نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

مهرجان الكويت للمونودراما يبدأ فعالياته بعرض ” قصة الأمس”/ قنا

 مهرجان الكويت للمونودراما يبدأ فعالياته بعرض ” قصة الأمس”/ قنا
افتتح المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب، السبت 11 نيسان، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الكويت للمونودراما والذي يستمر حتى يوم الجمعة 17 نيسان المقبل.
ويشهد المهرجان عروضًا محلية وعربية لفن “المونودراما” الذي يعد شكلًا من أشكال المسرح التجريبي الذي تطور خلال القرن العشرين إذ يقوم بأداء القصة ممثل واحد يسرد أحداثها عن طريق الحوار.
وقال وزير الإعلام ووزير الدولة الكويتي لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح في كلمة بحفل الإفتتاح “إن المهرجان يعد تظاهرة فنية ومبادرة مسرحية كويتية للاهتمام بمسرح الممثل الواحد ،ذلك الفن المسرحي الراقي والمتميز الذي يعتبر ساحة لفضاء الابداع والحرية”.
وأضاف “أن القيادة السياسية العليا في الكويت تؤمن إيمانًا عميقًا بأهمية الفن والمسرح بكافة صورة وأشكاله ودوره الثقافي والتنويري وتحرص على دعم المؤسسات والفعاليات الفنية والمبادرات الثقافية الهادفة”.
ونعى الشيخ سلمان الحمود في كلمته، الفنان الكويتي أحمد الصالح الذي توفي السبت 11 نيسان” بعد رحلة حافلة بالعطاء الفني وكان أحد فرسان المسرح إذ قضى أكثر من 55 عامًا على مسارح الكويت والخليج العربي وأمام كاميرات التلفزيون والسينما وخلف ميكرفون الإذاعة”.
من جانبها، قالت الفنانة المصرية سميحة أيوب في كلمتها نيابة عن الفنانين “إن فن المسرح من الفنون القليلة التي تحمل ثلاث صفات مهمة ومتفردة بين الفنون الأخرى فهو حي ومباشر ووليد اللحظة ويحمل مزيجًا من كل الفنون ويتناغم مع الفكر”.
وتم خلال حفل الإفتتاح عرض مونودرما بعنوان “قصة الأمس” وأداها الفنان الكويتي عبدالعزيز الحداد وتناولت حياة الشاعر المصري الراحل أحمد فتحي وما مر به خلال حياته التي استمرت 47 عامًا.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الفنان الحداد غاص خلال فترة العرض في أعماق حياة الشاعر ليبين معاناته مع زوجته البريطانية أم ابنته الوحيدة والتي رفضت العودة معه إلى بلاده مصر بالرغم من محاولاته الكثيرة معها ، وتكمن معاناة الشاعر بإستلامه رسالة من محكمة بريطانية تفيد بتطليقة من زوجته ومنحها حق حضانة ابنتهما إلى جانب منعه من دخول بريطانيا مدى الحياة الأمر الذي دفع بالشاعر لكتابة قصيدة “قصة الأمس” التي غنتها أم كلثوم ولحنها رياض السنباطي.