نشاطات ثقافية

حوارات

أصدارات ثقافية

    الحصاد / وفاء القناوى


     وفاء القناوى
    ينتظر الجميع هذا اليوم لتلقى التهانى وتمنى الأمنيات  , هو اليوم الذى يمضى  وأول يوم فى العام الجديد  , هذا اليوم بالنسبة للناس البسيطه  هو يوم عادى مثل باقى الأيام, منا من ينظر له نظرة مختلفة و من يعد الساعات ليتخلص من كابوس جاثم على أنفاسه ١٢ شهرا ومنا من ينتظر فرحة من القلب ,ومنا من ينتظر تغيير جذرى سيقوم به فى حياته, ومنا من قبع فى السرير تحت الغطاء مثل بقية أيامه ،أيام تمر وترحل وشهور تهل و تختفى والحياة تستمر بكل مافيها حلو ومر ونحن كما نحن لا نتغير ولا تغيرنا الأيام ولكن تغيرنا المواقف والأشخاص ,كل منا يحمل أمانيه بين جوانح قلبه وبين حناياه يذرف دمعه فى لحظة رجاء لله ان يغير الأحوال الي الأفضل، كل منا بداخله لحظة ندم على شئ رحل دون ان يرضى عنه  أو شعر أنه أغضب الله سبحانه ,كل منا يعد كشف حساب ويبدأ لحظة جرد سنوية ويعدد الخسائر والمكاسب وأهم الخسائر بطبيعة الحال هو العمر الذى نخسره يوما بعد يوم ويرحل ولا يعود, منا من يحتفل بهذا الرحيل دون أن يدرى أَنه يقترب خطوات من قبره ليدفن وحيداَ دون أنيس ولا حتى زائر فقد أصبحت مواقع التواصل مكان لكل شئ حتى تعزية النفس وتذكر الراحلين ، منا من رحل رحيل إرادى خضع لمطالب الحياة وأولوياتها  ومنا من رحل رحيل أبدى  تاركا الدنيا وما فيها ,الكل ترك ذكريات قد تكون ورود وقد تكون أشواك محفورة فى القلوب ، ومنها الندوب التى لن تلتئم ومنها لحظات سعادة لم تدوم, كل منا ينظر إلى نفسه منا من تعلو الدهشة وجهه و يستغربها ويشعر بغربة بينه وبينها ,أو يبكى عليها لأنه لم يجدها ،يتمنى هذا اليوم أن يدرك ما ضاع وتاه منه ينظر إلى يداه  ليرى ماهو ممسك به وماهو إنساب من بين أصابعه وهل كان العيب فى يديه أم أن الآخرون لم يتشبثوا بيديه جيدا ، مجرد صفحات فى كتاب حياتنا عرفنا مافيه من صفحات قلبناها أما الصفحات المتبقيه فهى بيضاء لا نعرف مافيها, هناك ماكتبه الله لنا وهناك ماسنكتبه بأيدينا نتمنى من الله أن تكون خير وفرحة من القلب فالعمر لم يعد فيه إلا القليل ، يارب اجعل القادم أجمل وأفضل وارضنا بكل مافيه وارض عنا وأحسن خاتمتنا وكل عام وأنتم بخير

    الحب التراثي والحب الالكتروني / محمد صالح ياسين الجبوري


     محمد صالح ياسين الجبوري
    الحب التراثي ذلك الحب القديم الذي ذكره الأدباء في قصصهم وقصائدهم،الحب العذري الذي هو أصدق وأنبل انواع الحب فيه التضحية والوفاء والصدق والاخلاص ، بعيدا عن الأنانية والمصلحة،حب مقبول يحترم التقاليد والاعراف، يذكرني بقول الشاعر أمر على الديار ديار ليلى
    وأقبل ذا الجدار وذا الجدارا
    وماحب الديار شغفن قلبي
    ولكن حب من سكن الديارا
    الحب التراثي فيه عبق الماضي ونكهته ،هذا الحب الراقي الجميل بكل معانيه وطقوسه،حب يحترمه الجميع،أما الحب الألكتروني فهو حب نابع من وسائل التواصل الاجتماعي(الفيس بوك،الانترنت، الموبايل، الماسنجر)وغيرها،المشاعرالكترونية والرسائل الكترونية جاهزة ومحفوظة في المواقع ،يستخدمها عشرات الاشخاص مجرد نسخها وارسالها،واحيانا لا يقرأها المرسل، وباقات الورود إلكترونية عديمة الرائحة، والقلوب إلكترونيةخالية من الاحساس وعديمةالنبض ، هذا الحب مشاعره وشوقه الكتروني، يعتمد على شبكة الإنترنت ،اذا انقطع الإنترنت مات الحب، ومات التواصل،وماتت المشاعر،فهو يعتمد على قوة الاشارة، وهذا الحب مهدد بالعقود التي تبرمها الشركات مع الدول التي تعمل على أرضها يتأثر بالسياسة،وكلما زاد عدد المشتركين ضعفت الشبكة، وتحدث مشاكل لعدم التواصل،هذا الحب لا توجد فيه اطلال و لاديار ولاأماكن فيها ذكريات، الحب الالكتروني ينطلق من شعار (العالم قرية واحدة)، ويبقى حب قيس وليلى وجميل بثينة هو الأرقى والأجمل، مهما تطور العالم بعلمه وصناعته، واردد قول الشاعر:-
    نقل فؤادك حيث شئت من الهوى
    ما الحب الا للحبيب الأول

