثر منشد