نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

    صابرحجازى يحاور الشاعر الفلسطيني محمد ماجد دحلان

    صابرحجازى يحاور الشاعر الفلسطيني محمد ماجد دحلان
    استكمالا لما قمت به من قبل من حوارات ولقاءات أدبية  مع نخبة من أدباءالوطن العربي، يسعدني أن يكون الحوار مع شاعر الصومعة والعاصفة الشاعرالفلسطيني محمد ماجد دحلان هو رقم -13 - من  الجزء الثاني من مجموع اللقاءات مع أدباء ومفكري الوطن العربي في مختلف  المجالات الأدبية والفكرية التي حظيت باسهامات لهؤلاء المبدعين
    وفي ما يلي نص الحوار.
    س1:- كيف تقدم نفسك للقراء؟
    محمد ماجد دحلان ..  شاعر الصومعة والعاصفة ..  فلسطيني  من قطاع  غزة  .
      استظل  بالضاد وأنحني أمام  قدستها  .

    س 2:- إنتاجك الادبي : نبذة عنه ؟
    ديون ريشتي لحظة صمتي  . 
    ديوان  نداء السر النازف 
    ديوان قلب ممزوج  بثرى المغرب 
    ديوان مشترك  مع إخوة شعراء مصريين 
    ديوان تحت الطباعة  بعنوان ^ شفاه ملثمة ^ 
    يمكنني الإشارة  بأن  إنتاجي الأدبي  هو  مزيج  من  المشاعر  سواء الرومانسية  والوطنية  . 

     س 3:- هل هناك إسقاطات للتحولات الاجتماعية والسياسية في أعمالك الأدبية الحالية ..بمعنى آخر هل ترى شعرك بعيدا عن الواقع او معبر عنه ؟ 
    لا يمكن  مطلقاً للشاعر أن ينسلخ  عن واقعه  
    فالشاعر هو  ابن  الواقع   
    دون  ذلك  لا أعتقد أنه  يستطع  أن  ينجب  حرفاً واحداً   
    وإن كان  استطاع  الإنجاب   فأعتقد أنه  لم ولن  ستمر  
    بخلاف الشاعر المسكون بواقعه   والذي  يجب  أن  يؤثر به 
    وحقيقة أرى  فيما أكتب  بكل تواضع  أنه  يتناغم  مع كل المتغيرات  السياسية 

     س 4 :- كيف ترى المشهد الثقافي الفلسطيني؟ وماذا تريد منه؟؟ وهل ممكن تطوير هذا المشهد؟
    المشهد الثقافي الفلسطيني  أرى أنه في تطور  مستمر  
    ويواكب  مسيرة التطور  على الساحات  العربية  ويتناغم  معها  
    وأرى أن  هناك  جهد  مقدر  من وزارة الثقافة الفلسطينية في ذلك  
    أما ما أرغب أو ما أريده  . 
    فأعتقد كل ما  يرغب به كل إنسان  مثقف أو أديب أو شاعر   أن  يتسع  المجال  
    في فتح  آفاق أكبر وأوسع   من  حيث المشاركات  والمهرجانات  والتمثيل   في  العالم  .

      س 5 :- لكل مبدع محطات تأثر وأب روحي قد يترك بصماته واضحة خلال مراحل الإبداع، فما هي أبرز محطات التأثر لديك، وهل هناك أب روحي ؟
    المرحلة  التي  تأثرت  بها  كانت  بداياتي  حيث تفجرت  عندي القريحة  الشعرية  عام  92 منذ دخولي المعتقلات والسجون  وبدأت  أترجم  داخلي  ومكنوني الشعري هناك  . 
    وحقيقة  الأب الروحي  الذي ترك بصمته  على شغاف قلبي الشاعر الكبير محمود درويش  ..  مظفر النواب  ونزار قباني   كان  لهم  الأثر الكبير  في مسيرتي .

     س 6 ؛- هل هناك حركة نقدية في الداخل الفلسطيني  ؟
    أكيد هناك  حركة نقدية قائمة 
    وهنا  لا بد أن أتقدم  بالشكر الكبير إلى نقيب  جمعية  النقد د. محمد بكر البوحي  
    د.أحمد الوحيدي  
    والدكتورة سهام أبو العمرين  
    والأستاذ محمد نصار  
    والأستاذ رزق المزعنن  .

     س 7 ؛- كيف يمكن بالشعر ان نعالج الواقع ونعبر عنه؟
    أكيد يمكننا  معالجة الواقع ونعبر عنه حين  يمكن  أن  يحمل  شعرنا  الرسالة النقدية  السليمة  لمعالجة كل ما  هو  سلبي  .

     س 8:- ما الرسالة التي يود الأدباء والشعراء تقديمها الان للوطن العربي؟
     أن  الثقافة  والأدب  عماد الأوطان  ويجب أن يكون  هناك  اهتمام   كبير  بالشأن  الثقافي والأدبي  ولا  يجوز  مطلقاً  إهمام وجود تلك  الشريحة المؤثرة   في الاوطان 
    وأنهم  من الممكن  وبشكل أكيد   المساهمة  في بناء أوطانهم  .