    التقويم الميلادي بمناسبة رأس السنة الجديدة / صباح راهي العبود

     صباح راهي العبود
    المعنى اللغوي للتقويم هو الإصلاح والتعديل والتحديد . أما المعنى الإصطلاحي له فهو حساب الزمن وتقسيمه الى وحدات زمنية (يوم ,إسبوع ,شهر , سنة )  بسبب  حركة الأرض حول الشمس ,وحركة القمر حول الأرض( وهي معرفة حديثة العهد    لحساب الزمن) إتخذ الإنسان تقويما له بترتيبات تختلف باختلاف حضارته وحسب الأزمنة وكالتالي:-             
    -التقويم القمري .يعتمد على الفترة ما بين هلالين متعاقبين ( الشهر القمري 29 يوم  و14 دقيقة و  336  ثانية  ),فهو أقصر من الفترة الشمسية بنحو(10) أيام و(23) ساعة, وإن شهور التقويم القمري شهور طبيعية يحددها موقع القمر من الأرض بشكل دوري .
    - التقويم الشمسي . يتحدد بمدة حصول الفصول الأربعة (الشتاء , الربيع , الصيف  الخريف) منذ مرورالشمس في نقطة الإعتدال الربيعي وحتى مرورها مرة ثاتية من النقطة نفسها وهي سنة شمسية ,وشهور السنة الشمسية هي وضعية رتبها الإنسان ,  فهي ليست طبيعية .
    يعتقد بعض المؤرخين أن السومريين في بلاد الرافدين هم أول من عرف التقويم في الألف الثالث قبل الميلاد وهو تقويم قمري ,فقسموا الزمن الى سنين وأشهر وأيام ,والسنة  (12) شهرا ,وعرفوا الأسبوع  واليوم (24) ساعة ,وأن طول الشهر(28.5 ) يوم ,لذا يترتب على هذا  أن هناك بعض الشهور (29) يوما. وجرت على هذا التقويم عدة تعديلات من قبل الأكديين و البابليين وعرب الجاهلية . وفيما يلي نستعرض سريعا أهم التقاويم التي ظهرت عبر التاريخ  وهي:-      
    1- التقويم المصري .طول سنته (365) يوما فقط إنطلقوا في حساباتهم على نجم الشعرى اليمانية ,والسنة النجمية تكون أطول بيوم واحد من السنة الشمسية والتي طولها (366.2422) يوم ,فقسموا السنة الى (12) شهرا وكل شهر (30) يوم ,والأيام الباقية من الستة تضاف الى نهاية السنة (أسموها أيام النسيء ) وهي عطلة نهاية السنة . بدأ المصريون بإستعمال هذا التقويم عام( 4236 ) قبل الميلاد  , وهو بدء التأريخ المكتوب لديهم.
    2- التقويم الروماني . إستخدم الرومان بعد تأسيس روما عام (739) قبل الميلاد , تقويما سنته (304) يوم  موزعة على عشرة شهور ,وهو  تقويم لاشمسي ولا قمري , ثم عدله (توما)ليصبح (355) يوما , وأضاف له شهران , ثم حذفت بعض التغييرات الفوضوية من التقويم ,الى أن جاء إصلاح يوليوس قيصر.                                                                                 
    3-التقويم السرياني . وهو تقويم شمسي سنته البسيطة (365) يوم ,والكبيسة (366) يوم ,ويتقدم هذا التقويم على التاريخ الميلادي (311) سنة و(92) يوم .
    4- التقويم الفارسي,بدايته في (6) يونيوسنة (632) ميلادية ,وطول سنته (365) يوم مقسمةالى (12) شهرا  وكل شهر (30)يوم, رأس السنة يسمى يوم نوروز .
    5- التقويم الجلالي .تقويم شمسي وضعه المسلمون سنة (488) للهجرة ,وهولايقل دقة عن التقويم المعمول به حاليا في العالم (وهوالتقويم الغريغوري) .وضع التقويم الجلالي (جلال الدين شاه ) وهو سلطان سلجوقي .
    6- التقويم الصيني سنته (365,242190) يوم,إنتهى العمل به في 31 كانون الأول عام (1273 ) للميلاد .
    7- التقويم الهجري .يعتمدعلى زمن دورة القمر لتحديد الأشهر فهو تقويم قمري عدد ايامه (354.367056)  في السنة , وأشهره أما (29) يوم أو (30) يوم ,يستخد مه المسلمون  لتحديد المناسبات الدينية .أنشاه الخليفة عمر بن الخطاب (رض) وجعل هجرة  الرسول (ص) من مكة الى المدينة في 22 ربيع اول (24 سبتمبر 622) مرجعا لأول سنة فيه ,وهذا سبب تسميته بالهجري .أما اسماء شهوره فقد سبق أن سميت في زمن الجاهلية . اول يوم في هذا التقويم هو الجمعة الأول من محرم سنة  واحد للهجرة (16 يوليو 622 للميلاد) . بعض الدول العربية تستعمل التقويم الميلادي الى جانب الهجري , ماعدا السعودية التي تستعمل التقويم الهجري على المستوين الرسمي والشعبي . 
