نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

البناء النصي وصورته الفنية/عدي العبادي

 image
يختلف محمود عباس العقاد مع طه حسين حول دلالة النص الشعري وعلاقته بالشاعر والبيئة التي ولد فيها النص حيث يعتبر العقاد علينا الرجوع للشاعر وفهم ظروفه لفهم المدلولات اما طه حسين يرى موت المؤلف وان علاقته تنتهي بحال طرحه في الساحة وعلى المتلقي الذي ينتهي اليه الخاطب كشف ما في وادخله وفضح المسكوت عنه ومع ما طرح الأساتذة يظل النص محط جدل حول ماهيته ونحن الذائقة العامة نتعامل مع النص كوجود إبداعي تحلينا جماليته على مواطن الإبداع فيه ونجد مجموعة من نصوص للشاعر عصام كاظم جري حملت طابع فني وشعري جمعها في ديوان أطلق عليه اسم ( خارطة الريح ) تنوعت كتاباته في طرحا من ما يدل على انها مثلت تجارب تختلف عند الشاعر
لا ظل
ولا ملجأ يحمل الدروب على الغناء
الذي يلمع في أحدقنا
احكم الصوت
التي تكررها الإقدام
وكلما احرق الحكمة
أبحر في امتداد قميصك
أيتها الأرض
حلفت إلا أكون أمير لزمن ما
وحلفت إلا اشرب كأس الفوز
لان الهزيمة سمة ورائية
 عند تفكيك هذا النص لدخول إلى عوالمه لكشف مدلولاته نعرف انه يتحدث عن واقعية الشاعر الذي ترجمة عن نفسه أحاسيس أطلقها بطريقة شعرية معبر عن ذاتية يذهب الناقد العربي سلماوي إلى إن النص ابن الشاعر أو تجربة ممسوخة منه اي مكون من حالة عاشها تبرز ملامح ما يشعر به وجري في كتابته بوح عن تصوراته من خلال فنية طرحها بأسلوب خاص فهو يملك موهبة تمكنه من التعبير عن إرهاصاته
أخذتنا الريح
ونحن نلهو
دون قوس
فالأرض سباح
والحشائش نهر
لن يعقبه موسم للغرق
ليس جديرأ
إن نحلم بامرأة من دنانير
ان نحلم بروايات
تصدأ الذاكرة
 أفق واسعة في استخدام الجماليات كالريح التي أخذته والحلم بامرأة وربطها بواقعه انه يترجم أحاسيسه من خلال القصيدة  الحداثوية التي فتحت أفاق واسعة إمام الشاعر وقد تنوع في طرحه واشتغل على بناء متفرق حيث تجد عدة صور على سياق واحد ان هذا يدل على قدرة الذات الشاعرة عند عصام كاظم جري الذي يبتكر وينسق في لغة شعرية الحدث ودلالات نصوص مجموعته ( خارطة الريح ) تحمل فيض من شعر الحديث حيث يمتاز أسلوبه بكثرة الصور مع إيقاعات داخلي ومن ما يجعل القارئ في تناغم مع منتج جري