     س 9 :- ما أقرب قصائد شاعرنا  الى نفسه؟ مع ذكرها

    قصيدة ((( القبلة الأولى !!! ))) من ديوان ريشتي لحظة صمتي 
     
    في القبلة الأولى… الإله موجود 
    حروفه وكلماته تنظرنا 
    كأنها توزع علينا الحسنات يوم قيام الساعة
    في القبلة الأولى …
    شيخ صلى ركعتين 
    في باحات منزله 
    المطلة على صبية فاشتم رائحتها
    فانطلق يحمل عكازه 
    المصنوع من علامة نصر 
    فوق رأس غزال مرَ بأبواب القبلة الأولى
    يحيي صلاح وانحنى لله سجدتين
    في القبلة الأولى …
    أنوار باريس وأفراح كل شهيد عريس
    في القبلة الأولى تراتيل المسيح 
    في القبلة الأولى …
    الإنجيل والتوراة تحت قبعة 
    تحتل الماضي والحاضر والمستقبل 
    بلغةٍ مدفوعة الأجر 
    في القبلة الأولى …
    اللغة تنمو تبيع وتشترى
    تراها تريد احتلال الأسواق
    تريد أن تحتل اللغة العربية 
    تحفر لها الخنادق والأنفاق 
    في القبلة الأولى الحمام ينقل لنا السلام ثقافات 
    وذاك المتلعثم بلغة الإسلام حروفاً 
    يديمها بالطلقات 
    في القبلة الأولى …
    تمر على العاري ملبسه
    تشعر أن البحر بكى فوقه
    والطهارة مزجت عروقه
    في القبلة الأولى …
    تاريخ محمد وأبي بكر وعمر 
    في القبلة الأولى الصخرة والحجر
    في القبلة الأولى …
    الاحتلال والنصر والتحرير 
    الفقير والقائد والأمير 
    يمرون ليروا الوجه الصبوح 
    وقمريه الصفر وعيونه الحمر 
    في القبلة الأولى …
    الطيبة تمشي على أقدامها
    توزع الابتسامات على الحاضرين
    في القبلة الأولى مدرجات تصفق للمارين
    كأنهم يمرون بمدرجات 
    جرش وقرطاج ليحتفلون
    في القبلة الأولى …
    الأمل يختبيء
    بين الأزقة الثائرة يحمل حجراً
    في القبلة الأولى 
    لا تختبيء الطفولة ولا الرجولة
    في القبلة الأولى …
    ترى الفقير ينظر إلى رداء الجندي المغتصب
    ويتمتم بلا خجل 
    فهو من عرق أصيل 
    وربما يكون من ذاك الحزب أو ذاك الفصيل
    فكل فلسطين في القدس 
    تسير نحو التحرير 
    فما زال الأقصى بين اللغات والثقافات 
    واللهجات والأديان والألوان أسير 
    في القبلة ما في القبلة 
    وستبقى القبلة لمن صلى خلف آية الكرسي
    في القبلة الأولى …
    ترى وجه الموناليزا 
    وبين خطوطه فلسفة شكسبير 
    في القبلة الأولى …
    ترى الحكايات فستاناً مطرزاً بخيوط من حرير
    في القبلة الأولى …
    ترى الشمس معبأة بقوارير 
    يشرب منها كل الراكعين والساجدين
    في القبلة الأولى …
    ما يجعلك تنادي الأوس والخزرج
    وفرسان حطين وكل المهاجرين 
    في القبلة الأولى …
    ترى بائع السجائر يحمل شكلاً هندسياً
    يلف به في الأسواق والحانات وبين الزقاق 
    تراه ينظر لنقود حلمت على سطحها
    رائحة مستنقع الجبن والخيانة والقمع وعنصرية الولادة 
    ويبتسم البائع ويخبئها رغماً عن أنفه
    فهو مازال يروي 
    للمارين 
    والجالسين
    والمنتظرين
    وللدافعين 
    وللمسجلين أسمائهم
    على سطور صفحات دفتر الدين 
    داخل الشكل الهندسي 
    قصة ضياع ديناره 
    الذي فيه طمأنينة داره
    في القبلة الأولى …
    الخزف يحملك بسحر ألوانه على أهداب
    لترى فيها انوثة كازابلانكا وطوبية مراكش
    في القبلة الأولى …
    دع كل الأشياء تمر 
    دع السائر والحائر والثائر 
    في القبلة الأولى ما في القبلة الأولى 
    فالقبلة لا تنظر إلا إليك 
    تضع الشمس بين يديك
    لا تعرف إلا صلاتك أنت 
    فأنتَ للقبلة خير شعوب الأرض
    وأنتَ كالنخيل رافعاً ساعديك
    فهي القبلة الأولى وحضن والديك

    س10 :- متى بدأت كتابة الشعر وهل من شاعر معين تأثرت به في بداياتك؟
    بدأت كتابة الشعر عام  92م وذلك منذ دخولي المعتقلات والسجون  
    وتأثرت  بالشاعر العظيم  محمود درويش .