    بعد هذا الإستعراض السريع لإبراز أهم التقاويم الموضوعة على مر الأزمنة ,نعود الى التقويم الروماني الذي يعد الأساس للتقويم المعمول به حاليا في كل دول العالم . فهو معروف منذ (736) سنة قبل ميلاد المسيح (ع) ,وكان هذا التقويم الذي سمي بالميلادي  يبدأ من سنة ميلاد السيد المسيح (ع) , وصفه بهذا  الراهب دينسيوس الصغير . خضع لتعديلات قام بها البابا غريغو يوس الثالث عشر الى ان أصبح على ماهو عليه الآن ,وهو التقويم (اليولياني) نسبة ألى يوليوس قيصر.
    مراحل تطور التقويم الميلادي :-                                                                                                           
    السنة الميلادية مكونة من الفصول المناخية الأربعة, ويقدر هذا الزمن (السنة) بعشرة شهور فقط, وعندما جاء توما الثاني ( 716-673 قبل الميلاد ) , أضاف شهري يناير( كانون الثاني) وفبراير (شباط)  فأصبحت السنة تتالف من (12) شهرا أي (355) يوم .ومع مرورالأيام ,وبسبب (الخطأ في حساب طول السنة ) تغيرت الفصول المناخية عن مكانها تغيرا كبيرا ,وعند ذاك قام يوليوس قيصر بإستدعاء الفلكي المنجم المصري المعروف (سوريجني) من الإسكندرية في عام (46) ق.م  وطلب منه وضع تأريخ حساب يعتمد عليه ويؤرخ به , فاستجاب الفلكي المصري ووضع تأريخا مستندا الى السنةالشمسية . وبعدها تحول الرومانيون من العمل بالتقويم القديم الى التقويم الشمسي دون ربطه بتاريخ السيد المسيح (ع) ,سمي هذا التاريخ باليولياني . أما بداية العمل به من أول السنة الميلادية نسبة لميلاد  السيد  المسيح (ع)  فكانت من اول يناير (كانون الثاني ) سنة واحد للميلاد وهويوم ختانه كما يقولون .                         
     بدأ التقويم الميلادي من1-1-45 ق.م  وهو يعتمد على تكرا ر الفصول الأربعة ,والوحدات الزمنية في هذا التقويم هي  اليوم الشمسي  والشهر الميلادي والسنة الفصلية إذ أن السنة الفصلية يساوي (365,2422) يوم .ولكي يتم تفادي الكسر في السنة , فقد جعلت السنة (365) يوم لثلاث سنوات متتالية (سنوات بسيطة ) بحيث تجمع الكسور قي السنة الرابعة لتصبح (366) يوم ,وهي( سنة كبيسة  ) , أي السنة التي يقبل رقمها القسمة على (4) بدون باق  يضاف  اليه اليوم الزائد في السنة الكبيسة الى شهر فبراير (شباط) ليصبح (29) يوم  ,وبهذه الطريقة أصبح متوسط طول السنة اليوليانية يساوي (365,25) وهذا يعني أن السنة اليوليانية تزيد على السنة الحقيقية بمقدار(0.0078) يوم و(11) دقيقة  و (14) ثانية , أي يوم كامل لكل (128) سنة , وهذا يعني أن التأريخ  وطبقا للتقويم اليوليانيي   سيكون متأخرا قليلا عن التأريخ الحقيقي  , وعددالشهور حسب هذا التقويم (12) شهرا ثابتة في أطوالها ما عدا الشهر الثاني . وبالرغم من ضآلة الفرق بين السنة اليوليانة  والسنة الحقيقية ,إلا أن عملية  تراكم الخطأ مع مرورالسنوات كانت واضحة ولا يمكن أن تتماشى مع الواقع .وبالفعل فبعد مرور حوالي (16) قرنا من بدء التأريخ اليولياني أي في ( 5-10-1582 ) لوحظ تأخر عن التأريخ الحقيقي  عشرة أيام بناءا على يوم الأعتدال الربيعي  ,الأمر الذي أدى الى لزوم ضبطه ,إذ أضيف هذا الفرق  ليصبح التأريخ الجديد  (15-10-1582)وهوالتأريخ الذي يجب ان يكون . ثم تم تعديل التقويم الغريغوري كالتالي :
    التعديل الغريغوري - لاحظ غريغور الثالث عشر بابا روما أن يقوم الإعتدال الربيعي في (11) مارس بدلا من ( 21) مارس ,فكلف الراهب اليسيوس بتعديل التقويم اليولياني  , فحذف هذا الأخير (3) أيام من كل  (400) سنة بحيث تكون السنة القرنية سنة بسيطة إذا قبلت القسمةعلى (400) دون باق . لكن الدول غير الكاثوليكية  رفضت هذا التغيير الى أن إستقر الأمر في القرن العشرين فقبلته كل دول العالم .أما الكنائس الآرثودوكسية الشرقية والكنائس الآرثودوكسية الرومية فقد إستمروا على إستعمال التقويم اليولياني الذي أصبح الفرق بينه وبين  التقويم الغريغوري حاليا (13) يوم , لذلك وحسب تقويم غريغور المستعمل يكون عيد الميلاد عند النصارى الشرقيون (7) يناير مع أن عيد الجميع هو (25) ديسمبر وكل حسب تقويمه .
