نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

رواية الصورة بين النصين الخارجي والداخلي… عذراء سنجار مثالا / محمد يونس

بعد قراءة رواية ( عذراء سنجار) لوارد بدر السالم اكتمل يقين فكرة كانت قد ألحت عليَ حيال تنظيري لوجود رواية الصورة، بعد دوران في مدار التنظير للفكرة مدة من الزمن، ونشرت ايضا اكثر من دراسة عن الاصول النظرية للفكرة، وكان هناك مثال دائما يقف أمامي لا يتيح لي تجنب الفكرة، ويؤكد مقصدي النظري، فهناك رواية انتجت من صورة احتملت سردا تاريخيا، وهذا المثال النوعي كان، بعد أن قرأت حوارا للكولمبي ماركيز يتحدث فيه عن آليات كتابة لديه تثير الاستغراب، لكنه مؤمن بها تماما، ويقول (حين شرعت بكتابة رواية) وحدد احدى رواياته المهمة، فقال مضيفا (كنت أضع صورة لجدي، كانت تحفل بالكثير من الأحداث)1 التي قد نسميها ما وراء صورة سردية الطابع، ولابد أن هناك مضمونا يواجهك هو لا يعبر إلا عن الشكل البصري للصورة وليس يعبر عن دلالاتها عبر إشارة تتمثل بمعنى معين من مكوناتها، أو بفعل سردي يبدو قد بلغ نهايته ووقف عندها، ولكن تأمل الصورة يبدي لك تدريجيا معاني ودلالات لم تتوقع مواجهتها خارج التأمل، أو هناك علائق بين الصورة ومعاني أخرى، اجتماعية – سياسية – تاريخية – معاصرة، تحيل إلى معاني تتشكل فيما بعد، أو قد تستذكرها عبر علائق حسية بما في داخل الصورة ومضمونها الجوهري، وهناك إحالات عدة تتجلى عبر تأمل الصورة ولتعرف على موضوعتها، ويمكن تقسيم الصورة المسرودة إلى مربعات كما يرى دولوز فتتكون نتائج جديدة برغم أن الصورة ذاتها ستعود إلى وضعها أول، وهناك مناطق للصورة هي، شكل – موضوعة – تاريخ، وتلك المناطق غنية بالمضامين السردية، وتلك المناطق كل له وظائف بمنطق سردي مرتبط بها مباشرة، والشكل يمثل فعل السرد، وأما الموضوعة تمثل المضمون السردي، وأما التاريخ فهو يمثل مصدرا يتداخل فيه المضمون والفعل، إذن ما نحتاجه هو التمرين على ذلك والنتائج المرجوة تتجلى بعد ذلك.
وبعد تلك المقدمة النظرية، نقف على انموذج روائي لوارد بدر السالم، هو يمثل الرواية التي هي صورة بيانية واسعة، فرواية عذراء سنجار، هي بتفاصيل متعددة الابعاد كما الصورة، وهناك وحدات دلالية في كل من تلك الابعاد، وكذلك وحدات زمن سيان متسلسلة مرة، واخرى تستثني الأزمنة ذلك البعد، ووحدات السرد مؤكدة في الصورة كما في الرواية، وفضاء المكان تجده متوافرا في الجهتين، وأن يكون في الرواية ليس مشهودا كما في الصورة، أو ربما يوصف نيابة عن تمثله الشكلي من خلال أحد الشخوص، وفي الصورة يقين وحقيقة ملموسة يتمثل بجميع الوحدات الجزئية، والتي كل منها يمثل مقطعا روائيا ، يقابله لذلك اليقين حقيقة والمنطق الروائي والسببية، وفي كلاهما تكون الأمور وضعت في نصابها بدقة، وتتفوق هنا الصورة إن خفت وطأة اللعب الفني في الرواية، وفي الصورة معنى عام، وفي الرواية أيضا يوجد ذلك المعنى، وفي كليهما أفكار محسوسة إدراكا، سيان بصريا أو كتابة، وأن الرواية تتأمل نفسها، وكذلك الصورة، وهذا التأمل يواجه بمثيل له من التلقي، فالصورة والرواية وجهان لحالة ما، إذن سيكون أحدهما يعكس الآخر،.
إن الرواية الصورة ليست أمثولة غير مكتوبة، وتمثل وعيا حرا، بل هي مصطلح تحقق عبر مواد مكتوبة روائية، وجودها تحقق في أزمنة مختلفة، وعلى الأخص في نهايات عصر الحداثة، والتي تمثل ثورة الأخيرة من موضات الأدبية في الحداثة، وطبعا تمثل رواية وارد بدر السالم (عذراء سنجار) احدى أهم اعمال روايات تمثل صورة مسرودة من بيانية مأساة واقعية ورمزية أيضا، وهي صورة تامة وخالصة لما عبرت عنه من بيانيات واقع حي، وأعتقد لابد من دعم التطور التقني للنص الروائي، وبعض كُتّاب الرواية سعوا إلى نقض تراكمات آليات الكتابة السردية، فالسرد نعم هو أداة كل عصر، لكن الفن يصنع الجمال، والحياة تحقق الواقع، ونحن في كل عصر نحتاج الى قيم جمالية ذات نكهة أخّاذة، وبعض الروايات بكرت إلى ذلك، وكما أن الرواية ( عذراء سنجار)قد تحررت بجدية بلاغية عالية، وقدمت خطابا باسلا في العمق الانساني صراحة، وتقنيا وضعت كل آفاق الماضي التقنية وراءها، وسعى إلى أنموذج أدبي يثير أسئلة وليس قناعات.
