نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

حوار مع نقيب الفنانين العراقيين :صباح المندلاوي : أجرى الحوار سرمد عادل القاسم

تأسست نقابة الفنانين العراقيين عام 1969 فكانت تمثل شريحة مهمة من المجتمع آنذاك وازدهرت الحركة الفنية في العراق بعد تأسيسها واستمرت لسنوات عديدة ولكن بعد عام 1988 بدأ حال النقابة يسوء يوما بعد آخر بسبب محاولة تسييس الفنانين ونقابتهم من قبل النظام البائد فاضطر الكثير من الفنانين الى ترك النقابة او الهجرة خارج الوطن،واستمر هذا الحال حتى 9 نيسان يوم سقوط النظام البائد.. فسعى جمع من الفنانين الى لملمة شتات هذه النقابة من جديد، وكان على رأسهم الفنان حسين البصري الذي انتخب نقيبا لها.. (الاتحاد) التقت البصري واجرت معه هذا الحوار:



 * ماذا قدمت النقابة للفنانين بعد السقوط؟
ــ بعد سقوط النظام في عام 2003 ساهمنا مع نخبة من الفنانين الرواد في العراق امثال الفنانة الكبيرة سليمة خضير وازادوهي صاموئيل والفنان السينمائي عبدالهادي مبارك والفنان سامي قفطان والمرحوم ياسين الراوي والاستاذ زهير عباس وعبدالجبار الشرقاوي، فشكلت لجنة من اجل اعادة هيكلة نقابة الفنانين العراقيين واتصلنا بالكثير من المسؤولين في تلك الفترة، ولكن فوجئنا بقرار رقم (3) في 7/1/2004 بحل كافة النقابات والاتحادات ومن ثم اعادة انتخابات جديدة لهذه الشرائح من الاختصاصات، فشكلت لجنة تحضيرية وخاطبنا الهيئة العامة لاجراء الانتخابات في عام 2004 واجريت الانتخابات بأشراف قاض شرعي وفاز من فاز.. الان الحقيقة لدى النقابة والفنان العراقي الكثير من المكاسب كما يبدو لنا والمكاسب القادمة كثيرة يجب ان نكون صابرين ونحن الان حصلنا على سلف للفنانين، وهناك صفقة من السيارات ستصل الى نقابة الفنانين العراقين وهناك رواتب سوف تصرف للفنان العراقي وتم اتفاق ثنائي بين النقابة والخطوط الجوية العراقية لتسهيل مهمة الفنان وتقليل اجور السفر وهناك اتفاق مع أمين بغداد لانشاء مدينة سكنية للفنانين العراقيين وتوزيع اراض حسب الفئات. 
* ثمة اشكالات للنقابة الحالية في استكمال تشكيلاتها كالسابق. ولكننا نجد ثمة فنانين اخرين يلعنون ويشتمون النقابة حاليا ماهو رأيك من هذا؟
ــ هذه هي الديمقراطية في عراق ديمقراطي جديد ومن حق اي فنان او فنانة ان ينتقد النقابة والعاملين فيها لكن ليس بالسباب أو الشتم وبدون ادلة، نحن بابنا مفتوح لكل الفنانين وهذه نقابتهم ويمكنهم ان ياتوا ويدلوا بما في جعبتهم واذا كانت وجهة نظرهم صحيحة ووجود ادلة فنحن نرحب بها ونعمل على تغييرها.
* هل ثمة امل في الانتخابات القادمة وماذا تتوخون من نتائجها؟
ــ نحن نعتقد ان الانتخابات القادمة في يوم 15 /10 ستكون ناجحة بفضل اعضائها الفنانين وستكون الفيصل ومرحلة الانتقال الى الافضل في تقديم الخدمات للفنان والنقابة وستكون في قمة الشفافية والديمقراطية.
* ما موضوع الخلاف بينك وبين بعض الفنانين..؟
ــ  لايوجد خلاف شخصي، وانما اختلاف في الآراء، وهذا لايفسد في الود قضية، اتمنى ان يتعامل الآخر بروح ديموقراطية، ونحن ندعم كل من يقدم خدمة اكثر للفنانين.
 * ثمة سؤال يتعلق بدعم الفنانين العراقيين من خلال تعاملكم مع مصرف الرافدين في توفيرالسلف لكافة الفنانين ترى هل نجحت هذه التجربة ام اخفقت؟
ــ هذه التجربة نعتبرها ناجحة جدا لأنها وضعت لخدمة الفنان العراقي وهي قليلة بحقه فهو يستحق الاكثر لانه عاش مأساة كبيرة ونحن نسعى كنقابة الى تقديم اكثر الخدمات للفنان العراقي وقد كانت فوائد هذه السلف 14% وتم تخفيضها الى 8% وعن قريب سيتم اطفاء هذه الفوائد.    *هل من كلمة اخيرة؟
ــ حبي وتقديري لكل الفنانين العراقيين ويجب علينا ان نتحد ونتآزر ونتعاون مع بعضنا لبناء هذه النقابة لكي يتسنى لها  الدفاع عن حقوق الفنان العراقي وأخيرا اشكر جريدة (الاتحاد) الغراء لاهتمامها الدائم بالفن والفنانين ونقابتهم.
جريدة الاتحاد