    السنة الغريغورية  (365.2425) يوم مقابل ( 365.2422) يوم أي بفارق (0.0003) يوم , اي يوم واحد لكل (3333) سنة , ومنذ يوم ضبط التقويم حتى يومنا هذا أصبح التأريخ الحالي متأخرا بمقدار (3) ساعات تقريبا عن التأريخ الحقيقي , او بتعبير آخر وأدق يتأخر التقويم الغريغوري عن التقويم الحقيقي (26) ثانية كل سنة ,وتكون فصول السنة ثابتة  تقريبا في وقت محدد. أما في نصف الكرة الجنوبي من الكرة الأرضية (استراليا مثلا ) فتكون الفصول عكس ما هي عليه في النصف الشمالي منها ,فالصيف يقابله شتاء .
    إذن تعديل غريغوري قام بإصلاح التقويم اليولياني الشرقي  وكالتالي :-  
      1- معالجة الفرق المتراكم في التقويم اليولياني الذي بلغ  عشرة أيام في عام (1585).    2-   معالجة التباين بين السنة اليوليانية والسنة الغريغورية البالغة (0.0078) من اليوم الواحد والتي تصل الى ثلاثة أيام لكل (400) سنة .
     إن التعديلات المهمةالتي قام بها غريغور  لضبط التقويم الميلادي الشمسي لها أهمية كبيرة في تنظيم كثير من شؤون الإنسان لعل من أهمها هي الزراعة  . بقي الآن لدينا مسألة توزيع الأيام على أشهر السنة وهي (366)  يوم للسنة الكبيسة  و (365) يوم للسنة البسيطة ,  فتم ذلك بجعل يناير (31 ) يوم ,يليه  فبراير (30) يوم  وهكذا يصبح أحد الأشهر (31) يوم  والذي يليه (30) يوم ,وفي هذه الحالة ستكون حصة شهر يوليو (31)يوم , بينما ستكون حصة شهرأغسطس (30) يوم, مما أغضب أغسطس فأمربجعل شهر أغسطس (31) يوما أيضأ, أسوة بشهر يوليو, فأخذ هذا اليوم من شهر فبراير وجعلت أيامه (29) يوما للسنة الكبيسة , و(28) يوما للسنة البسيطة ولثلاث سنوات متتالية  ثم يتكرر الحال بعد أن أعيد النظر بتحديد عدد أيام كل شهر .وبغية عدم حصول تكرار لثلاثة أشهر متتالية تحوي ثلاثين يوماً هي ( يوليو, أغسطس, سبتمبر) قاموا ببعض التغييرات. فجعلوا سبتمبر (30) يوماً وديسمبر (31) يوماً .
    أما أسماء الأشهر الميلادية فكلها ذات منشأ روماني كما موضح في ادناه :-
    يناير (كانون الثاني )  31 يوم , نسبة الى يانيوس إله البوابات والبدايات الزمنية عند الرومان واليونانين .
    فبراير (شباط )  28 يوم أو 29 يوم  , نسبةالى فيبرا  أي التطهير باللاتينية  وهو شهر التطهير (النظافة والإغتسال ) عند الرومان مارس(آذار)  , 31 يوم ,  وهو إله الحرب عندالرومان .
    أبريل (نيسان) 30 يوم  من أفرل,وتعني الربيع , أن هذا الشهر يكون بداية الربيع .
    مايو(مايس) 31 يوم  , إلإلهة مايو عند الرومان ووالدة عطارد  إذ يصبح كوكب عطارد واضحا لماعا في هذا الشهر
    يونيو (حزيران) 30 يوم  , يونيوس تعني باللاتينية الشباب , إذ يحتفل فيه الشباب بعيدهم .
    يوليو (تموز) 31 يوم  , نسبة الى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر .
    أغسطس (آب) 31 يوم  , نسبة الى ا لإمبراطور الروما ني أغسطس (إبن يوليوس قيصر) .
    سبتمبر (أيلول) 30 يوم , من سبتا تعني رقم (7) عند الرومان أي البداية .
    أكتوبر (تشرين أول ) 31 يوم , من  أوكتا وتعني رقم (8) عند الرومان .
    نوفمبر (تشرين ثاني ) 30 يوم ,من نوفا  وتعني  رقم (9) عند الرومان .
    ديسمبر (كانون أول ) 31 يوم , من ديكا  وتعني رقم (10) عند الرومان .
    ولا بد من أن نشير إلى أن أسماء الأشهر المستعملة في العراق ( كانون ثاني , شباط , آذار, ..... ) هي أسماء الأشهر باللغة السريانية ( الآرامية) ولا علاقة لها باللغة العربية على الإطلاق.
    يتضح فيما سبق أن التقويم الميلادي نتاج بشري خالص مولود في بيئة روحانية وحضانة نصرانية , نشأ برعا ية القياصرة وتعديلات الرهبان ولم يعرف وينتشر الا بعد ميلاد السيد المسيح (ع)  بقرون متعددة ,ولم  يؤسس على مولده أصلاَ . وواضح من أسماء الأشهر في التقويم الميلادي أن غالبيتها أسماء مرتبطة ببعض الآلهة القديمة أو بأسماء القياصرة وكبار الرهبان .