     س 11:- كيف ترى الشعر العربي الذي يكتبه الشعراء الفلسطينين  اليوم؟
    حقيقة لكل بصمته  ورسالته  وأرى  أنه  في تطور  ملموس  ويلامس الوجع  الفلسطيني  . 
    ونحن  دوماً  بحاجة إلى ما  يمكن  أن  يتناغم  مع  أوجاعنا  وطموحاتنا  وتطلعاتنا
     
    س 12:- هل ترى أن القلم و الشعر الفلسطيني استمر في حمل هم الوطن  ؟
    أرى فعلاً  أنه  إستطاع أن  يحمله وإستمر إلى يومنا  هذا  في حمل  هموم  الوطن والصراخ  من أجل  الوطن  .
    ومازال  القلم  الفلسطيني  يعلن  عن نفسه  أنه  مرافق  الرصاص وفوهة البندقية 

    س 13 :- بماذا يميز الشعر الفلسطيني في الداخل أو في الشتات عن غيره من الوطن العربي ؟
       يتميز فقط  بالألم  الذي  يغلفه    فنحن  مازلنا تحت  الإحتلال  
    لهذا  دوماً  تستشعر  الوجع  المسكون   فالحرف  الفلسطيني  .

    هل لنا في نص من ابداعك ؟

    قصيدة ((( الأراجوزات !!! )))
    هذا جزء منها :-  
    الوحش جبان
    الطلقات ليست طائشة
    والجدار ليس حلماً
    طلقة تصيب المكان
    وطلقة تغتال الحمام
    ومسرح الأحداث جسد فلسطينية
    دم في الطرقات
    قهر للهوية
    اجتثاث للجذرية
    وبائعة الفجل في القدس صابرة
    والأفكار العربية
    مازالت مثلجة
    متى تذوب على فوهة البندقية !!!
    متى تشتعل الأجندة !!!
    لا نعلم
    ولا تعلم القضية
    ونمضي على درب
    من علمونا الموت
    نحارب في كل زقاق
    في كل صرخة
    طفل يفجر حقيبة
    وجميلة بسكين تغادر الكلية
    وشاب يترك حلمه بين كفي خطيبة
    وشيخ صلي ركعتين
    يدلنا على الفكرة

    س 14 :- برأيك هل هناك حركة نهضة بالشعر الفلسطيني وهل أنت متفائل بهذا الشأن؟
    لا يمكن  أن  نتخلى عن  التفاؤل  
    ويجب أن  نستنر  بالبحث عن  كل ما هو  أكثر نضجاً  لنرتقي لمستوى آلام  وطموحات أبناء شعبنا .

    س 15:- لك تجربة في عمل موقع الكتروني علي الانترنت - احكي لنا كيف كانت - وكيف استفدت انت والعديد من الادباء من هذة التجربة ؟
    حقيقة  كان  لي  تجربة  على موقعي  الذي أنشأته  ***  موقع  الصومعة  الأدبي  ***  والذي من خلاله   تعرفت    على الكثير من  التجارب الأدبية   سواء على المستوى الفلسطيني   أو  العربي أو  على مستوى   أدب  الغربة  .
    http://www.swm3a.com/

    س 16:- هل استطاعت الشبكة العنكبوتية توافير التواصل بين الاديب والمتلقي - خصوصا وحضرتك عضو في العديد من المنتديات الثقافية والادبية ولك صفحة باسمك علي الفيسبوك ؟
    لا  أنكر  مطلقاً أن  الشبكة  العنكبوتية أو  السماء الزرقاء  ..  التعامل   معها   بجدية   يمكن  أن   يرسم  لك  معالم  طريق  تسير  عليها  واثقاً   ..  حيث  من خلال  موقع  التواصل الإجتماعي  إستطعت  الوصول  إلى المشاركة  في المؤتمر المتوسطي للكتاب في فاس بالمملكة المغربية   عام  2013  .. ومن خلاله استطعت التواصل مع  آلاف الشعراء والكتاب والأدباء  والنقاد  .   .
    https://www.facebook.com/profile.php?id=100002292945353&__mref=message

    س 17:- لماذا اخترت اسم (  شاعر الصومعة والعاصفة  ) لنفسك
    الصومعة  بكل تأكيد    هي  مكان  للتعبد  ..  ولأن   قريحتي الشعرية  تفجرت  داخل المعتقلات  والسجون  فاعتبرت  السجن  صومعتي  لأنني بدأت   أكتب  في السجن  بعيداً  عن  الناس  .   . والصومعة  ينعزل  بها   المتصومع   ليتعبد  ويتضرع   لله   عز  وجل  .

    هل لنا في نص من ابداعك ؟

    قصيدة ((( إحتراق تحت ظل الغياب !!! )))
    عتمة مفرغة 
    ذاكرة تعتقل ذاتها 
    والسحاب صورة الإختلاف 
    مرآة تطل على غيابها 
    نوافذ الصبر تفترش كفها 
    شمعة هناك 
    جمرة في قبضتي 
    والقلب يعلمني 
    أن أكن طائر مغرد 
    وعطر يكشف اسرار دمعي 
    أتلاشى في ذاتي 
    أقيم قصري 
    جدران من حروف 
    ولا عزوف 
    أشعل الآهات 
    وأعشق بركاني 
    وأكتبها. .. 
    نصف قصيدة 
    استحضرها 
    حلم 
    حقيقة 
    قبلة 
    ارتشف كأس خمري 
    أثمل الحانة 
    وأستيقظ من غيبتي 
    أهديها لهيبي 
    وأجعل الحزن نصيبي 
    آه يا سيدة الغياب 
    من يرسو على خاصرة الوجع ؟!!! 
    من بين الضلوع تربع ؟!!! 
    من لرب السماوات تضرع ؟!!! 
    سيبقى الإنتظار رفيقي 
    لن يمت حنيني 
    ولن احرر من أعماقي سجيني 
    فعهدي. ....
    مازال مع عشق يدميني !!!!!

