نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

مدارس بغداد الابتدائية في العهد العثماني بلغت (75) مدرسة - فؤاد عبد الرزاق الدجيلي

 
ذكرت المصادر التاريخية أن تأخر انشاء المدارس الابتدائية في مدينة بغداد في العهد العثماني يعود إلى ما بعد منتصف ثمنينيات القرن التاسع عشر بسبب السياسة التعليمية للدولة التي رسمها نظام التعليم العام الصادر سنة 1869م، إذ كانت تقضي هذه السياسة بألقاء مسؤولية انشاء المدارس الابتدائية على عاتق المواطنين، حيث نصت المادة الرابعة من النظام على أن نفقات انشاء المدارس الابتدائية ورواتب معلميها ومصاريفها الأخرى يجب أن تدفع من قبل الأهالي في ولايات الدولة عن طريق التبرعات. وفرضت في هذا النظام إلزامية التعليم الابتدائي للبنين والبنات. وكانت صحيفة الزوراء تحث البغداديين من على صفحاتها بان يقوموا بانشاء المدارس الأبتدائية بجهودهم وتبرعاتهم المالية.
ولم تشر تلك السياسة التي اتبعتها الدولة تجاه عملية تأسيس المدارس الابتدائية لانها سياسة مثالية لم تنظر إلى الحالة الأقتصادية في المجتمع وتجاهلت حقيقة الوعي الاجتماعي المحدود لأهمية التعليم. فأضطرت الدولة بعد منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر إلى انشاء المدارس الابتدائية بنفسها. ففتحت سنة 1886 م أربع مدارس ابتدائية في النعمانية والدليم والمسيب والنجف ، ثم فتحت مدرستين في سنة 1887م في خانقين وعنه.
أما في مدينة بغداد فقد أسست المدارس الحكومية الحديثة فيها لأول مرة سنة 1889م في عهد الوالي سري باشا(1889ـ1891م)وهي:
1.مدرسة جديدة حسن باشا.
2.مدرسة الحميدية في محلة الفضل.
3.مدرسة الكرخ.
4.مدرسة الأعظمية.
ومن المعلوم ان تأخر مدينة بغداد في انشاء المدارس الابتدائية عن مدن الولايات الأخرى كان بسبب وجود مدارس حكومية حديثة في بغداد وهي المدرستان الرشيديتان المدنية والعسكرية، والاعدادية العسكرية ،ومدرسة الفنون والصنائع.
ثم فتحت بعد سنتين من ذلك، أي في سنة 1891م مدرستان في مدينة بغداد هما:
1.مدرسة الصابونجية.
2.مدرسة العثمانية.
وفي سنة 1893م أفتتحت مدرسة أخرى في مدينة بغداد هي مدرسة الفضل. وفي السنة التي أعقبتها 1894م فتحت مدرسة أخرى في محلة الميدان ، ثم شهد عام 1897م اضافة مدرسة ابتدائية لمدارس مدينة بغداد. وبعد انشاء دار المعلمين في بغداد بسنتين فتحت مدرسة أخرى سميت بـ( مدرسة تطبيقات دار المعلمين) وزادت مدارس المدينة مدرسة ابتدائية أخرى فتحت في سنة 1907م.
وذكرت المصادر التاريخية أن مجموع المدارس الابتدائية التي فتحت في مدينة بغداد حتى حلول العهد الدستوري العثماني سنة 1908م كانت إحدى عشرة مدرسة من أثنتين وثلاثين مدرسة فتحت في الولاية كلها. ومن مجموع إحدى وثمانين مدرسة في ولايات العراق الثلاث بغداد والموصل والبصرة. وقد بلغ مجموع المدارس الابتدائية في بغداد سنة 1917 م إحدى وسبعين مدرسة.
ومن الجدير بالذكر ان مدة الدراسة في المدارس الابتدائية أنذاك كانت أربع سنوات، ثم قلصت إلى ثلاث سنوات منذ العقد الأخير من القرن التاسع عشر.
أما مدارس البنات فكانت أول مدرسة حكومية فتحت في مدينة بغداد هي المدرسة الرشدية سنة1900م في عهد الوالي نامق باشا.وقد شهدت هذه المدرسة أقبالاً ملحوظاً من قبل الطالبات ، على الرغم من القيود المفروضة على تعليم البنات من قبل المجتمع البغدادي آنذاك، حيث بلغ عدد طالباتها للسنة الأولى لافتتاحها 95 طالبة ،وارتفع سنة 1905م ليصل إلى 137 طالبة.
وفي العهد الدستوري فتحت أربع مدارس ابتدائية للبنات في مدينة بغداد هي:
1.مدرسة الكرخ الابتدائية للبنات.
2.مدرسة البارودية الابتدائية للبنات.
3.مدرسة باب الشيخ الابتدائية للبنات.
4.مدرسة الاتحاد والترقي الابتدائية للبنات فتحت في 25/1/1914م.
وأخيراً ، لايسعنا إلا أن نقول : لقد بلغ مجموع المدارس الابتدائية (بنين وبنات) حتى نهاية الحكم العثماني إحدى وسبعين مدرسة ،خمس مدارس منها للبنات، وكلها في مدينة بغداد.