    مازلت انتظرك ايها الحبيب / صباح علال زاير


     صباح علال زاير
    نخلتي التي عمرها سبع سنين اعلنت الحداد منذ رحيلك فهي للموسم الثالث على
    التوالي فارقت الثمر وحالت، لم يداعب خصرها التمر وعذوق الرطب، كأنها
    تبحث عنك، كما انا ابحث عن وجهك بين الوجوه فلا اجدك، مازالت النخلة التي
    اشتريناها معا وزرعتها بنفسك في حديقة منزلي تنتظرك عسى ان تسمع حديثنا
    تحت فيئها القصير منتظرين حملها الذي تذوقناه ثلاث مرات فقط في كل مرة من
    شهر تموز، ربما اعتادت مصافحتك لها كلما زرتني، رشّات الماء التي تجعلها
    تحت يديك تستحم هرباً من قسوة الحرارة وقيضها، كان رطبها على وشك النضوج
    حين غادرتها الى الأبد، لم تكن من النخيل الفاخر لكني استعذبتها لانك انت
    شاتلها، كل شيء فيها يذكّرني بك، رغم ان عذوبة محبتك لا شبيه لها في
    الدنيا، احياناً اجلس قربها فاشعر انك معي على المصطبة المقابلة، وحين
    اسقيها كأن الماء يمتد من عروقها الى قبرك، وعندما يهتز سعفها تتراءى لي
    معالم دارنا القديمة في الريف وقد احاطته المياه والاشجار والبساتين،
    ويتجسم امامي مهادك الذي شدّت امّي طرفه بساقك مروراً الى احدى يديها كي
    لا تخطفك الامواج وانت في سنتك الاولى عام 1955 عندما اجتاح الفيضان
    مدينة سوق الشيوخ واغرق نواحيها واريافها، وبقيت انت وامي واخي الاكبر
    هناك، والدتي الضريرة رفضت مغادرة المنزل حياء منها متحدية الموت ووحشة
    الليل وانتشار الافاعي التي جرفتها المياه، كان خوف امي عليك اكبر من
    خوفها على مصيرها، لهذا كنت اول من التحق بها بعد وفاتها بقليل، اذ مازلت
    تشتاق لحضنها او تشتاق اليك، فجاورت قبرها، وفزت ثانية بالسكن معها
    قبلنا، وبسببك حرمنا والدي من مرافقته، اذ كان يحكي لنا دائماً ما حصل له
    في العام 1960 عندما كنت برفقته وهو يقف على شباك احد المخابز المزدحم،
    وحين تحرش الصبية برجل اعمى واثاروه لوّح بعصاه بحركة دائرية بانفعال
    وشدة من اجل معاقبتهم وقد تفرقوا عنه وكادت عصاه ان تقتلك لولا ان ابي
    انحنى عليك يتّقيها برأسه فاصيب بجرح عميق، ومن يومها قرر ان لا يصطحب
    معه اي طفل الى السوق، كانت انحناءة رأس ابي ربما تشبه ما حصل فجر الرابع
    من ايلول 1996 وانت تنحب بقوة واضعاً رأسك فوق جسد الوالد بعد ان فارق
    الحياة، اتذكر ايضاً عندما زرنا انا وانت مكان مولدنا في الريف شاهدتك
    تعود طفلاً تستعيد كل فرحك وبكائك وذكرياتك، فاتفقنا ان نعود ثانية غير
    ان ذلك لم يتحقق فالموت صادر فرحتك بعد شهور، وتركت لي نخلة تشاطرني
    الدمع والحزن وذكرى رحيلك الثالثة...

    متى اكون واعية / رسل جمال

    رسل جمال
    تبنى مجموعة من الشباب الناشط حملة بعنوان"انا واعية" وهي حملة تزينت بنون النسوة وتاء التأنيث، ومن الملفت والمفرح في ذات الوقت، ان الشباب هم من يقودوا هذه الحملة، مع وجود عدد من الفتيات والشابات الناشطات، انطلقت الحملة اول الامر افتراضيا، عبر هاشتاك اطلقه الشباب ليتحول الى كروب على الفيس بوك، لينتقل الى ارض الواقع، عبر لقاءات وحوارات بين اعضاء الحملة، للتشاور والتخطيط لعقد مؤتمر موسع تتناقله وسائل الاعلام.
    حملة تهدف الى نشر بذور التوعية، والنهضة بالوعي الجمعي للمجتمع العراقي، وتغيير النظرة التقليدية للمرأة  بالخصوص، على مختلف ادوارها، تزامن انطلاق هذه الحملة، مع اصدار قانون تعديل الاحوال الشخصية، وما رافقتها من ملابسات ( زواج القاصرات).
    عقد مؤخرآ ندوة بأسم الحملة في مقهى ثقافي يجمع الناشطين، ليضعوا الخطوط العريضة والتوصيات، التي سيتم عرضها خلال المؤتمر المؤمل عقده على ارض معرض بغداد الدولي، مطلع العام المقبل.
    الحملة بمعناها الواسع، عبارة عن مناشدات ومبادرات تدعوا الى تمكين المرأة ومنحها حقوقها وبيان مالها وماعليها، للوصول الى أنموذج نسوي قيادي، يمثل شريحة النساء ويكون الصوت المدافع عن طموح الاخريات.
    يبدو ان الكلام اعلاه جميل وبديهي، ولايمكن ﻷثنين الاختلاف حوله، لكن اود ان ادلي بدلوي، وان أخذ بيد الجميع وارجع بهم خطوة الى الوراء، والعمل على بناء حواء قوية منذ البداية، لا تخشى نوائب الدهر، ولا يبح صوتها للمطالبة بحقوقها المسلوبة.
    الحل يبدأ مع "ثالوث المجتمع" الذي يتكون من الطفل الرضيع والجنين وامهما، اذ يشكل هذا المثلث اول لبنة للمجتمع، وعليه يجب ان نراقب غذاء وصحة وتعليم هذا الثالوث لبناء لبنة قوية صلدة، تكون حجر اساس المجتمع، ومنه ينطلق لبناء مستقبل اكثر وعي لتاء التأنيث الساكنة وواو الجماعة

    أمسية ثقافية في الديوانية بعنوان نقد ونصوص

    اقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية أمسية ثقافية على قاعة القصر الثقافي بعنوان (نقد ونصوص) وسط حضور عدد من المثقفين والمهتمين.
    وقال مدير اعلام البيت الثقافي في الديوانية حازم فرحان لراديو المربد إن الأمسية أقيمت بالتعاون مع البيت الثقافي واتحاد الادباء من أجل دعم الثقافة والمجال الأدبي.
    وأضاف أن الأمسية شهدت قراءات حول قصائد النثر لعدد من الشعراء ومناقشتها ثقافيا من قبل الحاضرين والمختصين

    صابرحجازى يحاور الشاعر الفلسطيني محمد ماجد دحلان

    صابرحجازى يحاور الشاعر الفلسطيني محمد ماجد دحلان
    استكمالا لما قمت به من قبل من حوارات ولقاءات أدبية  مع نخبة من أدباءالوطن العربي، يسعدني أن يكون الحوار مع شاعر الصومعة والعاصفة الشاعرالفلسطيني محمد ماجد دحلان هو رقم -13 - من  الجزء الثاني من مجموع اللقاءات مع أدباء ومفكري الوطن العربي في مختلف  المجالات الأدبية والفكرية التي حظيت باسهامات لهؤلاء المبدعين
    وفي ما يلي نص الحوار.
    س1:- كيف تقدم نفسك للقراء؟
    محمد ماجد دحلان ..  شاعر الصومعة والعاصفة ..  فلسطيني  من قطاع  غزة  .
      استظل  بالضاد وأنحني أمام  قدستها  .