    س 18:- واخيرا  ما الكلمة التي تحب  ان تقولها في ختام هذة المقابلة ؟
    في البداية أتقدم بالشكر  العظيم   لكَ أخي  القدير الأديب المبدع  الأستاذ صابر حجازي .
    أما  الكلمة   الذي لابد  من أن  نرسمها .
    آمل  أن  يحقق  الله  الحرية لشعبنا  الفلسطينية والإستقلال والإستقرار لشعوبنا  العربية .
    وأن يخرج  شعبنا  الفلسطيني  من  الحقبة  السوداء  الذي  آلمت  شعبنا  وأوجعته  
    وأن  يتم   لم  شمل  الشعب الفلسطيني  .
    لنستطع  مجابهة آلة  العدو  الذي لا  يتوانى للحظة    للبطش  بكل مكونات  شعبنا.


    ————

    الكاتب والشاعر والقاص المصري صابر حجازي

    http://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi

    – ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة
    - اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية 
    - نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي
    – ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية
    – حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية
    –عمل اكثر من (30 )اللقاءات وألاحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة


    عرض مسرحي برؤية أخراجية مؤثرة / محمد صخي العتابي

     تتواصل القصص عن الحروب وماخلفته من أثار نفسية وأجتماعية وأوجاع تركته في 

    جسد المجتمع فالحياة مسرحية دموية في وطن دمرته الصراعات وأختار المخرج زكي عطا أحمد نص للكاتب علي عبد النبي الزيدي بعنوان (دولاب ) وهذه المسرحية لخصت سنوات من الحروب والدمار وتناولت قصة أم فقدت أبنائها الثلاثة في الحروب لتنشر في الصحف عن رغبتها الحصول على أبن تؤجره للتعويض لفدانها كل أبنائها التي خسرتهم بالحروب وقدم العرض باللغة العربية الفصحىى وتضمن حواره بعض المفردات العراقية على مدى نصف ساعة على قاعة النشاط المدرسي للأيام 29 و30 /2017/4 بحضور كبير من الأعلاميين والأدباء والفنانين والضيوف في لغة مسرحية راقية أمتزجت بالبساطة وألقى أستحسان الجمهور والزيدي له موقف شديد ضد الحرب من خلال كتاباته ويقول في هذا السياق بان العرض ينتمي للوضع العراقي مابعد 2003 للفقدانات الكثيرة المتتالية والتي لا تنتهي وهي حث افتراضي وينتمي للفنتازيا حيث ان الفكرة افتراضية ولكنها تنتمي للواقع الان وما ذا على الامهات فعله لتعويض ابنائهن ؟. ومن هنا نجح المخرج زكي عطا في خلق عرض مسرحي برؤية أخراجية مؤثرة أستخدم فيها كافة العناصر المسرحية التي تناغمت في مابينها والمسرح معروف للجميع يجمع الفنون بأنواعها فشكلة الأضاءة - الملابس - الموسيقى - الديكور - المؤثرات الصوتية وأستطاع المخرج أن يوظف السينوغرافيا لتأكيد فكرة العرض في ذهن المشاهد لنشاهد لوحة مسرحية مكتملة حيث يقول مارسيل فريد نون في كتابه فن السينوغرافيا ومجالات الخبرة السينوغرافيا هي الفن الذي يرسم التصورات من اجل إضفاء معنى على الفضاء وإضفاء المعنى والفكرة في والصول االى رؤية جديدة تجعل من المخرج مهتما بجميع المكونات التي تخلق تشكيل الفضاء وتنسيقه واستطاعت انوار طالب أن تبكي الحضور بطيبتها وحنانها وهي تجسد دور الأم الحقيقية بصدق من خلال هذا العمل والممثلين محسن خزعل وعلي خضير وحيدر عبد الرحيم ممثلين بارعين لديهم قدرة عالية في أداء شخصيلتهم بأمتياز وقدم العمل ضمن فعاليات مهرجان المسرح العراقي لفرق التربيات وحصد على جائزة أفضل أخراج مسرحي



    الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك/امنة عبد النبي

    الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك

     الأغنية الشهيرة "أضحك للدنيا تضحك لك"..كانت نصيحة مبكرة للعابسين والمتجهمين وفاقدي الأمل والرجاء، لكن أحدا لم يأخذ بها، فنحن لانضحك إلا عند الضرورة أو نادرا، لأن الضحك بالنسبة لنا مشروط بالأدب والاخلاق فـ "الضحك من دون سبب من قلة الأدب" هكذا يقول المثل الشائع بيننا. 
    مع أن الضحك غريزة بشرية تنبثق منذ الولادة، وربما قبلها، وهي تعبير عفوي عن حالة من البهجة والسرور.
    الضحك رد فعل طبيعي للإنسان السليم على المواقف المضحكة كما يمكن أن يكون وسيلة دفاع ضد مواقف الخوف العفوية. والضحك يُعد تعبيرًا عن التعاطف والتفاهم المتبادل بين البشر، وهو احدى وسائل التواصل البشري على مدى التأريخ. لقد لجأت الشعوب الى صناعة النكتة لكي تضحك، وابتكرت فنون الكوميديا في السينما والمسرح والتلفزيون لهذا الغرض.
    في هذا التحقيق تستطلع "الشبكة" آراء البعض في ضرورة الضحك وفوائده.
    سعادة مجانية
    الفنانة التشكيلية (غفران منصور) صاحبة الوجه المبتسم دائما اعتبرت ان خصوصيتنا كعراقيين تفرض علينّا الهروب نحو الضحك بكل طريقة، قائلة: الضحكة كاتم فوري لذاكرة اليأس وحبل ضروري للاستمرار والمعايشة، فأنا كفتاة مقيدة بيوميات مملة أو يابسة لم اعد شيئا سوى الضحك ولم اخطط لغيره حينما ابدأ يومي، لان غاية الحياة وخلاصها في الضحك واجزم تماماً ان الضحك بلا سبب هو بحدِ ذاته غاية في حب الحياة.
    خداع معنوي
    الشاعر (حيدر العزاوي) اعترض على الزام الوجه بالظهور بما لسنا عليه، فقط لمجرد كونه يحسب ضمن دائرة الضعف، قائلاً: بصراحة انا لا اضحك لاننا لسنا مضطرين لاستبدال مشاعرنا بأخرى قد تكون - وبوقتها- هشة أو مخادعة وليست ذات قيمة مقارنة بما فعلته الدمعة، فانّا لا اميل لاستبدال ملامحي ارضاءً لمجتمعي لانّ الحزن بالنسبة لي مقدس كما هو وقت الفرح، وحالما اضحك لااسمح لشيء باختراق جدار تلك السعادة، والأمر ذاته يحدث عند تعاستي، أميل للتشبع بمشاعري بجميع تناقضتها كي اعيش بما اشعر فلايمكنني اطلاقا التعبير عن شيء لايزورني. والجدير بالذكر انّ للدمعة والضحكة خصوصية عراقية، فكلما حضرت حرب، قتلت صناع الفرح ودفنت من يبيع الضحكات، فلا يتبقى سوى من فر هربا منها، للبحث عن أرض يزرع فيها بذور ضحكاته، لكن ومع هذه الضحكات الخجلة قليلا والضئيلة نستطيع تحطيم جدران المآسي وبسهولة تامة.
    كنت أضحك!
    الاعلامي اياد عطية قال: عرفت متأخرا ان للضحك فوائد صحية لاتحصى، والحق اني كنت اضحك وأحب الضحك كثيرا عندما كنت صغيرا وحتى في أيام المراهقة، لكن ما أن اقتربت من سن الاربعين حتى اختفت الابتسامة، وصرت لا أضحك كثيرا، ربما هي قسوة الظروف التي مررنا بها خصوصا ايام الحصار، والتي انعكست على شخصيتنا كفرد ومجتمع، لكن اود ان اقول ان تتصنع الابتسامة شيء وان تكون الضحكة والابتسامة جزءا من طبيعتك شيء اخر، نحن مجتمع قليل الضحك كثير الحزن، حتى اننا نبالغ في احزاننا، بينما نرى مجتمعات اخرى تخترع المناسبات التي تصنع الفرحة والبهجة والابتسامة، ومن الطبيعي ان يكون للثقافة والتربية والتفاعل الاجتماعي دور اساس في الموضوع ولا أبالغ اذا قلت ان للوراثة دورا في هذا الموضوع.
    فوائد طبية
    الباحث الانثروبولوجي (شهيد حسين) فاجأنا بحقائق بيولوجية صحية يمنحها الضحك مجاناً لجسم الانسان هي: انّ الضحك يحفز (هرمون الأندورفين) الذي يفرزه الدماغ ويمكن تشبيه أثاره بتأثيرات المورفين كمسكن للالآم، وللمصابين بالأرق فيسبب الضحك حالة من التعب السليم، ثم يأتي النوم بشكل طبيعي فيزيلها، وللمتوترين فأن الضحك يمحو كليا التشنجات العضلية والتقلصات التي تكون في الأصل السبب الرئيس لظهور الآم الظهر والرأس والعنق، وللأمهات الجدد فأن الضحك يسمح لهنّ بعد فترة قصيرة من الولادة بالانتباه لعضلات منطقة الحوض وتقويتها، وللمصابين بارتفاع ضغط الدم فيؤدي الضحك إلى تحسين الأوعية الدموية بإرتخاء عضلاتها الملساء المصقولة وبالتالي يخفض الضغط الشرياني، وللمصابين بعسر الهضم أو باضطرابات في الجهاز العصبي فيساعد في تسريع أكثر عمليات الهضم تعقيداً، وللأطفال المصابين بالربو والتهاب القصبة الهوائية إثناء تعرض الأطفال لنوبة ربو، يمكن للضحك إن يساعدهم في القيام بتمارين التنفس بشكل أفضل وأكثر إفادة.
    خيط مقاومة
    السينارست (فاتن السعود) تعتقد ان المنطقة الفاصلة مابين ضفتيّ القهر والمكابرة هي الضحكة، حيث قالت: احتاج كثيراً الى عملية استبدال الضحكة بدمعات متكدسة وعاجزة عن الانهمار  بصراحة ووضوح، وذلك حتى لا افقد آخر خيوط المقاومة وليس محاولة للهروب كما يُشاع بقدر ماهي عملية محاولة للموازنة بين القهر والاعتدال، وقطعاً لن تكون الضحكة خالصة نابعة من القلب مادام في القلب مايؤرقنا، وبمعنى آخر وأدق لن يضحك بصدق وراحة إلا صاحب القلب المطمئن على تفاصيله المهمة، لأن كل شيء يشترى ماعدا الضحكة تحتاج الى أشياء معنوية حتى تنطلق بصدق.