تثير رواية ( عذراء سنجار) مسألة حساسة، فهي تقر في بنيتها إن الفن الروائي قيمة الآن، وإن عصر الشكل انتهى وتلاشى وفقد بريقه، والرواية اهتمت بمعنى إنساني عميق وليس بسرد حياة بشرية تقليدية تكررت مرارا بذات الأسلوب، ولم تكن الا أن تراعي الجوهر الإنساني وإخفاقاته، بل راعت أمورا جدلية بحيادية، وكانت رواية الصورة إحدى سياقات الانتفاضة ضد السياقات التقليدية للرواية، وأعتقد ما قدمه وارد بدر السالم برواية (عذراء سنجار)، والتي هي من أجمل الأعمال المكتوبة في أسلوب متفرد ، فقدم عملا روائيا لا يكتب مرتين، وكذلك قدم رواية صورة غاية في التفوق الإبداعي، وتشكل روايته أنموذجاُ لرواية الصورة فنيا يصعب وصفها في شكل فني، وكما بلغت مكانة جمالية ايقونياً ولونياً، أيضا أكدت الرواية إنها عمل فني فتوغرافي خلاق في ما يملك من مميزات إبداعية، وتعتبر الرواية صورة رواية أو رواية صورة بتعددات نظام السرد المنقطع لونيا وايقونيا غاية في البراعة والجمال.
الصورة المسرودة – كل ما تحتويه الرواية من العنونة الى المدخل، وكذلك الفصول المتنوعة الايقاع السردي، هي تعنى بفعل سرد ثابت الزمن في كل فصل مفصل بذاته، ويرسم ذلك الفعل واقعا وتفاصيل بشكل بياني، ، تكون تامة الملامح ، وبحيادية تامة، وهي بزمن أحيانا يكون تتابعيا، وأخرى يكون متقطعا، ففي الرواية ترتبط فكرة جدل المفاهيم التاريخية بالمكان كبؤرة، فيما هي مرتبطة بالشخوص كعوامل تحقيق الفعل السردي، وكما نجد ذلك في جمع فصول الرواية ، حيث عوامل الجدل تتحول الى واقع مرتبطا بالشخوص بشكل مباشر، ولكن وارد بدر السالم برواية ( عذراء سنجار ) قد سعى إلى مخالفة المألوف فتكون الأمكنة دلالات لتوسيع الفكرة ، والفناء يمثل كلية الصور بطبيعته الوجودية، وعلى مستوى السرد هناك وضوح وتجلي تام للمنظومة السردية في كل فصل من فصول الرواة، ولم يؤثر باي صيغة نمط السرد المنقطع، الذي فرضه كل فصول يبدأ بعد انتهاء فصل اخر للمتعة التي يعتادها القارئ، ويرغب بمواجهة ايقاع جديد بعد تغير ايقاع نهاية فصل سابق، وبداية فصل جديد. الصورة الموصوفة – طبيعي كل نص روائي وأن مال الى السرد بقوة، سيحتاج الوصف كمقطع يعوض عن السرد في مواضع لا قبل له عليها،ومقطع الوصف في رواية (عذراء سنجار)هو انتج صورة فنية رسمت من السارد الخارجي بدقة وتتبع الى الحد النهائي لها، وهي كمقطع وصف غني بالإحالات الإشارية والدلالية يكون فيها الزمن متغيرا أو غير ثابت، وهنا نجد أن الرواية هي ستكون صورة مكبرة، ، تقابل العنونة وتتعالق معها، وفيها كيانات وإمكان هي تشكل مجمل الصورة لكل فصل هي مرتبطة به، حيث توصف مجمل الأشكال مظهرا والأدوات والمكان لأيضا، حتى بلوغ آخرها، وتلك الرواية هي صورة متنوعة الابعاد والايقاعات، لكن اشارة النص الموازي او دلالته العامة، هي تعوض عن مجمل الابعاد في الاشارة العامة، لكن طبيعي هناك تعدد دلالي، يكون اوسع واعمق في مقطع الوصف، ويتحرر زمنه هنا ايضا، ففي الوصف ليس هناك ( سنجار – شنكال)، بل عالم احاسيس وشعور وعمق وجداني واسع، وطبيعي أن ساده التفاوت الجدلي، بل يزيد ذلك من اهمية القضية العامة، وكما يزيد البعد الدلالي قيمة، وايضا ايقاع النص الروائي الخارجي سيكون صوت احتجاج، واما الداخلي فسيفسر مضمون ذلك الاحتجاج، وذلك التميز القيمي هو عائد لامكان مقطع الوصف حفظ الاشارة التي يقوم بها السرد، اضافة الى ما يحققه من اضافات مهمة لتلك الاشارة 
img