    س 2:- إنتاجك الادبي : نبذة عنه ؟
    ديون ريشتي لحظة صمتي  . 
    ديوان  نداء السر النازف 
    ديوان قلب ممزوج  بثرى المغرب 
    ديوان مشترك  مع إخوة شعراء مصريين 
    ديوان تحت الطباعة  بعنوان ^ شفاه ملثمة ^ 
    يمكنني الإشارة  بأن  إنتاجي الأدبي  هو  مزيج  من  المشاعر  سواء الرومانسية  والوطنية  . 

     س 3:- هل هناك إسقاطات للتحولات الاجتماعية والسياسية في أعمالك الأدبية الحالية ..بمعنى آخر هل ترى شعرك بعيدا عن الواقع او معبر عنه ؟ 
    لا يمكن  مطلقاً للشاعر أن ينسلخ  عن واقعه  
    فالشاعر هو  ابن  الواقع   
    دون  ذلك  لا أعتقد أنه  يستطع  أن  ينجب  حرفاً واحداً   
    وإن كان  استطاع  الإنجاب   فأعتقد أنه  لم ولن  ستمر  
    بخلاف الشاعر المسكون بواقعه   والذي  يجب  أن  يؤثر به 
    وحقيقة أرى  فيما أكتب  بكل تواضع  أنه  يتناغم  مع كل المتغيرات  السياسية 

     س 4 :- كيف ترى المشهد الثقافي الفلسطيني؟ وماذا تريد منه؟؟ وهل ممكن تطوير هذا المشهد؟
    المشهد الثقافي الفلسطيني  أرى أنه في تطور  مستمر  
    ويواكب  مسيرة التطور  على الساحات  العربية  ويتناغم  معها  
    وأرى أن  هناك  جهد  مقدر  من وزارة الثقافة الفلسطينية في ذلك  
    أما ما أرغب أو ما أريده  . 
    فأعتقد كل ما  يرغب به كل إنسان  مثقف أو أديب أو شاعر   أن  يتسع  المجال  
    في فتح  آفاق أكبر وأوسع   من  حيث المشاركات  والمهرجانات  والتمثيل   في  العالم  .

      س 5 :- لكل مبدع محطات تأثر وأب روحي قد يترك بصماته واضحة خلال مراحل الإبداع، فما هي أبرز محطات التأثر لديك، وهل هناك أب روحي ؟
    المرحلة  التي  تأثرت  بها  كانت  بداياتي  حيث تفجرت  عندي القريحة  الشعرية  عام  92 منذ دخولي المعتقلات والسجون  وبدأت  أترجم  داخلي  ومكنوني الشعري هناك  . 
    وحقيقة  الأب الروحي  الذي ترك بصمته  على شغاف قلبي الشاعر الكبير محمود درويش  ..  مظفر النواب  ونزار قباني   كان  لهم  الأثر الكبير  في مسيرتي .

     س 6 ؛- هل هناك حركة نقدية في الداخل الفلسطيني  ؟
    أكيد هناك  حركة نقدية قائمة 
    وهنا  لا بد أن أتقدم  بالشكر الكبير إلى نقيب  جمعية  النقد د. محمد بكر البوحي  
    د.أحمد الوحيدي  
    والدكتورة سهام أبو العمرين  
    والأستاذ محمد نصار  
    والأستاذ رزق المزعنن  .

     س 7 ؛- كيف يمكن بالشعر ان نعالج الواقع ونعبر عنه؟
    أكيد يمكننا  معالجة الواقع ونعبر عنه حين  يمكن  أن  يحمل  شعرنا  الرسالة النقدية  السليمة  لمعالجة كل ما  هو  سلبي  .

     س 8:- ما الرسالة التي يود الأدباء والشعراء تقديمها الان للوطن العربي؟
     أن  الثقافة  والأدب  عماد الأوطان  ويجب أن يكون  هناك  اهتمام   كبير  بالشأن  الثقافي والأدبي  ولا  يجوز  مطلقاً  إهمام وجود تلك  الشريحة المؤثرة   في الاوطان 
    وأنهم  من الممكن  وبشكل أكيد   المساهمة  في بناء أوطانهم  .