    أنتظار... قصيدة للشاعر: كفاح الخفاجي

    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏
    أنتظار
    عليكِ أسكات 
    ذلك الطفل

    الذي يأن

    داخل روحي
    فهوا
    يبكي عليكِ
    يطلبكِ 
    في كل
    لحظه
    أسكتيه أرجوكِ
    بتنهيده منكِ 
    او بارقة 
    أمل
    ربما ستكفي
    لما تبقى 
    من سنين
    أصطباركِ 
    كفاح الخفاجي 

    غربة مطر.. قصيدة للشاعرة: سعاد العتابي



    غربة مطر

    م..

    ط..

    ر..

    مطر..

    نثيثك أيقظ الشوارع والأرصفة

    من حلم بخطوات غريب..

    يتسكع خلسة بين الأزقة

    يستجمع قطراتك

    يبحث فيها عن رسائل

    لا يجيد قراءتها إلا هو

    يبكيها..

    حين تسحقها أقدام المارين

    يهيّج مدادها نواح أنفاسه

    وطعم الحبيب…!

    مطر.. مطر.. مطر

    سخي بحزنك كوطني

    تنبت ألف سنبلة من دمعك

    وتغسل ألف شهيد

    وما بين سنبلة وشهيد..

    ألف ألف كون من التيه

    بين الوجوه المتشابهة المختلفة

    بين الأزمان الهاربة من أزمانها

    بيــن…!!

    مطر.. مطر

    ألمح في بريق قطراتك عصورا من القلق

    أسمع لذرفك نحيب شهيدٍ لم تأوه أرضا

    وبكاء الأشجار والأنهار لرحيل السحب.

    حفل تأبيني للأديب والشاعر أحمد العبيدي / محمد العتابي

    شهدت ساحة ثانوية الطف بقضاء قلعة سكر شمال محافظة ذي قار صباح هذا اليوم الخميس حفلا تأبينيا على روح الأديب والشاعر أحمد كاطع العبيدي دعت أليه أدارة المدرسة في مناسبة مرور عام على رحيله شارك في حفل التأبين جمهور غفير من المثقفين والتربويين تصدره عدد من أعضاء مجلس المحافظة ومدراء تربيات الرفاعي وقلعة سكر ومن الوجوه الأدبية والشعرية وأعضاء الحكومة المحلية في القضاء وألقيت فيه الكلمات تلتها قصيدة لصديق الراحل أسماعيل الصياح يخلد فيها ذكرى رحيل صديقه الحبيب وأخذ يبكي ويقرأ مقتطفات من بعض قصائد العبيدي ويذكر ان احمد العبيدي ولد عام 1974 تخرج من كلية العلوم جامعة بغداد وامتهن التدريس وبدا محاولاته الادبيه في القصة القصيرة وقصيدة النثر ثم لمع اسمه في التأليف المسرحي وحصد عشرا ت الجوائز الثقافية والمسرحية بينها جائزة فلسطين للابداع الثقافي عام 2011 والجائزة الاولى عن مسرحية جثة الارض في مهرجان السفير للابداع في النجف الاشرف عام 2012 الجائزة الاولى عن مسرحية نحت بارز من مهرجان الشارقه العربي للابداع عام 2013 جائزة المسرح الحسيني العالمي في كربلاء لأربع 
    سنوات متتالية من 2011 لغاية 2014
     