     س 9 :- ما أقرب قصائد شاعرنا  الى نفسه؟ مع ذكرها

    قصيدة ((( القبلة الأولى !!! ))) من ديوان ريشتي لحظة صمتي 
     
    في القبلة الأولى… الإله موجود 
    حروفه وكلماته تنظرنا 
    كأنها توزع علينا الحسنات يوم قيام الساعة
    في القبلة الأولى …
    شيخ صلى ركعتين 
    في باحات منزله 
    المطلة على صبية فاشتم رائحتها
    فانطلق يحمل عكازه 
    المصنوع من علامة نصر 
    فوق رأس غزال مرَ بأبواب القبلة الأولى
    يحيي صلاح وانحنى لله سجدتين
    في القبلة الأولى …
    أنوار باريس وأفراح كل شهيد عريس
    في القبلة الأولى تراتيل المسيح 
    في القبلة الأولى …
    الإنجيل والتوراة تحت قبعة 
    تحتل الماضي والحاضر والمستقبل 
    بلغةٍ مدفوعة الأجر 
    في القبلة الأولى …
    اللغة تنمو تبيع وتشترى
    تراها تريد احتلال الأسواق
    تريد أن تحتل اللغة العربية 
    تحفر لها الخنادق والأنفاق 
    في القبلة الأولى الحمام ينقل لنا السلام ثقافات 
    وذاك المتلعثم بلغة الإسلام حروفاً 
    يديمها بالطلقات 
    في القبلة الأولى …
    تمر على العاري ملبسه
    تشعر أن البحر بكى فوقه
    والطهارة مزجت عروقه
    في القبلة الأولى …
    تاريخ محمد وأبي بكر وعمر 
    في القبلة الأولى الصخرة والحجر
    في القبلة الأولى …
    الاحتلال والنصر والتحرير 
    الفقير والقائد والأمير 
    يمرون ليروا الوجه الصبوح 
    وقمريه الصفر وعيونه الحمر 
    في القبلة الأولى …
    الطيبة تمشي على أقدامها
    توزع الابتسامات على الحاضرين
    في القبلة الأولى مدرجات تصفق للمارين
    كأنهم يمرون بمدرجات 
    جرش وقرطاج ليحتفلون
    في القبلة الأولى …
    الأمل يختبيء
    بين الأزقة الثائرة يحمل حجراً
    في القبلة الأولى 
    لا تختبيء الطفولة ولا الرجولة
    في القبلة الأولى …
    ترى الفقير ينظر إلى رداء الجندي المغتصب
    ويتمتم بلا خجل 
    فهو من عرق أصيل 
    وربما يكون من ذاك الحزب أو ذاك الفصيل
    فكل فلسطين في القدس 
    تسير نحو التحرير 
    فما زال الأقصى بين اللغات والثقافات 
    واللهجات والأديان والألوان أسير 
    في القبلة ما في القبلة 
    وستبقى القبلة لمن صلى خلف آية الكرسي
    في القبلة الأولى …
    ترى وجه الموناليزا 
    وبين خطوطه فلسفة شكسبير 
    في القبلة الأولى …
    ترى الحكايات فستاناً مطرزاً بخيوط من حرير
    في القبلة الأولى …
    ترى الشمس معبأة بقوارير 
    يشرب منها كل الراكعين والساجدين
    في القبلة الأولى …
    ما يجعلك تنادي الأوس والخزرج
    وفرسان حطين وكل المهاجرين 
    في القبلة الأولى …
    ترى بائع السجائر يحمل شكلاً هندسياً
    يلف به في الأسواق والحانات وبين الزقاق 
    تراه ينظر لنقود حلمت على سطحها
    رائحة مستنقع الجبن والخيانة والقمع وعنصرية الولادة 
    ويبتسم البائع ويخبئها رغماً عن أنفه
    فهو مازال يروي 
    للمارين 
    والجالسين
    والمنتظرين
    وللدافعين 
    وللمسجلين أسمائهم
    على سطور صفحات دفتر الدين 
    داخل الشكل الهندسي 
    قصة ضياع ديناره 
    الذي فيه طمأنينة داره
    في القبلة الأولى …
    الخزف يحملك بسحر ألوانه على أهداب
    لترى فيها انوثة كازابلانكا وطوبية مراكش
    في القبلة الأولى …
    دع كل الأشياء تمر 
    دع السائر والحائر والثائر 
    في القبلة الأولى ما في القبلة الأولى 
    فالقبلة لا تنظر إلا إليك 
    تضع الشمس بين يديك
    لا تعرف إلا صلاتك أنت 
    فأنتَ للقبلة خير شعوب الأرض
    وأنتَ كالنخيل رافعاً ساعديك
    فهي القبلة الأولى وحضن والديك

    س10 :- متى بدأت كتابة الشعر وهل من شاعر معين تأثرت به في بداياتك؟
    بدأت كتابة الشعر عام  92م وذلك منذ دخولي المعتقلات والسجون  
    وتأثرت  بالشاعر العظيم  محمود درويش .

     س 11:- كيف ترى الشعر العربي الذي يكتبه الشعراء الفلسطينين  اليوم؟
    حقيقة لكل بصمته  ورسالته  وأرى  أنه  في تطور  ملموس  ويلامس الوجع  الفلسطيني  . 
    ونحن  دوماً  بحاجة إلى ما  يمكن  أن  يتناغم  مع  أوجاعنا  وطموحاتنا  وتطلعاتنا
     
    س 12:- هل ترى أن القلم و الشعر الفلسطيني استمر في حمل هم الوطن  ؟
    أرى فعلاً  أنه  إستطاع أن  يحمله وإستمر إلى يومنا  هذا  في حمل  هموم  الوطن والصراخ  من أجل  الوطن  .
    ومازال  القلم  الفلسطيني  يعلن  عن نفسه  أنه  مرافق  الرصاص وفوهة البندقية 

    س 13 :- بماذا يميز الشعر الفلسطيني في الداخل أو في الشتات عن غيره من الوطن العربي ؟
       يتميز فقط  بالألم  الذي  يغلفه    فنحن  مازلنا تحت  الإحتلال  
    لهذا  دوماً  تستشعر  الوجع  المسكون   فالحرف  الفلسطيني  .