    من نصوص احمد الغرباوى

     من نصوص احمد الغرباوى
    حَبيبى..
    مِحتاجَك فى حَيْاتى حَيْاتى..!
    حَبيبى..
    مِحتاج وجودك فى
    حَيْاتى..؟
    عَلى وسادتى
    فى حُضنى
    وَاخدها.. شَايْلها
    يُوماتى..!
    روحى لفّاها
    بِنتى وحَبيبتى
    وَدعوة أُمّى فى
    صَلاتى..!
    أصحى وأنام
    وعَلى حِجرك
    صوابعك تِلعب فى
    راسى..!
    وبجيب جينزك
    مِدفّى..!
    وفى رِيحتك
    جَنّاتى..!
    سَتره بِلحمك
    آهاتى..!
    ،،،،،
    حَبيبى..
    مِحتاج وجودك فى
    حَياتى..؟
    لومنى.. عَاتبنى
    طوّل سَفرك
    وأنا شَايْفك
    قُدّامى..!
    مِدّ خِصامك فى
    بُعادى..!
    وِبَلاش..
    بَلاش تِجرحنى فى
    عِنادى..!
    ،،،،،
    حَبيبى..
    مِحتاج وجودك فى
    حَيْاتى..؟
    سِنين وسِنين
    بَحلم بيك ..
    عُمر فَاضحنى على
    شِبّاكى..!
    تِروح وتِجرى
    تِنّدى روحك
    حَبّات مَطر عَاشق
    إزازى..!
    رَايْحة جَايّة
    نوتة نغم فى
    زَخّاتى..!
    وأمْسح بيها دَمعى
    اللى نَشّف
    وحَفر فى خَدّى
    نَدباتى.!
    ،،،،
    حَبيبى..
    مِحتاج وجودك فى
    حَيْاتى..؟
    لا أبغى مُتعة حَاضر
    بل دَوام شَجن سَحَر
    يسامر طيْفك
    لِيلاتى..!
    تايْهة طلّة فَجرى
    غَاربة مِنّى شَمسى
    وإنتَّ اللى فِ قدرى
    مِخترنى نِصفه
    التالى..!
    مِخبيّة عنّك روحى
    حَنين إليْك يَقتلنى..
    يقتلنى فى
    سُهادى..!
    ،،،،،
    حَبيبى..
    مِحتاج وجودك فى
    حَيْاتى..؟
    كَسّرت كُلّ عطورك
    فى دولابى..
    مزّقتنى ألوانك كُلّ
    أثوابى..
    إلا..
    جيب جينز وبدلة سُودة
    فِ عُمرى سَطرا شَهادة
    مِيلادى..!
    وأَرّخا لـ (عِشق روحى)
    عِنوانى..!
    وكُلّ أشعارى
    اللى مِنك..
    إترمّدت..!
    إلا واحدة عَ النار
    عَصت..!
    تُسكن أبيْاتها
    الكِلمة اللى هِيّا إسمك..
    وبِيها دَايْما أندهالك..
    ومن عينى تِسمعها
    قبل ما شَفايْفى تقولّك
    بَحبّك..!
    بحبّك أبد فى
    حَيْاتى..!
    ،،،،،،
    حَبيبى..
    مِحتاج وجودك فى
    حَيْاتى..؟
    زَىّ ما فى عُمرى
    جِيت أوحد حُبّى
    مِستنيك..
    مستنيك أوّل وآخر
    خيْاراتى..!
    فى حَيْاتى مِستنيك
    حَيْاتى..!
    ،،،،،،،
    حَبيبى..
    مِحتاج وجودك فى
    حَيْاتى..؟
    خَلاص حَبيبى..
    حَ تنادى قمر
    ينوّر أوضتى..؟
    واللا زىّ عُمرى
    فات من بَدرى
    وحده يموت ويموت
    ليلاتى..!
    ،،،،،
    حَبيبى..
    مِحتاج وجودك فى
    حَيْاتى..؟
    إيه يفيد
    صمت بَاكى
    شهيد عِشق فى
    سُكاتى..!
    حَبيبى..
    مِحتاج وجودك فى
    حَيْاتى..؟
    حيْاتى..!
    محتاجك حبيبى
    حيْاتى..!
    قدرى..
    فى حُبّى أحيْاك
    أحيْاك حَبيبى
    مَماتى..!
    مَماتى..!

    4 لوحة نسيجية حديثة وتراثية في معرض الفنان عامر سلمان

    اقامت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة المعرض التشكيلي العاشر للفنان التشكيلي البابلي عامر سلمان الشمري بعنوان (تصاميم نسيجية حديثة وثراثية ) وذلك على قاعة وزارة الثقافة.
    وافتتح المعرض وكيل وزارة الثقافة الاستاذ مهند الدليمي وبحضور مدير عام دائرة الفنون التشكيلية وعدد من الفنانين التشكيليين .وابدى السيد الوكيل اعجابه بالمعرض وذلك لاختزال الفنان فنه في تاريخ العراق حيث ضمت لوحاته الاهوار والحضارة السومرية والبابلية والاكدية اضافة الى الخط الكوفي الذي يعتبر منبع الخط في العراق وتضمن معرضه 64 لوحة تشكيلية  بعدة محاور منها الخط العربي الكوفي ولوحات فنية اجنبية وعمل التجريد والتطريز جميعها من خامة عراقية ومن النسيج الشعبي .واشار الفنان عامر سلمان الشمري بأن استخدامه خيوط محلية واجنبية وبالوان مختلفة تتحدث عن الموروث الشعبي العراقي الذي يمتد في حضارات وادي الرافدين .

    اتجاهات الوضوح عند الشاعرة أمل عزيز احمد / عدي العبادي ناقد العراقي


     عدي العبادي

    يقول بيرك يتمتع الأثر الأدبي بشكل بقدرة ما يقود جزءأ منه القارئ إلى توقع الجزء التالي وجعله منجذبأ إلى السياق وهذا في اعتقادي لا يكون مع الشعر الذي يكتب بطريقة رمزية وفيه الكثير من الانزياحات فتكون وظيفة المتلقي فيه البحث وكشف المدلولات اي عملية اشتباك مع النص لفك شفره وفهم رموزه اما الشعر المباشر الذي لا كون به تكليف  له جمهور عريض وهو يحمل طابع جمالي وأطروحات فكرية معرفية وأشهر كتابه في الوطن العربي نزار القباني واحمد مطر وسعاد الصباح ومع تقدم المراحل الزمنية ظهرت نخبة من كتابه منهم  الشاعرة امل عزيز احمد .
    ما أقسى هذا الحزن الذي يلفني
    أريد ان أصرخ عاليا
    روحي ممزقه
    وحدك ...                                 
    انت الذي تبكيني
    في وسط الاغتراب والذكريات
    ممزقه انا
    سيل دموع       
    تعبير داخلي وترجمة للإحساس هكذا توجه الشاعرة خطابها بعفوية فنفهم انها تحكي عن حزن وتمزيق وهي تعلن في مطلع نصه عن تراكم الحزن ثم تهدد بثورة من خلال صرخة عالية ومع انها كتبت بمباشرة لكن هنا جوانب اختزالي ممكن التنقيب عنه لكشفته هو فكر المنتج حيث لم تحدد سبب ما توظيف هذا النص تارك لنا الكشف عن ما فيه ولم تحدد بطل النص المخاطب انت ولم تحدد الغربة واي ذكريات .
    الان تلفني ...
    ريح خريفيه...
    مرة أخرى روحك تعصف
    تدور بدوامة فرح واخضرار
    أنا أعرف كل خطوطي المتعبة
    أمنية أنا و دموع ....
    حزني كابوس يبعدني...  
    لا تعتمد امل في اغلب كتاباتها الشعرية على الإيقاع كان داخلي او خارجي ما يعرف بجرس القصيدة بل انها تجد إيصال الصورة بتركيبة الجملة وخرق نظام الموسيقية من ما يجعل اشتغالها بالمعنى أكثر من تركزه على إيقاع يجعلها محكومة بترتيب واحد فنجدها تضع صور عدة فهم من ترجتها البعد بالنص حيث تقول أنا أعرف كل خطوطي المتعبة .
    أرسم كل فرحك ...
    ملامحك بفرشاة الحرف
    متعبه أنا أليك ...
    هذا قدري لا جدوى
    دموعي حقيقة تنتظر اللقاء
    غيمة أنا...
     الان تلفني ...
    بخيال وخروج عن منظمة الاشتعال النصي المعروف عند الشاعرة تطرح هذا النص الذي اخذت جزء منه لتحليله فهي تكتب بطريقة مغايرة حيث أدخلت الخيال ووضعت تصورات كثيرة منها أنها غيمة وترسم كل فرح وكان الصعود بدموع حقيقة وهل هناك مزيفة انها المخيلة الشعرية في بناء ما كتبته وقدرتها على ابتكار صورة فنية

    قصص قصيرة جدا/99 بقلم / يوسف فضل

     
    حراس امن
    -      منظمة التحرير الفلسطينية قد تسحب  اعترافها بإسرائيل!
    -      قهقه الرجل المسن حتى تشنجت عضلاته.
    -      هذه خطوة ضغط لصالح القضية؟
    -      يا شيخ . حطت في التنكة. اللي قَبَّع قَبَّع !
     
    جرعات
    -      شكل هذه المنجا من جنوب أفريقيا؟
    -      هذه من إنتاج العدو يا (خبيبي).
    -      لا عجب طالما انه ماهر في اقتلاع إنسان وزراعة آخر مكانه!
     
    سياحة سوداء
    هاجِرو الملل يرتدون القمصان الصيفية والسراويل القصيرة . جلسوا على الأرائك على أعلى التل  البعض منهم دخن الشيشة أو تناول الفشار. شاهدوا الطائرة الحربية في السماء. حبسوا أنفاسهم مسحورين منتظرين المغامرة والإثارة .أغارت الطائرة على المدنين في مدى رؤيتهم . التقطوا الصور برائحة الموت وتحدثوا بمرح متوقد .
     
    حكاية مستبدة اسمها 12
    بلا كرامة غرائبية ، يتغوط دجل ما استرزقه من العوام السعداء بجهلهم .حسب الطلب للمعنى التأويلي، أسطروا شخصيته منزهة عن الخطأ؛ تعلم ما كان ويكون وما هو كائن. إغوائيا، نفخوه بالونا معمما بالسواد غامضا . اشغلوا الناس برهبة وغموض مأساة الأمل في تفسير حياتهم حتى الممات؛جنة أو جحيم . وخزة إبرة فجرته كفقاعة وعي كاذب على سطح المعنى التحليلي.
    الحقد على الذات
    اعتقله محترفو القتل .
    -      أين السلاح يا حيوان؟
    -      خطأي أنني لا اعرف استخدام السلاح ولا حتى حمله لأشبه إنسانا محترما ( مثلكم!)
     
    حيث يتسكع الوقت
    يتخصر بالجنبية (الخنجر) ويسوق قطيع أغنامه على أطراف الصحراء البعيدة مع حدود الوطن . يلعب معها في المدى ولا يسمع منها كلمة تثبط العزيمة أو تثير الذعر. تحوم الطائرات المقاتلة فوق رؤوسهم , توقفت متعتهم حين سأل هل هناك حرب؟
     
    صقل موهبة
    دخل السجن لصا. خضع لدورة إعادة تأهيل اجتماعي. تخرج  بواقعية سحرية لتاجر مخدرات.