    هل لنا في نص من ابداعك ؟

    قصيدة ((( الأراجوزات !!! )))
    هذا جزء منها :-  
    الوحش جبان
    الطلقات ليست طائشة
    والجدار ليس حلماً
    طلقة تصيب المكان
    وطلقة تغتال الحمام
    ومسرح الأحداث جسد فلسطينية
    دم في الطرقات
    قهر للهوية
    اجتثاث للجذرية
    وبائعة الفجل في القدس صابرة
    والأفكار العربية
    مازالت مثلجة
    متى تذوب على فوهة البندقية !!!
    متى تشتعل الأجندة !!!
    لا نعلم
    ولا تعلم القضية
    ونمضي على درب
    من علمونا الموت
    نحارب في كل زقاق
    في كل صرخة
    طفل يفجر حقيبة
    وجميلة بسكين تغادر الكلية
    وشاب يترك حلمه بين كفي خطيبة
    وشيخ صلي ركعتين
    يدلنا على الفكرة

    س 14 :- برأيك هل هناك حركة نهضة بالشعر الفلسطيني وهل أنت متفائل بهذا الشأن؟
    لا يمكن  أن  نتخلى عن  التفاؤل  
    ويجب أن  نستنر  بالبحث عن  كل ما هو  أكثر نضجاً  لنرتقي لمستوى آلام  وطموحات أبناء شعبنا .

    س 15:- لك تجربة في عمل موقع الكتروني علي الانترنت - احكي لنا كيف كانت - وكيف استفدت انت والعديد من الادباء من هذة التجربة ؟
    حقيقة  كان  لي  تجربة  على موقعي  الذي أنشأته  ***  موقع  الصومعة  الأدبي  ***  والذي من خلاله   تعرفت    على الكثير من  التجارب الأدبية   سواء على المستوى الفلسطيني   أو  العربي أو  على مستوى   أدب  الغربة  .
    http://www.swm3a.com/

    س 16:- هل استطاعت الشبكة العنكبوتية توافير التواصل بين الاديب والمتلقي - خصوصا وحضرتك عضو في العديد من المنتديات الثقافية والادبية ولك صفحة باسمك علي الفيسبوك ؟
    لا  أنكر  مطلقاً أن  الشبكة  العنكبوتية أو  السماء الزرقاء  ..  التعامل   معها   بجدية   يمكن  أن   يرسم  لك  معالم  طريق  تسير  عليها  واثقاً   ..  حيث  من خلال  موقع  التواصل الإجتماعي  إستطعت  الوصول  إلى المشاركة  في المؤتمر المتوسطي للكتاب في فاس بالمملكة المغربية   عام  2013  .. ومن خلاله استطعت التواصل مع  آلاف الشعراء والكتاب والأدباء  والنقاد  .   .
    https://www.facebook.com/profile.php?id=100002292945353&__mref=message

    س 17:- لماذا اخترت اسم (  شاعر الصومعة والعاصفة  ) لنفسك
    الصومعة  بكل تأكيد    هي  مكان  للتعبد  ..  ولأن   قريحتي الشعرية  تفجرت  داخل المعتقلات  والسجون  فاعتبرت  السجن  صومعتي  لأنني بدأت   أكتب  في السجن  بعيداً  عن  الناس  .   . والصومعة  ينعزل  بها   المتصومع   ليتعبد  ويتضرع   لله   عز  وجل  .

    هل لنا في نص من ابداعك ؟

    قصيدة ((( إحتراق تحت ظل الغياب !!! )))
    عتمة مفرغة 
    ذاكرة تعتقل ذاتها 
    والسحاب صورة الإختلاف 
    مرآة تطل على غيابها 
    نوافذ الصبر تفترش كفها 
    شمعة هناك 
    جمرة في قبضتي 
    والقلب يعلمني 
    أن أكن طائر مغرد 
    وعطر يكشف اسرار دمعي 
    أتلاشى في ذاتي 
    أقيم قصري 
    جدران من حروف 
    ولا عزوف 
    أشعل الآهات 
    وأعشق بركاني 
    وأكتبها. .. 
    نصف قصيدة 
    استحضرها 
    حلم 
    حقيقة 
    قبلة 
    ارتشف كأس خمري 
    أثمل الحانة 
    وأستيقظ من غيبتي 
    أهديها لهيبي 
    وأجعل الحزن نصيبي 
    آه يا سيدة الغياب 
    من يرسو على خاصرة الوجع ؟!!! 
    من بين الضلوع تربع ؟!!! 
    من لرب السماوات تضرع ؟!!! 
    سيبقى الإنتظار رفيقي 
    لن يمت حنيني 
    ولن احرر من أعماقي سجيني 
    فعهدي. ....
    مازال مع عشق يدميني !!!!!

    س 18:- واخيرا  ما الكلمة التي تحب  ان تقولها في ختام هذة المقابلة ؟
    في البداية أتقدم بالشكر  العظيم   لكَ أخي  القدير الأديب المبدع  الأستاذ صابر حجازي .
    أما  الكلمة   الذي لابد  من أن  نرسمها .
    آمل  أن  يحقق  الله  الحرية لشعبنا  الفلسطينية والإستقلال والإستقرار لشعوبنا  العربية .
    وأن يخرج  شعبنا  الفلسطيني  من  الحقبة  السوداء  الذي  آلمت  شعبنا  وأوجعته  
    وأن  يتم   لم  شمل  الشعب الفلسطيني  .
    لنستطع  مجابهة آلة  العدو  الذي لا  يتوانى للحظة    للبطش  بكل مكونات  شعبنا.


    ————

    الكاتب والشاعر والقاص المصري صابر حجازي

    http://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi

    – ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة
    - اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية 
    - نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي
    – ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية
    – حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية
    –عمل اكثر من (30 )اللقاءات وألاحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة